كشمير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°30′N 76°00′E / 34.5°N 76°E / 34.5; 76

كشمير
التقسيمات الإدارية لكشمير: اللون الأخضر المنطقة الخاضعة للإدارة باكستان، البني تحت إدارة الهند، والمنطقة الخاضعة للحكم الصيني في الشرق.

كشمير هي منطقة جغرافية تقع شمال غرب شبه قارة الهند وباكستان والصين في وسط آسيا. وتاريخياً تعرف كشمير بأنها المنطقة السهلة في جنوب جبال الهملايا من الجهة الغربية. وكما هو واضح من الخريطة فقد تعرضت للاحتلال من طرف الصين والباكستان والهند.

وادي باهلجام، كشمير
نانجال باربات في كشمير، تاسع أطول جبال العالم، ويقع في الطرف الغربي لسلسلة جبال الهيمالايا.
خريطة سياسية: أحياء منطقة كشمير، تظهر محيط "بير رانجال" ووادي كشمير

في منتصف القرن التاسع عشر كانت كلمة "كشمير" تشير إلى الوادي الذي يقع بين جبال الهيمالايا وجبال بير بنجال. اليوم، تشير الكلمة إلى منطقة أوسع تتضمن المناطق التابعة للهند "جامو وكشمير" (والتي تتألف من جامو، ووادي كشمير، ولاداخ)، والمناطق التابعة لباكيستان وهم "أزاد كشمير"، و"جيلجيت - بالتيستان"، والمناطق التابعة للصين، وهي: "أكساي تشين"، و"ترانس كاراكورام تراكت". على الرغم من أن "جامو" حزء من كشمير المُتنازع عليها، إلا أنها جغرافيًا ليست جزءً من وادي كشمير ولا من منطقة "لاداخ". منطقة "جامو" يسكنها شعب "دوجرا" الذي ينتمي تاريخيًا وثقافيًا ولغويًا وجيوغرافيًا لمنطقة شعب البونجاب ومناطق الباهاري والذين كانوا ينتمون في السابق لما عُرِفَ بـ"دول مرتفعات بونجاب"، والآن هي مدينة "هيماتشال براديش"[1][2]. في النصف الأول من الألفية الأولى، أصبحت منطقة كشمير مركز مهم للكامبوجاس، ولاحقًا أصبحت مركزًا مهمًا للبوذية؛ أمَّا في القرن التاسع عشر، ظهرت للوجود شيفية كشمير[3]. عام 1339، أصبح "شاه مير" هو أول حاكم مسلم لكشمير، بادئًا بحكمه هذا ما عُرِفَ لاحقًل بـ"سلاطين كشمير" أو فترة حكم "سواتي"[4]. وخلال الخمسة عقود اللاحقة حكم كشمير ملوك مسلمون من نسل "شاه مير"، بما فيهم "موغلز"، والذي حكم كشمير من 1586 وحتى 1751، ومن بعده حكمت امبراطورية دواني الأفغانية، والتي سيطرت على كشمير من 1751 وحتى 1820[4]. في تلك السنة، قام السيخ بقيادة "رانجيت سينج" بالاستيلاء على كشمير [4]. وعام 1846، بعد هزيمة السيخ في أول حرب بينهم وبين البريطانيين، وقبل شراء المنطقة من البريطانيين تحت بنود معاهدة "أمريتسار"، أصبح "جولاب سينج" حاكم جامو، هو الحاكم الجديد لكشمير. واستمر حكمه وحكم ورثته تحت رعاية البريطانيين حتى عام 1947، حينها أصبحت كشمير محل نزاعات بين الهند البريطانية، وباكيستان، وجمهورية الصين الشعبية.

الإتيمولوجيا[عدل]

الكلمة السنسكريتية لكشمير كانت कश्मीर (káśmīra)[5]، وكالعديد من الأسماء الجغرافية القديمة، فإن معناها الأصلي أو مصدره غير معروف. كما كانت كلمة "كشمير" تنطق "كشميري" بالإنجليزية. وعلى مر القرون، قام العديد من "البوراناس" بربط كلمة "كاشميرا" kaśmīra باسم حكيم أسطوري يُدعى "كاشيابا". ولهذا كان يُقال أن كلمة "كاشميرا" هي كلمة مشتقة من "كاشيابا ميرا" وهو ما يعني "بحر كاشيابا" (ووادي كشمير الذي كان عبارة عن بحيرة في الماضي كما يظن البعض)، وربما تكون مشتقة من "كاشيابا ميرو" وهو ما يعني "جبل كاشيابا".

نهر كاراكاش الذي ينبع من الشمال بالقرب من مدينة سومدي في أكساي تشين، ويعبر جبال كوين لوين.

المساحة[عدل]

تبلغ مساحتها 242،000 كم مربع وعدد سكانها 15 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2000، تُقدّر نسبة المسلمين فيها بـ %90، وأتباع الدّيانة الهندوسية بـ %8 والبوذيُّون بواحد بالمئة.

