المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

كسرة فرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الرقةhttp://www.alafadla.com/vb/showthread.php?t=115

http://www.jawsyria.com/photos/Ar-Raqqah/Kasrat_al_Faraj

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر_2010)

http://sy.geoview.info/_,573542181nhttp://sy.geoview.info/_,573542181n

قرية تقع على سرير نهر الفرات على الضفة اليمنى للنهر عند مدخل مدينة الرقة الجنوبي بحيث لايزال نهر الفرات حاجزا طبيعيا بينها وبين توسع مدينة الرقة حتى اليوم.. كل من يدخل الرقة قادما من دمشق أو حلب أو سائر المحافظات الغربية والجنوبية من سوريا لابد له من المرور بكسرة فرج ليعبر الجسرين الوحيدين على نهر الفرات اللذين يدخلانه إلى مركز المدينة.

يصل عدد سكان كسرة فرج إلى 5000 نسمة ويوجد منهم عدد كبير مغتربين خارج القطر ومعظمهم في دول الخليج العربي .

تتميز كسرة فرج عن باقي قرى المحافظة بالنسبة العالية للتعليم والثقافة بين أبنائها ومعظم سكانها يعملون بوظائف حكومية أو يعملون بالتجارة إلى جانب مهنتهم الأساسية وهي الزراعة .

تمتاز قرية كسرة فرج بجو جميل نسبياً نظرا لانتشار الحقول الخضراء وبساتين الأشجار المثمرة التي تروى من مشاريع الري المقامة على نهر الفرات المحاذي لأراضيها مما جعلها قبلة لمستثمري السياحة في المحافظة حيث تنتشر فيها الكثير من المطاعم والمقاهي الصيفية ما جعلها المتنفس الأول لسكان مدينة الرقة حين يخرجون طلباً للهواء النقي والجلسات الليلية في الهواء الطلق.. استضاف الاعلامي قالب:توفيق حلاق في برنامجه قالب:ابن البلد السيد قالب:محمد جدوع الجلد كأول من أدخل زراعة الأشجار المثمرة إلى محافظة الرقة و هو رجل سبعيني من أبناء هذه القرية زرع بستانه الأول منذ أكثر من خمسين عاما حين كان سكان هذه المحافظة لا يعرفون سوى زراعة القمح والشعير والقطن وباقي المزروعات الحقلية. تتميز قرية كسرة فرج بالمستوى الثقافي المميز على مستوى محافظة الرقة ومن أبنائها المميزين نذكر الاستاذ الباحث عبد المجيد محمود العليص الباحث في الكيمياء وعلومها وقد كان له الاثر الكبير في كليتي الزراعة والصيدلة بالرقة. يوجد في قرية كسرة فرج المعهد المتوسط لاستصلاح الأراضي في محافظة الرقة ومركز البحوث الزراعية في المحافظة وجمعية زراعية وثانوية عامة والعديد من المدارس الابتدائية.

محطة ضخ مياه الري في كسرة فرج

محافظة الرقة#/media/File:ArRaqqahEuphrates.jpg

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.