هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كرة القدم البارالمبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2016)
كرة قدم للمكفوفين

هي رياضة مشابهة إلى حدٍ كبير لكرة القدم الاعتيادية ، لكنها مخصصة للاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتشمل على مسابقتين ، الأولى تتكون من 5 لاعبين وهي مخصصة للاعبين الذين يعانون من الإعاقة البصرية ، أما الثانية فهي مخصصة للاعبين الذين يعانون من الشلل الدماغي.

كرة القدم للمكفوفين

تتكون من 5 لاعبين ، وهي مخصصة للاعبين الذين يعانون من الإعاقة البصرية بما في ذلك "العمى" ، تُنظم من قبل الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين ( IBSA ) وتلعب تحت قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مع تعديل بعض المواد بما يتناسب مع وضع اللاعبين في هذه الرياضة، حيث لا يوجد قانون للتسلل.

يتكون كل فريق من 5 لاعبين بما في ذلك حارس المرمى الذي يكون مُبصر ، فضلاً عن المُرشد الذي يكون مُبصراً أيضاً لكنه يتواجد خارج ميدان اللعب ومهمته تكمن في ارشاد اللاعبين على أرض الملعب وأماكن تحركهم.

تتكون المباراة من شوطين ، مدة كل شوط 25 دقيقة ، ومع انتهاء الشوط الأول هنالك استراحة مدتها 10 دقائق.

تُلعب المباريات بكرة تحتوي على جرس حتى يتمكن اللاعبين من تحديد مكانها.

يتم تصنيف اللاعبين الذين يُعانون من الإعاقة البصرية إلى 3 مستويات على النحو التالي

B1: ضرير بشكلٍ كامل أو شبه كامل

B2: يستطيع النظر بشكلٍ جزئي ، حدة البصر 2/60

B3: يستطيع النظر بشكلٍ جزئي ، حدة البصر من 2/60 إلى 6/60

جميع اللاعبين يكونوا من مستوى B1 ، على أن يسمح لحارس المرمى أو المُرشد بأن يكون من المستوى B2 أو B3 أو مُبصر ، بينما يُنظم الاتحاد الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين ( IBSA ) بعض المسابقات الخاصة للمستويين B2 و B3.

كرة القدم للشل الدماغي

هي مخصصة للاعبين الذين يُعانون من الشلل الدماغي واضطرابات عصبية أخرى، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض الدماغ ، يتكون كل فريق من 7 لاعبين، تُنظم من قبل الرابطة الدولية لرياضات الشلل الدماغي (CPISRA) وتلعب تحت قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مع تعديل بعض المواد بما يتناسب مع وضع اللاعبين في هذه الرياضة، حيث لا يوجد قانون للتسلل.

تتكون كل مباراة من شوطين ، مدة كل شوط 30 دقيقة ، ومع انتهاء الشوط الأول هنالك استراحة مدتها 15 دقيقة. يتم تصنيف اللاعبين الذين يُعانون من الإعاقة البصرية إلى 3 مستويات على النحو التالي :

C5: الرياضيون الذين يعانون من صعوبات عند المشي والجري

C6: الرياضيون الذين يعانون من مشاكل في الأطراف العلوية خاصة أثناء المشي والجري.

C7: الرياضيون الذين يعانون من شلل نصفي.

C8: الرياضيون الذين يعانون من اعاقة بسيطة ، يجب أن يجب أن تستوفي معايير الأهلية.

يتعين أن يكون أحد لاعبي الفئتين C5 أو C6 على الاقل في الملعب طوال الوقت، حيث لا يسمح للفريق بوضع أكثر من اثنين من لاعبي الفئة C8 في الملعب.