كزافييه بيتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كزافييه بيتل
Xavier Bettel
(باللوكسمبورغية: Xavier Bettelتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
كزافييه بيتل

رئيس وزراء لكسمبورغ الثالث
تولى المنصب
4 ديسمبر 2013
(4 سنواتٍ و8 أيامٍ)
العاهل هنري
Fleche-defaut-droite-gris-32.png جان كلود يونكر
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
عمدة مدينة لوكسمبورغ
Fleche-defaut-droite-gris-32.png بول هلمينغر
ليدي بولفر ورث Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 3 مارس 1973 (العمر 44 سنة)
لوكسمبورغ (لوكسمبورغ)
مواطنة Flag of Luxembourg.svg لوكسمبورغ  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة غوتييه ديستيناي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أرسطو
المهنة سياسي،  ومحامي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الفرنسية،  واللوكسمبورغية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
Legion Honneur Commandeur ribbon.svg قائد وسام جوقة الشرف 
Legion Honneur Chevalier ribbon.svg وسام جوقة الشرف   تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
بيتل في 8 يناير 2015
كزافييه بيتل
رئيس وزراء لكسمبورغ

كزافييه بيتل، من مواليد 3 مارس 1973 في لوكسمبورغ (بونفوا)، هو سياسي من لوكسمبورغ.

شغل منصب عمدة مدينة لوكسمبورغ من 2011 حتى 2013، أصبح في 4 ديسمبر 2013 رئيسا للوزراء مترئساً حكومةَ "ائتلاف كبير" (ائتلاف الإشارة الضوئية) حكومة بيتل-شنايدر، وجمعت بين الليبراليين والاشتراكيين والبيئيين.

حياته[عدل]

تكوينه[عدل]

حصل على درجة الماجستير في القانون العام والقانون الأوروبي وحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام والعلوم السياسية في كلية القانون في نانسي (فرنسا).

وشارك أيضا في برنامج إيراسموس في جامعة أرسطو (اليونان)، حيث قام بدورات في القانون البحري والقانون الكنسي.

الحياة السياسية[عدل]

عضو في الحزب الديمقراطي (DP) منذ عام 1988، كزافييه بيتل واحد من أصغر السياسيين في الحزب. في عام 1991، انتخب رئيسا للدائرة الانتخابية الوسطى ونائبا للرئيس الوطني للشباب الديمقراطي والليبرالي. من 1994 إلى 2002، شغل منصب الرئيس الوطني للشباب الديمقراطي والليبرالي.

وقد سجل كزافييه بيتل نفسه كمرشح على قائمة الحزب الديمقراطي في الدائرة الانتخابية الوسطى للانتخابات الوطنية في 13 يونيو 1999، حيث انتخب لمجلس النواب. خلال الانتخابات المحلية في 10 أكتوبر 1999 انتخب أيضا لمنصب عضو بالمجلس البلدي لمدينة لوكسمبورغ.

في عام 2004 تم تسجيله على قائمة الحزب الديمقراطي للانتخابات الوطنية والأوروبية حيث أعيد انتخابه لمجلس النواب. في أعقاب الانتخابات البلدية في أكتوبر 2005، انضم إلى أعضاء المجلس المحلي حيث كُلف بشكل خاص للعمل الاجتماعي والشباب. كما أعيد انتخابه في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 يونيو 2009. تحصل على المركز الأول على قائمة الحزب الديمقراطي في الدائرة الانتخابية الوسطى، وتم تعيينه رئيسا للمجموعة البرلمانية للحزب.

وتظهر استطلاعات مختلفة بأن بيتل واحد من أكثر الشخصيات السياسية شعبية في لكسمبورغ، بعد جان كلود يونكر، رئيس الوزراء آنذاك. في فبراير 2013، انتخب رئيسا لحزبه السياسي (DP) بنسبة 96.5٪ من أصوات أعضاء الحزب.

عمدةً لمدينة لوكسمبورغ[عدل]

خلال الانتخابات البلدية في أكتوبر 2011، حافظ حزبه على الأغلبية في مدينة لوكسمبورغ مع 33،65٪ من الأصوات. رئيس البلدية المنتهية ولايته والذي تولى المنصب لمدة اثني عشر عاما، بول هلمينغر كان الفارق بينه وبين بيتل 514 صوتا، وأصبح في عمر 38، أصغر رئيس لبلدية عاصمة أوروبية.

رئيسا للوزراء[عدل]

في أعقاب الانتخابات التشريعية في 20 أكتوبر 2013، تم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.تفاوض على تشكيل حكومة "ائتلاف كبير" مع حزب العمال الاشتراكي (LSAP) والخضر (DG). عين رئيسا للوزراء في 4 ديسمبر بعد أن عرض حكومةً من خمسة عشر عضوا في اليوم نفسه، حيث تم تعيين إيتيين شنايدر الاشتراكي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للاقتصاد.

حياته الخاصة[عدل]

كزافييه بيتل مثلي جنسيا. وهو يعيش مع غوتييه ديستيناي، مهندس معماري بلجيكي الذي يرافقه في الاحتفالات الرسمية. وهو يدعو لزواج المثليين. تزوجا في 15 مايو 2015.[1][2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]