تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

كرياتينين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)
كرياتينين
كرياتينين

كرياتينين

الاسم النظامي (IUPAC)

2-أمينو-1-ميثيل-H5-إيميدازول-4-أون

المعرفات
رقم CAS 60-27-5
بوب كيم (PubChem) 588

الخواص
الصيغة الجزيئية C4H7N3O
الكتلة المولية 113.118 غ/مول
المظهر صلب
الكثافة 1.09 غ/سم3
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الكرياتينين (من kreas اليونانية، والجسد) هو منتج مشتق إما من فوسفات الكرياتين في العضلات، أو من الكرياتين بشكل مُباشر بتحفيز غير إنزيمي، وينتج عادة بمعدل ثابت إلى حد كبير من قبل الجسم (اعتمادًا على كتلة العضلات). كيميائيًا، الكرياتينين هو مشتق دوري للكرياتين. الكرياتينين هو أساسًا يستخلص من الدم عن طريق الكلى، على الرغم من وجود كمية صغيرة تفرز بنشاط عن طريق الكلى في البول. ويقل أو ينعدم الاستيعاب الأنبوبي للكرياتينين، إذا كانت التصفية في الكلى بها خلل فَترتفع مستوياته في الدم. ولذلك، يمكن استخدام مستويات الكرياتينين في الدم والبول لحساب نقاء الكرياتينين (CrCl)، مما يعكس معدل الترشيح الكبيبي (GFR). ومعدل الترشيح الكبيبي مهم سريريًا لأنه مقياس لوظيفة الكلى. ومع ذلك، في حالات الفشل الكلوي الحاد، سوف يكون معدل نقاء الكرياتينين "مبالغة فيه" لأن الإفراز النشط للكرياتينين سوف تستأثر بجزء أكبر من الكرياتينين الإجمالية التي تم تطهيرها. الحمض الكيتوني، والسيميتيدين والميثوبريم يقللون إفراز الكرياتينين الأنبوبي، وبالتالي زيادة دقة التقديرات لمعدل الترشيح الكبيبي، ولا سيما في علاقتها بالفشل الكلوي الحاد. (في غياب الإفراز، الكرياتينين يتصرف مثل الينولين.

تقدير أكثر اكتمالًا لوظيفة الكلى يمكن أن يظهر وذلك عند تفسير تركيز الدم (البلازما) للكرياتينين من اليوريا. معدل اليوريا إلى نسبة الكرياتينين (نسبة اليوريا إلى الكرياتينين) يمكن أن تشير إلى مشاكل أخرى بالإضافة إلى تلك المتأصلة في الكلى، على سبيل المثال، على مستوى اليوريا التي أثيرت من نسبة الكرياتينين قد تشير إلى وجود مشكلة ما قبل الكلى، مثل استنفاد الحجم.

الرجال لديهم مستويات أعلى من الكرياتينين لأنهم عمومًا أكثر قوة في العضلات والهيكل العظمي من النساء. النباتيون ثبت لديهم انخفاض مستويات الكرياتينين.[2]

الاستخدام التشخيصي[عدل]

كرياتينين البلازما[عدل]

قياس كرياتينين المصل هو اختبار بسيط وهذا هو المؤشر الأكثر استخداما في وظيفة الكلى.

وهناك ارتفاع في مستويات الكرياتينين بالدم لوحظ فقط مع ضرر ملحوظ لأداء النيفرون. ولذلك، فإن هذا الاختبار مناسب في وقت مبكر للكشف عن أمراض الكلى. وهناك تقدير أفضل لوظائف الكلى يمكن أن يقدمها اختبار نقاء الكرياتينين. ويمكن تصفية الكرياتينين بدقة محسوبة باستخدام تركيز كرياتينين المصل وبعض أو كل من المتغيرات التالية: الجنس والعمر والوزن، والاصل وهذا على النحو الذي اقترحته المنظمة الأمريكية لمرض السكري دون 24 ساعة لجمع البول.[3] بعض المختبرات سوف تحسب نقاء الكرياتينين إذا كانت مكتوبة على طلب الباثولوجيا؛ والسن اللازمة، والجنس، والوزن مدرجة في المعلومات المتعلقة بالمرضى.

وأشارت دراسة يابانية حديثة توحي بأن انخفاض مستوى لكرياتينين المصل يرتبط بزيادة مخاطر التعرض لتطوير مرض السكري من النوع 2 في الرجال اليابانيين.[4]

كرياتينين البول (UCr)[عدل]

تركيز الكرياتينين أيضا يتم التحقق منه من خلال الاختبارات القياسية للمخدرات في البول. ارتفاع مستويات الكرياتينين تتطلب اختبار نقي لها بينما انخفاض مستويات الكرياتينين في البول تتطلب اختبار التلاعب بها، إما عن طريق إضافة المياه في العينة، أو عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه.

التفسير[عدل]

في الولايات المتحدة، الكرياتينين عادة ما يقدر بوحدة ملليجرام / ديسيلتر، بينما في كندا وأوروبا تقدر بوحدة ميكرو مول / لتر. 1 ملج / ديسيلتر من الكرياتينين هو 88.4 ميكرو مول / لتر.

المعدلات المرجعية التقليدية للإنسان من 0.5 إلى 1.0 ملغ / ديسيلتر (حوالي 45-90 ميكرو مول / لتر) للنساء و 0.7 إلى 1.2 ملغ / ديسيلتر (60-110 ميكرو مول / لتر) للرجال. في حين أن الخط الأساسي لكرياتينين المصل من 2.0 ميكروغرام / ديسيلتر (150 ميكرو مول / لتر) قد يدل على وظائف الكلى الطبيعية في بناء جسم الذكور، وكرياتينين المصل من 1.2 ميكروغرام / ديسيلتر (110 ميكرو مول / لتر) يمكن أن تشير إلى الفشل الكلوي عند المرأة كبير السن.

معدلات الإشارة لاختبارات الدم، مقارنة محتوى الدم من الكرياتينين (كما هو موضح في خضرة التفاح) مع المكونات الأخرى.
تقاس بالمول بدلا من الكتلة.

أكثر أهمية من مستوى الكرياتينين المطلق هو اتجاه مستويات كرياتينين المصل على مر الزمن.

مستويات الكرياتينين قد تزيد عندما تستخدم المثبطات (ACEI) أو حاصرات المستقبلات لأنجيوتنسين الثاني (ARBs) في علاج ضعف الانتصاب. لابد باستخدام كل من ACEI و ARB بالتوازي، سوف يزيد مستويات الكرياتينين إلى درجة أكبر من أي من هذين العقارين عندما يكون فرديا. بزيادة نسبتها أقل من 30 ٪ يتوقع أن تحدث مع استخدام ACEI وARB.

المَراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : معرف بوب كيم — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ Delanghe J (1989). "Normal reference values for creatine, creatinine, and carnitine are lower in vegetarians" (PDF). Clin. Chem. 35 (8): 1802–3. PMID 2758659. مؤرشف من الأصل (PDF) في 7 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2009. As shown, measured serum and erythrocyte creatine content, and estimated muscle creatine content, are lower in vegetarians than in the reference population الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Gross JL, de Azevedo MJ, Silveiro SP, Canani LH, Caramori ML, Zelmanovitz T (2005). "Diabetic nephropathy: diagnosis, prevention, and treatment". Diabetes Care. 28 (1): 164–76. doi:10.2337/diacare.28.1.164. PMID 15616252. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  4. ^ رعاية مرضى البول السكري. 2009؛ 32:424-426

Medical Biochemistry , 1st year , Alexandria University