انتقل إلى المحتوى

كرياتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كرياتين
كرياتين
كرياتين
كرياتين
كرياتين
الاسم النظامي (IUPAC)

2-ميثيل غوادينيدو حمض الإيثانويك

أسماء أخرى

α-ميثيل غوادينيدو حمض الخليك

المعرفات
رقم CAS 57-00-1 ☑Y
بوب كيم (PubChem) 586
مواصفات الإدخال النصي المبسط للجزيئات
  • [H]/N=C(\N)/N(C)CC(=O)O
الخواص
صيغة كيميائية C4H9N3O2
كتلة مولية 131.13 غ.مول−1
نقطة الانصهار 303 °س (يتفكك.)
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الكرياتين مركب نيتروجيني عضوي يتم الحصول عليه عن طريق الأغذية التي يتناولها الإنسان يوميا مثل اللحم والسمك الذي يحتوي كل كلغم منها على 5 جم تقريبا منه.[1][2][3] يوفر النظام الغذائي اليومي للإنسان حوالي 1-2جم يوميا من الكرياتين، أما بالنسبة للأفراد النباتين فإن نسبة الكرياتين لديهم لا شك أنها أقل من الأفراد الذين يتناولون اللحوم والأسماك.

يمكن تعويض الكرياتين أيضا من مصادر داخلية حيث يتم تركيبه بصورة أساسية في الكبد والبنكرياس والكلى من بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي يحصل عليها من الداخل وهي الجليسين، والأرجنين، والميثونين. يتراوح مستوى الكرياتين الكلي في الجسم (الكرياتين + فوسفات الكرياتين) في العضلات الهيكلية للإنسان 125 مللي مول/كجم، حيث تحتوي العضلات على 95% بينما تحتوي عضلة القلب والمخ والكلى والخصيتين على الجزء الباقي وهو 5%. الكرياتين فوسفات هي الصيغة التي يكتسب منها الجسم والعضلات الطاقة.

الكرياتين لم يصنف كعقار آمن وفعال أو خالص بواسطة إدارة الأطعمة والعقاقير. كل إمكانيات وايجابيات وسلبيات المركب غير معروفة.بالإضافة، هذة المركبات ليس لها تنظيم وتنسيق وأماكن لصنعها بمقاييس. طُرِح نموذج عشبي/صحي مكمل للمركب للبيع يحتوي على معادن وبروتين مع العلم المركب العشبي/الصحي المفترض به ان يكون صفقة جديرة بالثقة لكونه مصدر يخفض ويقلص خطر التلوث.

الوظائف والتأثيرات في جسم الإنسان

[عدل]

الكرياتين في شكل فوسفات الكرياتين (أيضا فوسفوكرياتين، PCr) مطلوب في المقام الأول لتقلص العضلات [4] ولكن أيضا لوظيفة الدماغ و الأعصاب [5] يوفر فوسفات الكرياتين مجموعة الفسفوريل التي تستخدم لتحويل أدينوسين ثنائي الفوسفات (ADP) المتكون أثناء انكماش العضلات إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). ومن أجل تجديد احتياطيات حامل الطاقة ATP، تستخدم العضلات بشكل أساسي الفوسفوكرياتين ( فوسفات الكرياتين)، خاصة في الدقيقة الأولى من النشاط العضلي.[6] في الخلايا المريحة، يوجد حوالي 60% من الكرياتين على شكل فوسفوكرياتين (حامل الطاقة) و40% على شكل كرياتين حر (سلائف الطاقة). تتراوح كمية الكرياتين المخزونة في جسم الإنسان من 120 إلى 150 جرامًا عند الشخص البالغ، ويتم إخراج حوالي 1.5-2% من إجمالي الكرياتين يوميًا على شكل كرياتينين عن طريق الكلى في البول.

فوسفوكرياتين ينقل الفوسفات إلى ADP.

الكرياتين ضروري للتطور الطبيعي لجسم الإنسان ولأداء الوظيفة المثلى لأعضاء الجسم (العضلات، الدماغ، الأعصاب، الرؤية والسمع، والتكاثر)..[7] يمكن أن تكون مكملات الكرياتين مفيدة ويتم الإشارة إليها في ضوء التغيرات في الحياة (الإجهاد والأداء العالي) والظروف الغذائية.

