كرة القدم في الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كرة القدم في الجزائر هي الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. أعلى مستوى لدوري كرة القدم في الجزائر يتمثل في القسم المحترف الأول والقسم المحترف الثاني والذان يشرف عليهما الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

تاريخ كرة القدم في الجزائر[عدل]

تأسيس أول النوادي[عدل]

في 5 فبراير 1894، إبان الإحتلال الفرنسي للجزائر، تأسس أول نادي رياضي جزائري في وهران بحي سانت أنطوان تحت اسم نادي بهجات وهران «Club des Joyeusetés d'Oran» شكله المستوطنون الأوروبيون بينما تأسس و في نفس المدينة بحي الدرب أول نادي لكرة القدم سنة 1897، تحت اسم نادي رياضي حرية وهران (Club Athlétique Liberté d'Oran)، من طرف كذلك المستوطنون الأوروبيون. كانت هذه هي الأندية الأولى في البلاد وسائر المغرب العربي. [1] تبعتها أندية أخرى في وقت لاحق في مدن مختلفة بما فيها وهران.

إنطلاق أول بطولات محلية[عدل]

بطولة شمال إفريقيا الأولى (1904-1914)[عدل]

هي أول بطولة رسمية في الجزائر ، إنطلقت عام 1904 و أصبحت تحت رعاية اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة و الرياضيين سنة 1910. و كانت البطولة موحدة تضم أبطال بطولة اللجان الجهوية و التي كانت منقسمة إلى ثلاث مناطق : الغرب (القطاع الوهراني) ، الوسط (القطاع الجزائري العاصمي) و الشرق (القطاع القسنطيني). و إنظمت بعد ذلك منطقة تونس سنة 1910 ، تبعتها منطقة المغرب بعد ذلك.

و كانت من بين الأندية البطلة ، نادي رياضي وهران ، نادي البليدة لكرة القدم ، غالية الجزائر العاصمة و نادي رياضي بلعباس. و توقفت البطولة عام 1914 مع إندلاع الحرب العالمية الأولى لتحل مكانها الرابطة الجهوية المنقسمة إلى المناطق المذكورة عام 1920.

البطولة الجهوية (1919-1962)[عدل]

بعد توقف بطولة شمال إفريقيا الأولى (1904-1914) بسبب إندلاع الحرب العالمية الأولى ، عادت المنافسة من جديد بعد نهاية الحرب سنة 1919 تحت تنظيم جديد و تحت رعاية الفيدرالية الفرنسية لكرة القدم التي تأسست في نفس السنة. و كانت البطولة مقسمة إلى ثلاثة مناطق ظمت منطقة وهران (الغرب) ، منطقة الجزائر العاصمة (الوسط) و منطقة قسنطينة (الشرق) إلى جانب منطقتي المغرب و تونس و كانت تشارك فيها كل النوادي الأوروبية الإستطانية و الإسلامية المغاربية.

و كانت نهاية هذه البطولة مع استقلال الدول المغاربية حيث توقفت بطولتي المغرب و تونس عام 1956 بينما توقفت بطولات الجزائر بمناطقها الثلاث عام 1962.

إنطلاق أول بطولات إقليمية[عدل]

بطولة شمال إفريقيا (1920-1956)[عدل]

كأس لويس ريفي لبطولة شمال إفريقيا

هي أول بطولة إقليمية في قارة أفريقيا ، إنطلقت سنة 1920 تحت تنظيم اتحاد رابطات شمال أفريقيا لكرة القدم ، برعاية الفيديرالية الفرنسية لكرة القدم. و كانت البطولة تظم خيرة النوادي التي تنشط في الرابطات الخمسة لشمال إفريقيا (منطقة وهران ، منطقة الجزائر العاصمة ، منطقة قسنطينة ، المغرب و تونس).و توقفت البطولة سنة 1956 بعد استقلال كل من المغرب و تونس لتحل مكانها بطولة الجزائر حتى 1962 العام الذي إستقلت فيه الجزائر.

ومن أبرز النوادي ، نادي رياضي بلعباس ، غالية الجزائر ، نادي البليدة ، راسينغ الجزائر ، جمعية سانت أوجين ، بهجات وهران ، غالية وهران ، بحرية وهران ، شبيبة بون ، نادي سريع مسلمي سوق اهراس، ترجي قالمة و اتحاد وهران (الجزائر) ، الاتحاد المغربي البيضاوي و الوداد البيضاوي (المغرب) ، نادي حمام الأنف (تونس).

كأس شمال إفريقيا (1930-1956)[عدل]

هي ثاني بطولة إقليمية في قارة أفريقيا بعد بطولة شمال أفريقيا ، إنطلقت سنة 1930 تحت تنظيم اتحاد رابطات شمال أفريقيا لكرة القدم ، برعاية الفيديرالية الفرنسية لكرة القدم، و كانت البطولة مثل البطولة الإقليمية الأخرى تظم خيرة النوادي التي تنشط في الرابطات الخمسة لشمال أفريقيا (منطقة وهران ، منطقة الجزائر العاصمة ، منطقة قسنطينة ، المغرب و تونس) و توقفت البطولة سنة 1956 بعد استقلال كل من المغرب و تونس.

