المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كرش الغابة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2012)

كرش الغابة منطقة قديمة تقع شمال العاصمة تونس ومعظم أجزائها تابع لولاية أريانة بالجمهورية التونسية. وتمّ إطلاق هذا الاسم على المنطقة لأنّها كانت إلى حدود التسعينات من القرن الماضي عبارة عن غابات تتخللها بعض المزارع والأراضي الفلاحية والمعمّرات الإيطالية الّتي تعرف محلّيّا بالفيرمات وحيث كانت في السابق تصعب الوصول إليها أو التّنقل نحوها إلا لمن يقصدها لذاتها. لهذا اطلق عليها السّكان القدماء اسم "كرش الغابة" أو بطن الغابة بالعربية الفصحى.

حدودها الجغرافية[عدل]

يحد ما كان يعرف سابقا بمنطقة كرش الغابة حاليّا :

جنوبا[عدل]

العمران الأعلى وحي ابن خلدون والمنار 1 و2.

شمالا[عدل]

المنيهلة والصنهاجي وأريانة القديمة

غربا[عدل]

حي الانطلاقة و حي التضامن

شمالا[عدل]

المنازه 9 و 8 و 7 على أنّ كثيرين يعتبرون أنّ المنازه والمنارات و منطقة المنيهلة هي أجزاء من كرش الغابة ذاتها نظرا لتداخل الاراضي وتماهي الجغرافيا الطبيعية وبنية المنطقة.

الأسماء القديمة والجديدة للمنطقة[عدل]

كانت منطقة كرش الغابة مقسمة من قبل السكان المحليين إلى :

فج الريح[عدل]

وهي المنطقة الجنوبية من كرش الغابة والمعروفة اليوم باسم "الكومبيس" campus نسبة للمركب الجامعي ومحيطه التجاري والخدماتي "عليسة" وإلى حدود المنار 1 والمنزه التاسع.

روس الحرائق[عدل]

وهي المعروفة باسم حي النصر 2 و يعرف أنه اطلقت عليها هذا الاسم نظرا للطبيعة الجبلية للمنطقة ووعورة التضاريس و كثافة الغابات حيث لم يكن يسهل التفطن للحرائق التي تنشب فيها إلا من خلال رؤية الدخان المتصاعد عبر جبال المنطقة.

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.