الكرياتين ضروري للنمو الطبيعي للجسم، وخاصة الدماغ أثناء التطور الجنيني وفترة الطفولة المبكرة، وكذلك للوظيفة الفسيولوجية الطبيعية للعضلات وأعضاء الجسم الأخرى. أظهرت حيوانات التجارب التي تم فيها تقليل محتوى الكرياتين في العضلات والدماغ عن طريق تغذية نظير الكرياتين (حمض β-guanidinyl بروبيونيك، GPA) اضطرابات مرضية كبيرة في وظائف العضلات والدماغ. بالإضافة إلى ذلك، تظهر حيوانات التجارب المعدلة وراثيًا التي لم تعد تعبر عن الكرياتين كيناز (CK) أنماطًا ظاهرية فيزيولوجية مرضية خطيرة، اعتمادًا على أي من الأشكال الإسوية للكرياتين كيناز الأربعة المفقودة في العضلات و/أو الدماغ.

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص الكرياتين، مع عيوب وراثية إما في الإنزيمين المشاركين في تخليق الكرياتين الداخلي (AGAT و GAMT) أو في ناقل الكرياتين، البروتين الذي ينقل الكرياتين إلى الخلايا المستهدفة، يظهرون اضطرابات عصبية وعصبية عضلية شديدة، واضطرابات مرضية، على سبيل المثال ضعف العضلات، اضطرابات النمو، عدم القدرة على تعلم الكلام، الصرع، التوحد، والإعاقات الذهنية.[24] وهذا يثبت أن توفير كمية كافية من الكرياتين للكائن الحي، إلى جانب وجود الكرياتين كيناز أمر ضروري للتطور الطبيعي ووظيفة أعضاء الجسم.

الآثار السلبية

[عدل]

لا آثار سلبية للكرياتين، لكن بشكل عام الكرياتين يسبب العطش لأنه يجعل الماء يذهب إلى العضلات ويحتفظ به.

يشاع أن للكرياتين مخاطر على الكلى (عند أخذه بمستويات عالية) يسبب تعطل أو فشل الكلى.

من الآثار الجانبية للكرياتين الشعور بالنفخة ومشاكل في عملية الهضم.

احتمال الإصابة بالجفاف.

الآثار الإيجابية

[عدل]

الكرياتين يقوي التحمل عند الرياضيين لاعبي كمال الأجسام دون غيرهم، ولكن بحسب دراسة أجريت على لاعبي الألعاب الحرة مثل: (ركوب الدراجة والسباحة...) لا يؤثر المركّب بإيجابية عليهم.

مراجع

[عدل]
  1. ^ "معلومات عن كرياتين على موقع mona.fiehnlab.ucdavis.edu". mona.fiehnlab.ucdavis.edu. مؤرشف من الأصل في 2019-05-13.
  2. ^ "معلومات عن كرياتين على موقع roempp.thieme.de". roempp.thieme.de. مؤرشف من الأصل في 2014-07-06.
  3. ^ "معلومات عن كرياتين على موقع drugbank.ca". drugbank.ca. مؤرشف من الأصل في 2017-08-12.
  4. ^ T. Wallimann, M. Tokarska-Schlattner, D. Neumann u. a.: The Phosphocreatine Circuit: Molecular and Cellular Physiology of Creatine Kinases, Sensitivity to Free Radicals, and Enhancement by Creatine Supplementation. In: Molecular System Bioenergetics: Energy for Life. 22. November 2007. doi:10.1002/9783527621095.ch7C
  5. ^ R. H. Andres, A. D. Ducray u. a.: Functions and effects of creatine in the central nervous system. In: Brain research bulletin. Band 76, Nummer 4, Juli 2008, S. 329–343, doi:10.1016/j.brainresbull.2008.02.035. PMID 18502307. (Review).
  6. ^ T. Wallimann, M. Wyss u. a.: Intracellular compartmentation, structure and function of creatine kinase isoenzymes in tissues with high and fluctuating energy demands: the 'phosphocreatine circuit’ for cellular energy homeostasis. In: Biochemical Journal. Band 281 ( Pt 1), Januar 1992, S. 21–40, PMID 1731757. ببمد سنترال 1130636. (Review).
  7. ^ M. Wyss, T. Wallimann: Creatine metabolism and the consequences of creatine depletion in muscle. In: Molecular and cellular biochemistry. Band 133–134, 1994, S. 51–66, doi:10.1007/BF01267947. PMID 7808465. (Review).
إخلاء مسؤولية طبية