كسرة (خبز جزائري)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كسرة
Khobz Kesra algérien.jpg
معلومات عامة
اسم آخر
خبز الدار ('الجزائرين العرب)
أغروم نتاجين (منطقة البربر و الامازيغ)
المنشأ
المبتكر
تاريخ الابتكار
الجزائريات قديما
مدة الطبخ
10-15 د
المكونات الرئيسية
الدقيق الملح الخميرة (الزيت) نوع ثاني (الرخسيس)
طبق مماثل
الخساس
التقديم مع
كل الاطباق المالحة
التصنيف
التراث

الكسرة[1] هي خبز جزائري يعود أصلها إلى المناطق الجزائرية عامةً، يتم طهيها على نارٍ عاليةٍ بواسطة "الكوشة" (فرنٌ خاصٌ لطهي الكسرة)، هذا الخبز التقليدي يمكن أن ُيؤكل ساخنًا أو باردًا، وحده أو مع دهون (زبدة، مربى، عسل، الخ)، ومحشوةً أو مغموسةً في زيت الزيتون..الخ. ويمكن أن تُصاحب الإفطار أو وجبةً خفيفةً مع الحليب المخمر (اللبن) أو اللبن الرائب (الرايب).

طريقة الطهي[عدل]

الكسرة الجزائرية، غالبًا لا تخلو الموائد من هذا الخبز الشهي خاصةً في شهر رمضان، وفي الحقيقة يوجد أنواعٌ كثيرةٌ منها، وتختلف في تحضيرها من منطقةٍ إلى أخرى، وغالبًا تُحضّر بالدقيق والماء وقليلٍ من الزيت والملح والخميرة.

طريقة تحضير الكسرة الجزائرية:

نخلط جميع المقادير جيدًا بالماء الدافئ حتى تحصل على عجينةٍ متماسكةٍ، نغطيها بمنديل قماشٍ، ونتركها لمدة ساعةٍ لترتاح، وبعدها نعجنها جيدًا حوالي عشرين دقيقة حتى تصبح العجينة ملساء، وبعدها نضع طاجين الطين (الجزائر) (وهو صينيةٌ مصنوعةٌ من الطين) على النار حتى يسخن، ونشكّل العجينة على شكل قرصٍ سمكه حوالي 2 سنتمتر، ونضعها في الطاجين، وعندما تحمر من الجهة السفلية نقلّبها ونثقبها بثقابٍ من الخشب أو بالشوكة، وعندما تنضج نقطعها إلى أرباع، الكسرة مع اللبن، خاصةً عندما تكون ساخنةً لها مذاقٌ رائعٌ، خاصةً مع ملوخية وأطباقٍ أخرى.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

Flag of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مطبخ جزائري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.