هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كتاب انين الملائكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


كتاب انين الملائكة
أنين الملائكة
انين الملائكة - علاف كتاب.jpeg

المؤلف سعد بريدي
اللغة العربية
البلد  مصر
النوع الأدبي قصة قصيرة
الناشر دار روافد للنشر
تاريخ الإصدار 2011
فنان الغلاف مارك توين
مؤلفات أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
كتاب أوان الحصاد Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

أنين الملائكة[عدل]

كتاب أنين الملائكة ال<meta />مجموعة القصصية الأولى للكاتب سعد البريدي، يتكون الكتاب من ستة عشر قصة في 160 صفحة، تتناول مختلف جوانب الحياة، وتتنوع بين القصص العاطفية ذات الطابع الرومانسي و القومي و الإجتماعي و الحس الإنساني وبين قصص واقعية تتحدث عن الهم اليومي للحياة و منها ما يحمل بعد إنساني عميق وفكر وجداني خافت.[1]

عن الكتاب[عدل]

يحتوي كتاب أنين الملائكة على تجربة جريئة بعالم القصة القصيرة، ويمكننا أن نقول بأنهُ إضافة مهمة جداً أضيفت على هذا الفن من الأدب الراقي والجميل.وكل القصص الموجودة في كتاب أنين الملائكة تحمل بين أسطرها رسائل مهمة حرص الكاتب سعد بريدي على ايصالها للقارئ عبر اسلوب أدبي مميز ترتيبهم هو التالي:[2][3]

أنتِ قدري[عدل]

قصة رومانسية الطابع و ذات مغزى إجتماعي هادف وتتمتع بحبكةِ القصص البوليسية التي أضيف عليها نوع من السرد الشيق الجاذب حتى نهايتها، إن شعور الحب الرقيق الصادق شعور مقدس لا يمكن أبداً لمن يعيشه بصدق أن يصدق بأنه هذا الشعور مجرد مطيه يتصنعها أحد الأطراف للوصول لغايات دنيئة.

أنين الملائكة[عدل]

والتي سمي الكتاب على اسمها، و تحتوي على مسحة إنسانية كبيرة جداً، تدور أحداث القصة عن سجين معتقل في أحد السجون القاسية العميقة داخل صحراءٍ ما، و رغم ظروفهِ القاهرة التي يعيشها هذا السجين إلا أنهُ يمتلك في قلبه حباً صافياً نقياً، كان محرضاً له على الحرية و السمو الإنساني النبيل.

الشعاع المختزل[عدل]

تتحدث القصة عن ضرورة تلازم الأمل بالحياة وعدم فقدانه والاستسلام للواقع والتسليم بهِ بشكلٍ سريع، فعلينا أن لا نتخلى عن الأمل مهما يكن، حتى لو لامست مطالبنا المستحيل.

العرض الأخير[عدل]

تتحدث هذه القصة عن الصراع الأزلي ما بين الفقر و الحياة، عبر سرد بسيط لبطل القصة (وحيد) والذي وجد نفسهُ قرباناً قدمته الحياة للداء الأزلي ألا و هو الفقر، لكن وحيد رحل عن هذه الدنيا مريضاً ، لكنهُ حقق أمنيته البسيطة جداً قبل أن يغيبه الموت.

ترجمان القلوب..[عدل]

تجربة حب يعيشها الدكتور النفسي د/سعيد مع مريضتهِ الحسناء (راشيل)، أراد أن يعالجها ويخرجها من عزلتها النفسية ليكتشف فيما بعد أنه يحبها ومغرمٌ بها لدرجة كبيرة، وينجح أخيراً بعلاجها كطبيب لكنهُ يفشل بالحصول عليها كحبيب.

حرس القصر[عدل]

تحتوي هذه القصة على نوع من الفنتازيا التاريخية و تعود بنا للتاريخ البعيد حيث الأميرة الجميلة (فرح) العاشقة لحبيبها مدرب فرسان القصر (مهيار)، قصه حب غريبة قادت بالنهاية الشعب جميعهُ للثورة على واقعه وإطاحتهِ لرموز الاستبداد، لقد قاد الحب بالنهاية الجميع لدحر الاستبداد والظلم.

عندما يبتل السوسن[عدل]

الكاتب المسرحي الشهير (منار) والذي يُبدع بكتاباتهِ المسرحية و ينجح باكتشاف النجوم، هاهو يبتعد عَمّن أحبها دائما (سوسن) و ذلك لظنونٍ بعيده عن الحقيقة قادتهُ لفقدانها للأبد، بداخل كل كاتب محرض ما قد يكون خفياً أو جلياً يقودهُ للكتابه والإبداع .... لكن (منار) ينجح بكتابةِ أشهر مسرحياتهِ على الإطلاق تخليداً لذكراها إنها مسرحية (عندما يبتل السوسن).

لحن لن يتوقف..[عدل]

مدرس الموسيقى البارع الأستاذ (غِفار) الذي ألف أغنية (نصرك أكيد يا وطني) و الذي قاد بألحانهِ وبسالتهِ مجموعة من الشباب للشهادة في سبيل الوطن العظيم، ترى كيف حرك أفئدة الجميع ؟ و كيف قادهم للشهادة؟ فإذا أبدع كل إنسانٍ بالحقل الذي يعمل به فهذا فعلاً نصرٌ أكيد.

