كركوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كركوان
Kerkouane1.JPG 

إحداثيات 36°56′47″N 11°05′57″E / 36.946388888889°N 11.099166666667°E / 36.946388888889; 11.099166666667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الدولة Flag of Tunisia.svg تونس  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
المعايير (iii)[1]  تعديل قيمة خاصية معايير التراث العالمي (2005) (P2614) في ويكي بيانات
رقم التعريف 332  تعديل قيمة خاصية معرف موقع التراث العالمي (P757) في ويكي بيانات

الموقع الأثري كركوان

كركوان موقع أثري تونسي يعود إلى العهد البوني – . يوجد الموقع الأثري" كركوان" في معتمدية حمام الغزاز في الوطن القبلي بين قليبية والهوارية وهو موقع يعود تأسيسه إلى العهد البوني. ولأنّ الرومان لم يعيدوا بناءه بعد ضمّ أفريكا إلى الإمبراطورية الرومانية، فإن الموقع فضاء حضري لمدينة صغيرة لها خصائص بونيّة صرفة.

تاريخ[عدل]

هوجمت مرتين من قبل الرومان . ولقد هجرت هذه المدينة على ما يبدو بعد تهديمها من طرف القنصل الرومانيّ أتيلوس ريغولوس سنة 256 قبل الميلاد، فهرب سكانها المتبقون نحو الغرب واحتموا بالهضاب فاختاروا مكانا أطلقوا عليه تامزراط، وهو نفس اسم كركوان القديم و تمزراط تعني الغرس. قبل أن تكتشف المدينة مجدّدا عن طريق الصدفة في بداية خمسينات القرن العشرين.

كانت كركوان مدينة ساحليّة ولذلك جهزت بميناء بقيت منه بعض الأجزاء. ومن المفروض أنّها كانت تتعاطى التجارة مع موانئ أخرى متوسّطية وأنها كانت تصدّر منتجات فلاحيّة وكذلك صناعيّة، مثل الأقمشة المصبوغة بالأرجوان، إذ اكتشفت منشآت لصنع هذه المادّة قرب الميناء، وكذلك حوانيت حيّ تجاريّ.

فبلدة كركوان تعاطت النشاط التجاري خاصة مع اليونانيين من جهة البحر ومع أبناء جلدتها من البونيقيون في جهة البر وصدرت منتجات صناعية مثل الجير وذلك لاكتشاف أفران تصنع فيها هذه المادة بالإضافة لاكتشاف حوانيت تجارية وساحة صغيرة تتوسط البطحاء.أما البيوت فهي مجهزة بحمام وفرن بنفس الشكل الموجود إلى يومنا هذا، ويوجد نموذج منه داخل متحف الموقع.[2]

المتحف[عدل]

أما المتحف الصغير في مدخل الموقع الأثري بكركوان الذي يمتاز بكونه الوحيد الذي نعلم أنه لم يبن ثانية بعد خرابه في القرن الثالث ق.م، و بالتالي فهو الوحيد الذي يعطينا فكرة صحيحة عن المدينة البونية.

و إذا كان الموقع يعكس صورة مدينة بونية، فإن المتحف يكشف لنا عن مظاهر عديدة من الحياة اليومية والأنشطة الاقتصادية والتجارية للمدينة وحياتها الروحية، من خلال اللقى التي عثر عليها مردومة تحت الأنقاض أو مودعة في القبور.

و بالطبع فإن جل المجموعات بونية، و لكن توجد في المتحف أيضا آثار متأتية من بلدان متوسطية عديدة: من اليونان بالنسبة إلى اللقى الزخرفية و من مصر بالنسبة إلى المستلزمات الشعائرية (أختام، تمائم، تماثيل صغيرة للتعبد، إلخ). و أغرب من ذلك مجموعة المصابيح الرومانية التي يبدو أنها أخفيت، قبل خراب المدينة بستة قرون، في مخبإ مهيأ في ساحة منزل بوني.

و تتأتى بعض اللقى من حفريات أنجزت في المقابر البونية الكبرى المجاورة.

مراجع[عدل]

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Tanit-Symbol.svg
هذه بذرة مقالة عن الإمبراطورية القرطاجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.