هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كريك (بيرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كأس من بيرة كريك البلجيكية

كريك (بالهولندية: Kriek) هو نوع من أنواع البيرة البلجيكية، التي تصنع بتخمير بيرة لامبيك مع الكرز الحامض.[1] يستخدم تقليديا صنف بلجيكي نادر من الكرز الحامض اسمه "سخاربيكسي كريكن" (Schaarbeekse krieken) من منطقة قريبة من بروكسل . نظرا لندرة كرز سخاربيك وصعوبة الحصول عليه، استبدلت بعض المخمرات هذا الصنف (جزئيا أو كليا) بأصناف أخرى من الكرز الحامض، محلية أو مستوردة.

أصل التسمية[عدل]

اسم البيرة مشتق من الكلمة الفلمنكية لهذا النوع من الكرز (kriek).

التخمر[عدل]

كانت بيرة كريك تصنع تقليديا في مصانع الجعة في جميع أنحاء بروكسل باستخدام بيرة لامبيك يضاف إليها الكرز الحامض (مع بذره).[2]  لامبيك هي بيرة بلجيكية حامضة وجافة، المخمرة بشكل عفوي بخميرة محمولة جوا يقال أنها أصيلة ببروكسل. يسبق استخدام الكرز أو التوت  بحضور الكرز (أو التوت) في إعطاء نكهة للبيرة الجنجل المستخدم حاليا بشكل واسع.[3] بيرة كريك التقليدية المصنوعة على قاعدة لامبيك هي بيرة حامضة وجافة كذلك. يترك الكرز في اللامبيك لمدة عدة أشهر، مما تسبب في إعادة تخمر السكر الإضافي. غالبا لا يبقى أي سكر غير مختمر، فتصبح نكهة البيرة فاكهية بدون حلاوة. بعد إزالة الكرز، هناك عملية تعتيق إضافية.

مؤخرا أصبحت بعض مصانع بيرة لامبيك تضيف السكر إلى المنتج النهائي من البيرة الفاكهية، لجعلها أقل حدة وأكثر قبولا لدى جمهور أوسع. تستخد هذه االمصانع عصير الكرز بدلا من الكرز الصحيح، ويتم تعتيقها لفترات أقصر بكثير.

الفرامبواز أو فرامبوزنبير هو نوع من البيرة البلجيكية قريب وأقل تقليدية من الكريك، يخمر مع التوت بدلا من الكرز الحامض. الكريك أيضا مرتبط بالغويزه التي لا فاكهة فيها، لكنها أيضا نوع من بيرة اللامبيك المعاد تخميرها. تصنع بعض مصانع الجعة بيرة "كريك" على أساس بيرة "أود بران" (البنّي القديم) بدلا من لامبيك.

ماركات مختلفة من كريك

المراجع[عدل]

  1. ^ Shepard، Robin. The Best Breweries and Brewpubs of Illinois: Searching for the Perfect Pint. U of Wisconsin P. صفحة 314. ISBN 978-0-299-18894-8. 
  2. ^ استشهاد فارغ (مساعدة) 
  3. ^ Jackson، Michael. The Simon Schuster Pocket Guide to Beer. Simon and Schuster. صفحة 80. ISBN 978-0-684-84381-0.