المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كزسيبه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

كز سیبه (بالفارسية: گِز سیبه ، بالإنجليزية: Tree of Siba ) ، شجرة معمرة في جنوب غربي كوخرد. تقع على مقربة من منطقة «سيبه» في اطلال مدينة سيبه الأثرية القديمة التي يرجع تاريخ بناه إلى خمسة آلاف سنة قبل الإسلام.

تقع هذه الشجرة المعمرة في ناحية كوخرد ( بالفارسية: بخش كوخرد ) في مقاطعة بستك في غرب محافظة هرمزگان في جنوب إيران

لا تخلو المناطق البرية الواقعة في جنوب ناحية كوخرد من المواقع الطبيعية الجميلة، من أبرزها موقع شجرة " گِز سیبه ".

تقتبس "شجرة گِز سيبه" اسمها من المُدة التي نمت فيها لأول مرة في سيبه حيث يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف سنة قبل الإسلام ويقال أن السبئيون هم الذين قاموا ببناء هذه البلدة، وكانت تدعى ( سيبه أو سيبا ) . تعتبر "شجرة گِز سيبه" من فصيلة الأشجار المُعمرة، وهي أشجار ذات أوراق دائمة الخضرة طوال السنة.

"شجرة گِز " ذات انتشار واسع بالمنطقة حيث تستخدم للوقود، كما تستخدم اجزائها الكبيرة لتسقيف المنازل القروين، كما انها تستخدم لصنع المنام والمظلات التي تستعمل في فصل الصيف، وكانت تزرع في المزارع والحدائق العامة والخاصة، وهي تعتبر من أهم الأشجار المحببة محلياً، فقد كانت تزرع منذ عصور طويلة والاستفادة منها.. أما "شجرة گِز سيبه" فارتبطت اسمها بامدينة سيبه الأثرية التي تقع اطلالها في غرب ناحية كوخرد.

المصادر[عدل]

  • محمدیان، کوخردی، محمد. « به یاد کوخرد » ج2. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2003 میلادی..
  • الکوخردی، محمد، بن یوسف، (کُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِیةَ عَلی ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبی: سنة 1997 للمیلاد.
  • محمدیان، کوخردی، محمد ، (شهرستان بستک و بخش کوخرد) ، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2005 میلادی.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]