كريشنادفاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كريشنادفاريا
 

معلومات شخصية
الميلاد 17 يناير 1471(1471-01-17)
هامبي
الوفاة 1529
هامبي  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن هامبي  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة إمبراطورية فيجاياناغارا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مناصب
الحياة العملية
المهنة حاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات التيلوغوية،  واللغة الكنادية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
نقش باللغة الكنادية يعود إلى عام 1509 قبل الميلاد، يظهر فيه كريشناديفا رايا في معبد فيروباكشا في هامبي ويعرض تتويجه وبناء المانتابا الكبيرة المفتوحة
نقش باللغة الكنادية يعود إلى عام 1513 قبل الميلاد، يظهر فيه كريشناديفا رايا في معبد كريشنا في هامبي، ويصف النقش انتصاراته على مملكة جاجاباتي في أوريسا

كان Śrī Kṛṣṇa Deva Rāya والمعروف أيضًا باسم كريشنا ديفا رايا إمبراطورًا حكم إمبراطورية فيجاياناغارا من عام 1509 وحتى 1529 قبل الميلاد. وكان الحاكم الثالث ضمن أسرة تولوفا. تولى عرش الإمبراطورية في ذروة مجدها، ويعتبره الكثيرون في الهند رمزًا عظيمًا. وحاز الإمبراطور ديفا رايا ألقابًا عِدة مثل: أندهرا بهوجا (ఆంధ్రభోజ) ومورو رايارا غاندا (ಮೂರುರಾಯರಗಂಡ: ويعني ملك الملوك الثلاثة) كما سُمى بـكانادا راجيا راما رامانا(ಕನ್ನಡರಾಜ್ಯರಮಾರಮಣ).

وزار إمبراطورية فيجاياناغارا في عهده الرحالان البرتغاليان دومينجو بايس وفيرناو نونيز. واستفاد كريشنا ديفا رايا من وجودرئيس الوزراء الكفء تمياروسو والذي اعتبره كريشنا بمثابة أب له وكان تيماروسو المسئول عن تتويجه. وكان كريشنا ديفا رايا ابن تولوفا ناراسا نياكا،[1] والذي كان قائدًا في الجيش تحت إمرة سالوفا ناراشيما ديفا رايا الذي تولى حكم الإمبراطورية ليدرأ عنها التفكك وأصبح بذلك مؤسس أسرة تولوفا وهي الأسرة الحاكمة الهندوسية الثالثة التي حكمت إمبراطورية فيجاياناغارا. وكان يوم تتويجه إمبراطورًا في يوم ميلاد إله الهندوس كريشنا. وبنى كريشنا ديفا رايا ضاحية جميلة بالقرب من فيجاياناغارا وأسماها «ناجالابورا». وكان الملك متوسط الطول، طلق المحيا، وكان جليلاً عند الزائرين الأجانب، صارمًا في تطبيق القانون، بيد أنه كانت تنتابه ثورات غضب. وكان يتمتع بلياقة جسدية عالية نظرًا لممارسته التمارين الرياضية يوميًا. وتشير كتابات الرحالة إلى أن الملك لم يكن يدير بلاده بكفاءة فحسب، بل كان أيضًا قائدًا حربيًا عظيمًا يقود جيوشه في المعارك من الخطوط الأمامية بل وكان يعود الجرحى منهم.

المراجع[عدل]

  • Smith, Vincent, Oxford History of India, Fourth Edition, pgs. 306-307, and 312-313.
  • Dr. Suryanath U. Kamat, Concise history of Karnataka, 2001, MCC, Bangalore (Reprinted 2002).
  • Prof K.A. Nilakanta Sastri, History of South India, From Prehistoric times to fall of Vijayanagar, 1955, OUP, New Delhi (Reprinted 2002)

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Prof K.A.N. Sastri, History of South India, From Prehistoric times to fall of Vijayanagar, 1955, pp 250,258

وصلات خارجية[عدل]