كرة القدم الأمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مباراة كرة قدم أمريكية

كرة القدم الأمريكية هي لعبة رياضية.[1][2][3] تعرف في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا باسم كرة القدم (football). الغرض في اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم. يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو رميها (تمريرها) إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة. يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة: التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف وهكذا يحصل الفريق على ست نقاط وبعدها يحاول الفريق المهاجم إحراز نقطة أو نقطتين، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر وبهذا يحصل الفريق على ثلاث نقاط. الفريق الفائز هو الذي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

الملعب واللاعبين[عدل]

الأرقام على أرضية الملعب تشير إلى البعد عن خط منطقة النهاية

تكون أبعاد الملعب 360 قدم طولاً و 160 قدم عرضاً أي ما يساوي (109.7 م طولاً و 48.8 م عرضاً). تسمى الخطوط الطويلة على الجانبين (الخطوط الجانبية) أو (sidelines) أما الخطوط القصيرة فتسمى خطوط منطقة النهاية أو (end zone) والمطلوب من الفريق المهاجم عبور هذه الخطوط القصيرة لتسجيل النقاط أما على الفريق المدافع إيقاف الهجوم قبل أن يتجاوز خط منطقة النهاية أو (end zone). تبدأ منطقة النهاية من خط يسمى خط التسجيل وتنتهي بخط يسمى خط النهاية والبعد بينهما هو 19 ياردة أو (9.1 م). أيضاً هناك خط متكرر على الأرضية كل 10 ياردة.

داخل الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

في الولايات المتحدة كرة القدم الأمريكية هي الأكثر شعبية والطلبة يلعبونها منذ صغرهم وفي المدارس والجامعات وأيضا الأكثر شهرة هو دوري كرة القدم الأمريكية المؤلف من 32 فريق. الملعب طوله 100 ياردة وهناك خط يحدد كل عشرة ياردة. وفي نهاية الدوري الأمريكي يلعب فريقان المباراة النهائية وتقام مبارة السوبر بول في أول يوم الأحد من شهر فبراير. وكما ذكرنا يعكس هذا الحدث عنصرا ثقافيا مهما بالمجتمع الأمريكي الذي يحتفل بهذه المناسبة كل عام بصرف النظر عن الفرق التي تلتقي في هذه المبارة الحاسمة.

السوبر بول: اسم يطلق على أشهر مباراة بهذه الرياضة وكما هو مذكور أعلاه تقام في أول يوم أحد من شهر فبراير وهي حدث يجلب للمدينة المنظمة الملايين والشعب الأمريكي ينظم حفلات بالمنزل وكل عائلة تدعو الأصدقاء والأقارب إلى ما يسمى حفلة السوبربول. التي يشاهدها حوالي 105 مليون مشاهد على التلفزيون في الولايات المتحدة الأمريكية وأنحاء العالم.

خارج الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

في خارج الولايات المتحدة وكندا تسمى الرياضة كرة القدم الأمريكية لتمييزها عن كرة القدم والرياضات الأخرى كالرجبي التي يسميها البعض بنفس الاسم. انفصلت كرة القدم الأمريكية عن الرجبي وأصبحت رياضة جديدة في نهاية القرن التاسع عشر. توجد أيضاً رياضات مشابه لهذه الرياضة مثل كرة القدم الكندية. والدوري الأمريكي له مساعي لنقل الرياضة ونشرها إلى خارج الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا بالتحديد مع مساعي لنشرها في الهند وكندا والمكسيك.

عدد اللاعبين في كل فريق أكثر من خمسين لاعب. ولكن لا يتواجد منهم في الملعب إلا 11 لاعب في نفس الوقت هؤلاء اللاعبون مقسمون بحسب الوظيفة التي يؤديها كل منهم إلى ثلاثة فرق هي الهجوم, الدفاع, والفريق الخاص هناك QB أو Quarter Back أو الظهير الرباعى وهؤلاء في الغالب ذوي مهارات مميزة عن باقي أفراد الفريق لأن وظيفتهم هي تهيئه الفرص أمام زملائهم من الفريق لإحراز النقاط.

دوريات كرة القدم الأمريكية حول العالم[عدل]

تلعب هذه الرياضة في أنحاء متعددة من العالم وتوجد لها دوريات منظمة في دول عديدة. مثل:

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lee، Jolie (November 28, 2013). "From Macy's to NFL, Thanksgiving traditions explained". يو إس إيه توداي. اطلع عليه بتاريخ April 28, 2014. 
  2. ^ "The last dropkick".  قاعة مشاهير محترفي كرة القدم  [لغات أخرى]. تمت أرشفته من الأصل في 26 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ October 8, 2012. 
  3. ^ "Gridiron", MacMillan Dictionary نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.