و من النوادي التي برزت في هذه البطولة هي بهجات وهران ، نادي رياضي بلعباس ، راسينغ الجزائر ، جمعية سانت أوجين ، نادي البليدة ، اتحاد تموشنت و اتحاد وهران (الجزائر) ، الاتحاد المغربي البيضاوي ، أتليتيك مراكش ، الوداد البيصاوي ، إيزو البيضاوي و أتليتيك البيضاوي (المغرب) ، نادي إيطاليا التونسي (تونس).

بطولة الجزائر الأولى (1957-1962)[عدل]

في عام 1956، بعد استقلال المغرب وتونس و حل بطولة و كأس شمال أفريقيا ، تم إنشاء بطولة جزائرية من طرف الفيديرالية الفرنسية لكرة القدم. وكان الهدف هو جمع في دوري واحد كل أندية كرة القدم الجزائرية ، و ضمها تدريجيا في كرة القدم الفرنسية. لكن البطولة توقفت سنة 1962 عنذ استقلال الجزائر و كانت بالتالي آخر بطولة جزائرية في عهد الإستعمار الفرنسي. من أبرز النوادي في هذه البطولة هي غالية الجزائر ، نادي رياضي بلعباس ، جمعية سانت أوجين ، أولمبيك حسين داي و نادي رياضي حرية وهران.

كرة القدم في الجزائر المستقلة[عدل]

بعد الاستقلال في 1962، انطلق منافسات البطولة والكأس، وتأسس الاتحاد الجزائري لكرة القدم في 1963 لتنظيم نشاط كرة القدم في البلاد.

الفرق الوطنية[عدل]

المنتخبات[عدل]

فريق جبهة التحرير لكرة القدم[عدل]

فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم (والمعروف أيضا بالفرنسية Onze de l’indépendance‏) هو فريق كرة قدم أنشأته جبهة التحرير الوطنيالجزائرية في الوقت الذي كانت تقود نضال الجزائريين من أجل استقلال بلادهم عن فرنسا. تأسس الفريق بتاريخ 13 أبريل سنة 1958، وكان الهدف الرئيسي من وراء تأسيسه رفع الروح المعنوية في صفوف الجزائريين المناهضين للاحتلال الفرنسي. كما عبرت مشاركة لاعبي كرة القدم الجزائريين عن اهتمامهم بقضية بلادهم كباقي الجزائريين، أمام الشعب الفرنسي. شكل فريق كرة القدم بذلك سفيرا للقضية الجزائرية لنشرها عالميا وتعزيز الدعم الدولي لها. اختار لاعبو الفريق، الذي تشكل في 13 أبريل/نيسان 1958، النضال والتعريف بالقضية الجزائرية من خلال مباريات كرة القدم خاضوها حول العالم. لعب الفريق خلال الثورة الجزائرية (1958-1962) حوالي 80 مباراة فيأوروبا الشرقية وآسيا وأفريقيا، وكانت ناجحة جدا رياضيا. تألف الفريق من لاعبين كانوا منتمين لفرق فرنسية محترفة تتنافس في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى وبعض الفرق من شمال أفريقيا. تمكنت فرنسا بسهولة فائقة من كبح الاعتراف الدولي بهذا الفريق الجديد من خلال منظمة الفيفا، وحالت دون هذا الأمر لسنوات طويلة، لكن على الرغم من ذلك استمرّ الفريق يلعب مبارياته أمام فرق عالمية وإقليمية. بعد أن حصلت الجزائر على استقلالها، عمل لاعبو فريق جبهة التحرير كمدربين ولاعبين ومسؤولين في اتحاد كرة القدم الجزائري الذي تأسس في عام 1963، بينما عادت أقلية منهم إلى الدوري المحترف الفرنسي. بسبب هذه الاستمرارية، يعتبر كل الجزائريين «فريق جبهة التحرير الوطني» السلف التاريخي لمنتخب الجزائر لكرة القدم الملقب «ثعالب الصحراء».

المنتخب الوطني[عدل]

منتخب الجزائر لكرة القدم يلقب بـالأفناك أو ثعالب الصحراء، كما يُلقب المنتخب أيضا بـمحاربو الصحراء أو الخُضْر وهو منتخب تابع للإتحادية الجزائرية لكرة القدم. تأسس يوم 13 أبريل سنة 1958 إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر أي أربع سنوات قبل أستقلال الجزائر سنة 1962، أنضم إلى الفيفا سنة 1962 وإلىالإتحاد الأفريقى لكرة القدم في سنة 1964. شارك المنتخب الجزائري في كأس العالم لكرة القدم اربع مرات 1982، 1986، 2010 و2014، كما شارك 16 مرة في كأس الأمم الإفريقية فاز بنسخة 1990التي أستاضفها على أرضه، وصل للدور النهائي سنة 1980، المركز الثالث مرتين 1984 و 1988، والمركز الرابع مرتين 1982 و 2010.

الفرق المحلية[عدل]

المنافسات الكروية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Club de football d'Oran". footballogue.com. تمت أرشفته من الأصل في 04 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2012.