هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

كثافة بعد المشبكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Postsynaptic density
الاسم اللاتيني
densitas postsynaptica
Postsynaptic density.jpg
Ultra-structural analysis of synapses in the brainstem of wild-type (WT)mice at embryonic day 18.5. Synapses of WT neurons in the pre-Bötzinger-complex area exhibit presynaptic vesicles (asterisks), a synaptic cleft and a distinct postsynaptic density (arrowheads). Scale bar, 250 nm. From Heupel et al., 2008

تفاصيل
نوع من جزء عصبون[1]  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.06.2.00021  تعديل قيمة خاصية ترمينولوجيا هستولوجيكا (P1694) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D057907  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات

كثافة بعد المشبكي (PSD) هي تخصص يتعلق بالكثافة البروتينية الملحقة بغشاء بعد المشبكي. وقد تم التعرف على كثافات بعد المشبكي بواسطة مجهر إلكتروني كمنطقة كثافة إلكترونية بغشاء خلايا بعد المشبكي العصبية. وتوجد كثافة بعد المشبكي بالقرب من المنطقة النشطة لقبل المشبكي وتضمن وجود المستقبلات على مقربة من أماكن إطلاق الناقلات العصبية قبل المشبكي. وتتنوع كثافات بعد المشبكي من حيث الحجم والتركيب بين مناطق المخ وقد تمت دراستها بشكل تفصيلي في نقاط الاشتباك العصبي الجلوتاميرجية. ولقد تم التعرف على مئات البروتينات في كثافة بعد المشبكي بما في ذلك مستقبلات الغلوتومات، والبروتينات المثبتة، والعديد من الجزيئات المرسلة للإشارات.

الوظيفة[عدل]

وقد تم اقتراح أن تقوم كثافة بعد المشبكي بالتركيز على مستقبلات الناقلات العصبية وتنظيمها في الشق المشبكي. كما تعمل كثافة بعد المشبكي كأجهزة لإرسال الإشارات. على سبيل المثال، يتم تنشيط الكناز والفسفات في كثافة بعد المشبكي وتحريرها منها لتغيير نشاط البروتينات الموجودة في العمود الفقري أو يتم نقلها للنواة كي تؤثر في تخليق البروتين. وتتشابه كثافة بعد المشبكي في بعض سماتها مع الموصل العصبي العضلي والموصلات الخلوية، حيث تمت نمذجة كثافة بعد المشبكي كموصل خلوي متخصص يسمح بإرسال سريع وغير متماثل للإشارات.

الشكل[عدل]

ولطالما كانت بنية كثافة بعد المشبكي وتركيبها محل تركيز العديد من الدراسات الجزيئية للتكثفية البلاستيكية، نموذج خلوي للتعلم والذاكرة. كما يتراوح حجم كثافة بعد المشبكي ما بين 250 و500 نانومتر في القصر ومن 25 إلى 50 نانومتر في السماكة، بحسب حالة نشاط المشبك.

التركيب[عدل]

العديد من البروتينات في كثافة بعد المشبكي تشارك في تنظيم الوظيفة المشبكية. ومن بين أهم هذه البروتينات، كثافة بعد المشبكي-95 (PSD95)، ونيروليجين (neuroligin) (جزيء التصاق خلوي)، ومستقبلات ميثيل الإسبرتات (NMDA receptors)، مستقبلات ميثيل الفوسفونيك (AMPA receptors)، والأكتين وثاني الكيناز الذي يعتمد على الكالسيوم/كالمودولين. وبزيادة حساسية تقنيات الكشف عن البروتين، كما هو الحال مع تحسينات تقنيات قياس الطيف الكتلي (mass spectrometry)، تم عزو العديد من البروتينات إلى كثافة بعد المشبكي. فالتقديرات الحالية أكبر من مئات من البروتينات التي وجدت في كثافات بعد المشبكي بين مناطق المخ وأثناء الحالات المختلفة للنشاط الإنمائي والمشبكي. كما تحتوي كثافات بعد المشبكي على جزيئات اندماج الخلايا ومجموعة متنوعة من بروتينات الإشارات الأخرى. ويحتوي العديد من بروتينات كثافة بعد المشبكي على مجالات نطيقة بعد المشبكي الكابتة للورم (PDZ).

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف أنطولوجية الجينات: http://amigo.geneontology.org/amigo/term/GO:0014069 — تاريخ الاطلاع: 14 يناير 2019 — الاصدار 2019-01-10

نظرة عامة[عدل]

التركيب والبنية[عدل]