محرك الدمى[عدل]

نعود أيضاً هنا للفنتازيا التاريخية عبر أسطر هذه القصة التي تحكي عن صراع قبيلتين بمكانٍ ما وزمنٍ ما. قبيلة بالشمال والثانية بالجنوب، هذا الصراع كان رهن دقائق معدودة فإما تبدأ حرب طاحنة ويهلك الجميع أو يحل السلام وتُحقن الدماء بين أفراد القبلتين. إذا نحن بين قرار مهم جداً سيتخذه قائد المجتمع إما الهلاك أو النجاة.

معسكر السحاب[عدل]

تذهب بنا هذه القصة لعالم الميتافيزيقيا أو ما يسمى بعالم الماورائيات حيث أرواح العاشقين تسبح حرة بالفضاء وتنام بالسحاب ولربما تلتقي تلك الأرواح الجميلة الرقراقة بعوالم أخرى لا ندرها نحن، يالهُ من حبٍ مقدس جميل جمع روحيهما معاً.

من أجل أن تبقى[عدل]

قصة حب جميلة عاشها حبيبان و خالطها حُب الوطن الكبير، لتنتهي نهاية الحبيب الشجاع شهيداً بين عيونِ حبيبته متلحفاً جثمانهُ علم وطنه المفدى. لكل شيء بالدنيا محرض، فما بالنا حينما يكون الحبُ والعشقُ هو محرضنا للمستحيل، حينها فقط سنقارع المصاعب ولن نبالي بأيٍ من إعاقات الزمان أو المكان، كيف والحبُ هو محرضنا الأزلي.

هدايا الغرام[عدل]

الثقة شيء أساسي لا غنى عنه لاستمرار أي علاقة بين شخصين، فكيف تصرف عاشقينا( نبيل ودالين) بهذه القصة الغريبة نوعاً ما. ترى ما الدهاء والمكر الذي قام بعمله مهندس الإتصالات الذكي (لويس) لكليهما، بالنهاية الثقة هي أساس كل شيء و بدونها لا يمكن أن تستمر العلاقة بين إثنين.

وانتصر الحب[عدل]

دائما ما توصف قلوب الشعراء بأنها قلوب رهيفة عطوفة متعلقة بالجمال غير واقعية أحيانا أو أنها عمياء عما يدور من حولها من ظروف وأحداث، وما أصعبها من صفه إذا تلازمت مع قدر غامض مُبهم يحمل ذلك الشاعر لعالم آخر مغاير لما يعيشه .... أثبت الشاعر بهذه القصة بأنهُ متعلقٌ بالوهم لكن هذا لا يمنعهُ أن يحتفل بشعور النصر لما لا وقد انتصر للحب.

وحده الدم يجمعنا[عدل]

يعيشُ الحبيبان قصة حب جسورة، متينة، متشابكة، لكنها تنتهي بقرارات غريبة وعجيبة ثم يفترق الحبيبان، أحدها يتعهد للآخر بفدائهِ دماً وجسداً، وما أعجب القدر حينما يأتي اليومُ الموعود و يتحقق ذلك الوعد المقطوع. الدنيا كثيراً ما تحتوي على أشياء غريبة و أقدار عجيبة، فعلا نحن محكومون من قوانين لا دستور لها أحيانًا.

يومُ الاستسقاء[عدل]

حينما تحتقر الشخص الذي تتعامل معهُ قد يكون دافعك بعمل ذلك هو شكلهُ ومهنتهُ وأشياء أخرى تجدها بأنها مدعاةً ومبرراً لعملك الشنيع هذا، إنتبه لا تتعامل بتلك الطبقية المفرطة أبداً، لأن من تعطيه هذا الشعور أي نعم هو متواضع المهنة ومن فئة المساكين قد يكون، لكنه قد يكون ذو شأنٍ عظيمٍ جداً عند الله، فلا تتسرع بإطلاق أحكامك هنا وهناك وعليك أن تتريث كثيراً قبل عمل ذلك.

إحساس الذاكرة[عدل]

الحياة الزوجية مقدسة ومصونة دائماً وهي حياة يمكننا بأيدينا أن نجعلها بسيطة ويسيرة أو أن نصبغها بصفة التعقيد. كذلك تستطيعُ الأنثى عبر ذكائها وعقلها أن تجعلها حياة نموذجية مفعمة بالحب والعطاء، وقد تحيلها لحياة روتينية كئيبة مشبعة بالجمود ولا يوجد بها أي نوع من التغيير، لكن بما أن الأنثى مخلوق ذكي بكثير من الأحوال نجدها بقصتنا هنا تنجح بإعادة شريك حياتها لعش الزوجية المقدس.

انظر أيضاً[عدل]

  1. كتاب أوان الحصاد

عن الكاتب[عدل]

سعد وليد بريدي أديب و شاعر و روائي سوري من مواليد 15/مايو/1977 ولد في حلب ودرس علوم الكمبيوتر في جامعة حلب، يعد من كتاب القصة القصيرة ومن مبدعي هذا الفن من الأدب، حيث أضاف لمسات كبيرة في عالم القصة  القصيرة، حصل علي جائزة مجله دبي الثقافية عن فن القصة القصيرة عام 2008 و 2009 كما حصل علي جائزة مجلة العربي الكويتية الأدبية عام 2010[4].

مراجع[عدل]

  1. ^ روافد للنشر تشارك بـ "أنين الملائكة" في معرض الرياض للكتاب نسخة محفوظة 01 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ عن الحب الواقعي والمتخيل - جريدة الإتحاد نسخة محفوظة 13 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أنين الملائكة - إسمع كتاب
  4. ^ مجلة العربي الكويتية

مراجع[عدل]