كرة القدم النسائية في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كرة القدم النسائية في السعودية تمارس لعبت كرة القدم النسائية بشكل عام من قبل الأثرياء وبعض الهواه، ترجع قلة ممارسي كرة القدم النسائية أساسًا إلى القيود القانونية المفروضة من قبل الحكومة، بالإضافة لبعض العادات الإجتماعية. في عام 2012 سمحت السلطات السعودية للنساء بحضور مباريات في أجزاء منفصلة من الملاعب في المباريات الدولية التي تقام على الملاعب السعودية تحت مظلة الاتحادين الدولي أو الآسيوي، ولكن في عام 2015 شددت الرئاسة العامة لرعاية الشباب (الهيئة العامة للرياضة حاليا) خلال تعميم لمديري الملاعب الرياضية على منع الفتيات من دخول الملاعب والصالات الرياضية حتى لو كُنّ برفقة أولياء أمورهن، محذرة من التهاون في تنفيذ القرار.[1] في عام 2018 أصدرت الهيئة العامة للرياضة السعودية قرارها بالسماح للنساء بحضور المنافسات الرياضية السعودية.[2]

تطور كرة القدم النسائية[عدل]

تم إنشاء اتحاد وطني لكرة القدم في عام 1956 وأصبح عضوًا في الاتحاد الدولي لكرة القدم في نفس العام. لم يتم تضمين كرة القدم النسائية في الأهداف المنسقة لكرة القدم في البلاد. بحلول عام 2011، كانت هناك محاولة داخل الاتحاد السعودي لكرة القدم لخلق برامج لكرة القدم النسائية في الجامعات.

في عام 2009 شاركت 25 فتاة سعودية في تشكيل فريق لكرة القدم، ليكون أول فريق من نوعه في جدة، وأسموه فريق اتحاد الملوك لكرة القدم، وخاض الفريق عدة مباريات محلية مع ثلاثة أندية نسائية أهلية جديدة، وأربعة فرق مكونة من طالبات المدارس الأمريكية في جدة، والتي تضم لاعبات غير سعوديات ومن عدة جنسيات مختلفة. وضعت إدارة الفريق ضوابط وشروطاً خاصة للالتحاق، أهمها الحصول على موافقة ولي أمر اللاعبة، ودفع رسوم الاشتراك قبل أن تمنح الموافقة النهائية من عدمها، والتي تبلغ 10 آلاف ريال شهريًا، كما أن الفريق يقبل عضوية أية فتاة ومن أية مدينة في المملكة، شرط أن تكون الراغبة مقيمة في مدينة جدة لحضور التدريبات الأسبوعية والمشاركة في المباريات.

في 21 مارس 2009، استقبل الأمير الوليد بن طلال، فريق اتحاد الملوك لكرة القدم، وقدم للفريق مكافآت نقدية بلغ مجموعها 115 ألف ريال على إدارة ولاعبي فريق اتحاد الملوك النسائي لكرة القدم وذلك لقاء النتائج والبطولات التي حققها النادي خلال الفترة الماضية في ال 20 مباراة التي خاضها الفريق مع أكثر الفرق المحلية في جدة، وقد شارك في أكثر من ثلاث بطولات كان آخرها بطولة المدارس الأمريكية في جدة.[3]

في عام 2013 فتحت ملاعب خاصة في العاصمة الرياض أبوابها للسيدات، بتخصيص يوم لمزاولة كرة القدم، أحد الملاعب أعلن تخصيص يوم نسائي لمزاولة الرياضة، وأرجع الملعب أن سبب إعلان تخصيص يوم لمزاولة الرياضة النسائية جاء نتيجة لكثرة الطلبات المقدمة في هذا الشأن. توفر الملاعب الخاصة للاعبات أماكن تشمل 10 غرف لارتداء الزي الرياضي، إلى جانب مدرجات مغطاة، فضلاً عن الملعب الذي يتسع لنحو 16 لاعبة.[4] أما أبرو الصعوبات التي تواجه فريق النسائية فتتمثل في توفير ملاعب مغلقة.[5]

