المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كريستوف فيليبالد غلوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كريستوف فيليبالد غلوك
صورة معبرة عن كريستوف فيليبالد غلوك

معلومات شخصية
الميلاد يوليو 2, 1714
برشينغ
الوفاة نوفمبر 15, 1787
فيينا
سبب الوفاة سكتة دماغية   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة فيينا المركزية   تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى Giovanni Battista Sammartini   تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة ملحن، وعالم موسيقى   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة Alceste، وIl trionfo di Clelia، وIphigénie en Tauride، وOrfeo ed Euridice، وAsteria   تعديل قيمة خاصية أهم عمل (P800) في ويكي بيانات
التيار عصر الباروك   تعديل قيمة خاصية التيار (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
Orden vom Goldenen Sporn.jpgOrder of the Golden Spur   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كريستوف فيليبالد غلوك

كريستوف فيليبالد غلوك أو كريستوف فيليبالد ريتير فون غلوك من الألمانية (Christoph Willibald Ritter von Gluck) و تلفظ " كريستوف ڤيليبالد چلوك "، هو ملحن أوبرا ألماني كلاسيكي ولد في بيرشينغ في بافاريا في الثاني من تموز (يوليو) عام 1714 و توفي في فيينا في دوقية النمسا في الخامس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1787.

غير معالم الأوبرا بإصلاحاته الشهيرة ليضيف لها الطبيعية و الحقيقة الدراماتيكية التي بلغت ذروتها في الصراع بين الغلوكستيين و البيتشينيستيين بينه و بين البيتشينيستيين المدافعين عن الأوبرا الإيطالية من غير أن يتخاصم مع أحد. يشكل مع جوزيف هايدن، فولفغانغ أماديوس موتسارت، كارل ديتيرس فون ديتيرسدورف، فرانس كرومر و كارل فيليب إمانويل باخ أهم الملحنين الألمان الكلاسيكيون.

حياته[عدل]

البدايات (1714حتى 1730)[عدل]

تنحدر أسرته من البالاتينات العليا البافارية. عند ولادته كان أباه يخدم في جيش الأمير لوبكوفيتز. نزحت عائلته عام 1717 نزحت العائلة إلى بوهيميا حيث سيعمل والده.

أظهر منذ صباه شغفًا بالموسيقى، تابع في كرايبيتز دروسًا في الكمان مما زاد شغفه بها. لكن والده لم يساعده في ذلك لرغبته في إيراثه مهنته. سيتابع الصبي وحده تعلُّم َ الآلات . ترك كنف والديه عام 1730 ليهيم في البلاد مكتسبًا عيشه من الغناء و العزف.

عام 1731، دخل غلوك كلية الفلسفة في مدينة براغ. تابع بالتوازي تعليمه الموسيقي. بين العامين 1735 و 1736 عاد غلوك إلى فيينا ليصبح موسيقارًا، و دخل كأبيه في خدمة لوبكوفيتز.

إيطاليا (1736 حتى 1745)[عدل]