كروم أو إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كروم أو إس
Google Chrome logo and wordmark (2015).png 

Chromium OS (updated).png 

الشركة / المطور جوجل  تعديل قيمة خاصية المطور (P178) في ويكي بيانات
إصدارات 68.0.3440.118 (23 أغسطس 2018)  تعديل قيمة خاصية إصدار (P348) في ويكي بيانات
المنصة إكس 86،  وإكس86-64،  وإيه.آر.إم  تعديل قيمة خاصية المنصة (P400) في ويكي بيانات
لغة البرمجة سي++  تعديل قيمة خاصية لغة البرمجة (P277) في ويكي بيانات
موقع ويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

نظام تشغيل جوجل كروم هو مشروع لشركة جوجل لتطوير نظام تشغيل كمبيوتر خفيف مبني على نواة لينوكس. النظام مخصص للاستخدام على شبكة الويب العالمية حيث يستهدف أجهزة حاسب الإنترنت نت بوك (Netbook).

تاريخ[عدل]

  • تم الاعلان عنه في 7 يوليو 2009، حيث وصفته بأنه نظام تشغيل يقوم بحفظ كل من بيانات المستخدم والطبيقات في خوادمها السحابية.
  • في 19 نوفمبر قامت جوجل بنشر المصدر البرنامج تحت اسم مشروع Chromium OS.
  • تم الاصدار الأول في 15 حزيران 2011.

أسس التصميم[عدل]

أوضحت غووغل أن كروم مصمم بطريقة معتدلة بشكل مشابه لمتصفح الويب غووغل كروم. وبهذه الطريقة تأمل الشركة بنقل العديد من واجهات المستخدم من بيئة سطح المكتب العادية إلى شبكة الويب العالمية. مفهوم الحوسبة السحابية Cloud computing سيشكل جزءا كبيرا من هذا التصميم. كما أوضحت للمطورين أن "الويب هو المنصة". صرحت غووغل أن نظام كروم منفصل عن مشروع نظامها الآخر غووغل أندرويد الذي يهدف للعمل على الهواتف الذكية. نظام تشغيل كروم يستهدف المستخدمين الذين يقضون معظم الوقت على الإنترنت، ويهدف للعمل على أجهزة تتراوح بين أجهزة حاسب الإنترنت وأجهزة سطح المكتب.

الحماية[عدل]

أعلنت جوجل أن لا أحد من المتنافسين في مسابقة Pwnium 3 تمكن من اختراق نظام جوجل كروم، وأضافت أنها حصلت فقط على بعض التنبيهات الأمنية التي قد تعالج مستقبلًا، ولم يكن هناك اختراق فعلي.[1]

النزاع في السوق[عدل]

نظام كروم يمثل خطوة جديدة في المعركة بين غوغل ومايكروسوفت. تستحوذ مايكروسوفت على سوق أنظمة التشغيل- نظام تشغيلها ويندوز له حصة قدرها 95% من السوق، كما تستحوذ أيضا على سوق برامج معالجة النصوص والجداول الممتدة. هذه الهيمنة في سوق نظام التشغيل قد يهددها نظام كروم مباشرة، أما سوق البرامج فقد تكون المواجهة بشكل غير مباشر عبر الانتقال إلى الحوسبة السحابية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]