المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كريم حكيموف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
كريم حكيموف
(بالروسية: Карим Абдрауфович Хакимов)، و(بالباشقير: Кәрим Әбдрәүеф улы Хәкимов تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Kerim hekimov.jpg

سفير الإتحاد السوفييتي
إلى مملكة الحجاز ثم المملكة العربية السعودية
في المنصب
9 اغسطس/آب 1924 – 6 سبتمبر/ايلول 1937
معلومات شخصية
الميلاد 1892
مقاطعة اوفا البشكيرية
روسيا الإمبراطورية الروسية
الوفاة 10 يناير 1938 (46 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the Soviet Union (1922–1923).svg
الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة شيوعي مسلم
الحياة العملية
المدرسة الأم المدرسة الثانوية الكلاسيكية في مدينة تومسك بسيبيريا
المهنة دبلوماسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزب Pin of the Flag of CPSU.png الحزب الشيوعي السوفييتي

كريم حكيموف المعروف بـ (الباشا الأحمر)، أول سفير للإتحاد السوفيتي إلى المملكة العربية السعودية في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين إذ انه شارك لكونه سفيرا مفوضا للاتحاد السوفيتي في قيام الدولة السعودية. وكان صديقا حميما للملك عبد العزيز بن السعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

نشأته[عدل]

ولد حكيموف عام 1892 في مقاطعة اوفا البشكيرية في عائلة إسلامية. وتلقى أول تعليم له في المدرسة الإسلامية المعروفة الواقعة في بلدة قرغله بمقاطعة اورينبورغ. ثم انتقل إلى مدينة اوفا حيث التحق بمدرسة "غالية" الإسلامية. واكمل الدراسة في مدينة تومسك بسيبيريا حيث انهى المدرسة الثانوية الكلاسيكية.

انضمامه إلى الشيوعية[عدل]

بعد قيام الثورة في روسيا انتقل كريموف إلى معسكر الثوار وكان عامي 1918 – 1919 عضوا في اللجنة الإسلامية الثورية العسكرية بمدينة اورينبورغ بجنوب شرق روسيا. وفي عام 1920 تم ترشيحه للعمل في السلك الدبلوماسي وتعيينه ممثلا مفوضا لجمهورية روسيا الفيدرالية في بخارى. ثم انتخب سكرتيرا للجنة المركزية في حزب بخارى الشيوعي. وكان كريموف اعوام 1921 – 1924 يشغل منصب القنصل المفوض لروسيا والاتحاد السوفيتي في مدينة مشهد الإيرانية.

اعلن وزير الخارجية السوفيتي غيورغي تشيتشيرين عام 1922 ان الاتحاد السوفيتي اتفق مع ملك الحجاز على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقام كريم حكيموف في 9 أغسطس/آب عام 1924 بتسليم اوراق الاعتماد إلى ملك الحجاز لكونه قنصلا عاما ووكيلا دبلوماسيا للاتحاد السوفيتي في المملكة. وقام حكيموف عام 1924 بأداء العمرة مما ساعده في كسب الثقة لدى النخبة السياسية السعودية. وقام حكيموف عام 1927 بتنظيم توريد السكر والطحين من ميناء اوديسا السوفيتي إلى جدة. واطلق اهالي المملكة على المواد الغذائية الواردة من الاتحاد السوفيتي تسمية "الموسكوبي" (اي من موسكو) لجودتها العالية.

في اعوام 1929 – 1932 كان يشغل منصب الممثل المفوض للاتحاد السوفيتي في المملكة اليمنية، ثم عاد إلى موسكو ليدرس في معهد الاساتذة الحمر. وبعد انهاء المعهد عام 1935 تم تعيينه ممثلا مفوضا للاتحاد السوفيتي في المملكة العربية السعودية. وقبل ذلك قام حكيموف بالتعاون مع نظير تيوراكولوف سفير الاتحاد السوفيتي في السعودية آنذاك بتنظيم زيارة ولي العهد السعودي فيصل بن عبد العزيز آل سعود لموسكو.

اعدامه[عدل]

في يوليو/تموز عام 1937 تم اعتقال صديقه نظير تيوراكولوف الذي اعدم فيما بعد في موسكو. وفي 6 سبتمبر/ايلول استدعي حكيموف إلى موسكو حيث اعتقل أيضا، ثم اعدم رميا بالرصاص في 10 يناير/كانون الثاني عام 1938. يذكر ان الملك عبد العزيز السعود اقترح على حكيموف اللجوء السياسي في السعودية بعد تلقيه برقية من موسكو تطالب بعودته الفورية إلى الاتحاد السوفيتي لكن حكيموف رفض هذا الاقتراح. وفي عام 1938 اتخذ ملك السعودية قرارا بعدم استقبال سفير سوفيتي جديد وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي احتجاجا على اعدام صديقيه كريم حكيموف ونظير تيوراكولوف.

اما ستالين فقام في 13 أبريل/نيسان عام 1938 ردا على ذلك باغلاق البعثة الدبلوماسية السوفيتية في جدة. الجدير بالذكر ان الملك عبد العزيز وجه عام 1943 مستشاره إلى القاهرة حيث افتتحت سفارة الاتحاد السوفيتي ليتأكد من مصير صديقيه حكيموف ونظير تيوراكولوف. ومستشارالملك هو المستشرق البريطاني جون فيلبي والد كيم فيلبي العميل الاستخباراتي السوفيتي المعروف.

المصادر[عدل]

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.