في عام 2014 وفي إجراء يهدف إلى حضور النساء لمباريات كرة القدم في الملاعب السعودية، ناقشت جهات رياضية في اجتماعات مطولة إمكانية ذلك وفق ضوابط الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد. ووضعت هذه الجهات 5 شروط للسماح للعنصر النسائي بدخول مباريات كرة القدم، أولها أن يكون حضور النساء عائليًا وليس بشكل فردي، وثانيها أن تجهز لهذه الأسر أماكن منفصلة، وثالثها ألا تتعرض لأي نوع من أنواع الاختلاط مع الرجال في الملعب، ورابعها تخصيص مداخل ومخارج ومواقف سيارات منفصلة، وخامسها أن تتوافر خدمات للنساء كدورات المياه وغيرها.[6]

في عام 2018 أصدرت الهيئة العامة للرياضة السعودية قرارها بالسماح للنساء بحضور المنافسات الرياضية السعودية.[2]

منتخب السعودية لكرة القدم للسيدات[عدل]

هو المنتخب الوطني الذي يفترض أن يمثل المملكة العربية السعودية في منافسات كرة القدم النسائية الدولية. لكن هذا المنتخب لم ينشأ حتى الآن، وذلك بسبب عدم وجود أنظمة وتشريعات في المملكة العربية السعودية تنظم الرياضة النسائية، على الرغم من أن الفيفا يسمح بارتداء الحجاب في منافسات كرة القدم[7]. على الرغم من عدم وجود الدعم الرسمي لإنشاء منتخب وطني لكرة القدم النسائية بشكل عام، إلا أن المرأه استطاعت تشكيل فرق خاصة وفق تنظيم ذاتي للعب مباريات بعيدًا عن أعين الرجال. أنشأ فريق اتحاد الملوك النسائي لكرة القدم كأول فريق كرة قدم نسائي في البلاد [8].

ممارسة كرة القدم[عدل]

في عام 2013 فتحت ملاعب خاصة في العاصمة الرياض أبوابها للسيدات، بتخصيص يوم لمزاولة كرة القدم، أحد الملاعب أعلن تخصيص يوم نسائي لمزاولة الرياضة، وأرجع الملعب أن سبب إعلان تخصيص يوم لمزاولة الرياضة النسائية جاء نتيجة لكثرة الطلبات المقدمة في هذا الشأن. توفر الملاعب الخاصة للاعبات أماكن تشمل 10 غرف لارتداء الزي الرياضي، إلى جانب مدرجات مغطاة، فضلاً عن الملعب الذي يتسع لنحو 16 لاعبة.[4] أما أبرو الصعوبات التي تواجه فريق النسائية فتتمثل في توفير ملاعب مغلقة.[5]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ رعاية الشباب تمنع الفتيات من دخول الملاعب حتى وإن كن صغيرات .. وتحذر مديري الملاعب من التهاون أخبار 24، 14 نوفمبر 2015. وصل لهذا المسار في 3 فبراير 2016 نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب شاهد.. دخول النساء لأول مرة ملاعب السعودية العربية نت، 13 يناير 2018. وصل لهذا المسار في 7 فبراير 2019
  3. ^ الوليد بن طلال يدعم أول فريق كرة قدم نسائي ب 115 الف ريال صحيفة الرياض، 22 مارس 2009. وصل لهذا المسار في 3 فبراير 2016 نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب ملاعب خاصة تفتح أبوابها للنساء للعب كرة القدم صحيفة الوئام الإلكترونية، 7 نوفمبر 2013. وصل لهذا المسار في 3 فبراير 2016 نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب سعوديات يشكّلن فريق كرة قدم بجّدة ويتطلعن لإنشاء منتخب نسائي العربية نت، 13 فبراير 2009. وصل لهذا المسار في 3 فبراير 2016 نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ 5 شروط لدخول النساء "ملاعب القدم" صحيفة الوطن، 2 أبريل 2014. وصل لهذا المسار في 4 فبراير 2016 نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Hijabs approved for soccer players by FIFA - Montreal - CBC News". Cbc.ca. 2012-07-05. مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2013. 
  8. ^ سعوديات يشكّلن فريق كرة قدم بجّدة ويتطلعن لإنشاء منتخب نسائي نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.