كريم خان الكرماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كريم خان الكرماني
محمد کریم خان کرمانی.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 23 فبراير 1810  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
كرمان  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1873 (62–63 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
كرمان  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء محمد خان الكرماني  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة رجل دين  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مؤلف:محمد كريم خان الكرماني  - ويكي مصدر

الشيخ محمد كريم خان بن إبراهيم الكرماني (1225 هـ - 1288 هـ).[1] كان من رؤساء الفرقة الشيخية،(1) وهي من فرق الشيعة الإمامية المنسوبة لأحمد بن زين الدين الأحسائي.

سيرته[عدل]

نسبه[عدل]

ينتمي الكرماني للأسرة القاجارية التي حكمت إيران من سنة 1779 م إلى 1925 م، وكان والده إبراهيم ظهير الدولة [الفارسية] والياً على كرمان من قِبَل ابن عمّه فتح علي شاه، ويدّعي أبناء الكرماني أن نسبهم يمتدّ إلى موسى بن جعفر الكاظم كما نقل ذلك محمد حسن الطالقاني عن زين العابدين خان نجل الكرماني، وعلّق عليه مبدياً استغرابه، فقال: «وقد تفرّد الشيخ زين العابدين خان الكرماني بنقل قصّة غريبة، ادّعى فيها أنّ الفرع الذي ينتمون إليه من السلالة القاجارية علويٌ من ذريّة الملوك الصفويين المعروفين بانتسابهم إلى أهل البيت عليهم السلام، لكنهم لم يُعرفوا بذلك إلا عند بعض الخواص»،[2] وقد رد عليه علي الموسوي مرجع الشيخية في البصرة، في رسالته دفع الاشتباه والريب، وقال ضمن ما قال: «وليست هذه القصة قصةً غريبةً كما يدّعي الأستاذ الطالقاني، وقد كان من الأئمة الأطهار إماء من النجيبات الصالحات».[3]

مؤلفاته[عدل]

ألف الكرماني عدداً كبيراً من الكتب والمؤلفات باللغتين العربية والفارسية، وإن حفيده أبو القاسم الإبراهيمي الكرماني خصّص الباب الثالث من كتابه الفارسي فهرست کتب شیخ احمد احسایی و سایر مشایخ عظام لذكر مؤلفاته، وقال محمد حسن الطالقاني في دراسته حول الشيخية: «وقد أحصى حفيده الإبراهيمي مؤلفاته فأنهاها إلى 246 رسالة و22 فائدة و9 مراسلات ومقالة واحد و21 موعظة، وغير ذلك من الصغار، ومجموعها 267 مجلداً و576534 بيتاً»،[4] كما أن آغا بزرگ الطهراني ذكر كثيراً منها في مواضع متفرقة من موسوعته الذريعة إلى تصانيف الشيعة. ومن أهم هذه المؤلّفات:

  • فصل الخطاب في أخبار آل محمد الأطياب. كتاب حديثي، ذكره محسن الأمين العاملي في ترجمته للكرماني في كتابه أعيان الشيعة قائلاً عنه: «كتاب فصل الخطاب في الاخبار أصولاً وفروعاً مطبوع في 1507 صحائف بالقطع الكبير بمجلد واحد يكون بمنزلة خمسة مجلدات».[5] وقال عنه الطهراني في الذريعة: «جمع فيه الأخبار من الكتب الأربعة، ورتّبه على مقدمة وثلاثة أسفار وخاتمة» ثم ذكر اًن «السفر الأول في علم الحقيقة والثاني في علم الطريقة والثالث في علم الشريعة».[6]
  • إرشاد العوام. كتاب باللغة الفارسية في العقائد في أربع مجلّدات،[7][8] ويقول فيه الطالقاني: «وأهم آثاره وأشهرها إرشاد العوام، وهو أكثرها تعرضاً للنقد والمؤاخذات عليه».[4]
  • الفطرة السليمة. في أصول العقائد باللغة العربية في ثلاث مجلدات.[9]
  • الجامع لأحكام الشرائع. كتاب فقهي فتوائي لعمل عامة المتديّنين.

الهوامش[عدل]

  • 1 - انقسم الشيخية إلى قسمين؛ الكرمانية وهم أتباع محمد كريم خان الكرماني، والاسكوئية أتباع حسن گوهر الحائري الذين صاروا يعرفون فيما بعد بالإحقاقية نسبة إلى موسى الإحقاقي. وأتباع القسم الثاني بشكل عام يرفضون لقب (الشيخية) ويصرون على أنهم لا يختلفون عقائدياً مع بقية الشيعة الإثني عشرية، وهم أقرب إلى بقية الشيعة من القسم الأول.

مصادر[عدل]

  1. ^ البغدادي، إسماعيل باشا. هدية العارفين - ج2. صفحة 379. 
  2. ^ الطالقاني، محمد حسن. الشيخية، نشأتها وتطورها ومصادر دراستها. صفحة 203. 
  3. ^ الموسوي، علي. دفع الاشتباه والريب. صفحة 94. 
  4. ^ أ ب الطالقاني، محمد حسن. الشيخية، نشأتها وتطورها ومصادر دراستها. صفحة 209. 
  5. ^ الأمين، محسن. أعيان الشيعة - ج10. صفحة 44. 
  6. ^ الطهراني، آغا بزرگ. الذريعة إلى تصانيف الشيعة - ج16. صفحة 229. 
  7. ^ الطهراني، آغا بزرگ. الذريعة إلى تصانيف الشيعة - ج1. صفحة 515. 
  8. ^ البغدادي، إسماعيل باشا. إيضاح المكنون - ج1. صفحة 61. 
  9. ^ الطهراني، آغا بزرگ. الذريعة إلى تصانيف الشيعة - ج16. صفحة 277. 

مراجع[عدل]

  • الشيخية: نشأتها وتطورها ومصادر دراستها. محمد حسن آل الطالقاني، طبع بيروت - لبنان، 1428 هـ / 2007 م، منشورات دار الأميرة.
  • دفع الاشتباه والريب. علي الموسوي، طبع البصرة - العراق، 1431 هـ، منشورات مطبعة الغدير.
  • هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين. إسماعيل باشا البغدادي، طبع بيروت - لبنان، تاريخ الطبع مفقود، منشورات دار إحياء التراث العربي.
  • إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. إسماعيل باشا البغدادي، طبع بيروت - لبنان، تاريخ الطبع مفقود، منشورات دار إحياء التراث العربي.
  • الذريعة إلى تصانيف الشيعة. آغا بزرگ الطهراني، طبع بيروت - لبنان، 1403 هـ / 1983 م، منشورات دار الأضواء.