موقعها[عدل]

يقع اقليم كشمير في شمال غرب شبه القارة الهندية، بين آسيا الوسطى وجنوب آسيا، وبين خطي عرض 8, 32و 58, 536، وخطي طول 26, 37, و 30, 80. وتقاسم حدودها أربعة دول: إقليم التبت من الشمال الشرقي والشرق لمسافة 450 ميلاً الهند من الجنوب الشرقي لمسافة 350 ميلاً باكستان ومن الجنوب والجنوب الغربي ولمسافة 700 ميلاً أفغانستان من الشمال بشريط ضيق ولمسافة 160 ميلاً يفصلها عن تركمنستان.

تاريخ كشمير القديم[عدل]

المقال الأصلي: تاريخ كشمير History of Kashmir

للمزيد من المعلومات: جدول زمني للنزاع في كشمير Timeline of the Kashmir conflict ونزاع كشمير

الهندوسية والبوذية في كشمير[عدل]

للمزيد من المعلومات: البوذية في كشمير Buddhism in Kashmir

صورة لموقع بوذي لم يتم الحفر فيه اكتشافه بالقرب من باراموللا . ويلاحظ وجود شخصين واقفين على القمة، وآخر عند القاع، . قام "جون بورك" بالتقاط هذه الصورة عام 1868.
صورة لمعبد الشمس ببهاوان، التقط جون بورك الصورة عام 1868.
ملف:KashmirPundit1895BritishLibrary.jpg
بانديت كشميريون، من السكان الأصليين لوادي كشمير، وهم ينتمون لواحد من أبرز المذاهب التابعة للهندوسية الشيفية

فترة حكم المسلمين[عدل]

فترة حكم السيخ[عدل]

فترة الإمارة[عدل]

1947 و1948[عدل]

الوضع الحالي والانقسامات السياسية[عدل]

نبذة تاريخية[عدل]

يشار إلى كشمير الهندية القديمة في الكتاب المقدس كما في kashimeera، مما يعني الأراضي المجفف من المياه. كما على الأراضي الهندية القديمة، ومن المعروف أن قصده العلماء اليونانية والصينية. في وقت لاحق، أصبح من مثوى من الهندوسية والبوذية.[6]

يعود تاريخ دخولها الإسلام في القرن الأول الهجري في زمن محمد بن القاسم الثقفي الذي دخل السند وسار حتي وصل إلي كشمير, وضمها جلال الدين أكبر عام 1587 إلى دولة المغول الإسلامية ودخلها الإنجليز عام 1839.

مصحف مخطوط في كشمير في القرن الثامن عشر الميلادي.

قررت الأمم المتحدة عام 1949 إجراء أستفتاء حر ومحايد لتقرير مصير كشمير باكستان ومع ذلك، فإن قرار الأمم المتحدة اللازمة لتسليم أجزاء من كشمير كانوا قد احتلوها بحيث استفتاء يمكن أن تحدث، وبالتالي فإن الاستفتاء لم يحدث أبدا.[7] وتعتبر كشمير نقطة ساخنة للنزاعات لأنها مقسمة بين 3 دول. إذ تدّعي كل من الهند وباكستان بأحقيتها بالإقليم كاملا. وتستند كل جهة على مجموعة من الحقائق التاريخية والديموغرافية لتدعم مطالبها بحكم الإقليم وضمه كاملا. بينما تطالب مجموعة متزايدة من السكان بالاستقلال الكامل من كلتا الدولتين.

غزت بريطانيا شبه القارة الهندية سنة 1819م وقد جوبهت بمقاومة عنيفة من المسلمين واستمرت الحرب سجالاً بين بريطانيا يعاونها بعض القوى من هندوس وسيخ وبوذيين ولم تستطع بريطانيا الاستقرار والسيطرة عليها إلا بعد (27) سنة من الحروب المستمرة بشدة مع المسلمين أي في سنة 1846م. بعد ذلك استطاعت بريطانيا بسط سيطرتها على المنطقة، وقسمتها إلى ثلاثة أقسام: قسم حكمته مباشرة في حدود 55٪ من شبه القارة، وهذا القسم نسبة المسلمين فيه كبيرة, وقسم حكمته عن طريق حكام ولايات، هندوس ومسلمين، نصبتهم على (565) ولاية حكم ذاتي. وقسم ثالث هو كشمير أجّرته إلى إقطاعي هندوسي مدة مئة عام وذلك بموجب عقد إيجار وقع في (أمر ستار) وصارت تعرف باتفاقية أمرستار. وكانت الاتفاقية من 1846 إلى 1946.

مقالات ذات صلة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://www.britannica.com/place/Jammu-and-Kashmir
  2. ^ https://books.google.ca/books?id=TMxJzb7N_8wC&source=gbs_navlinks_s
  3. ^ Basham, A. L. (2005) The wonder that was India, Picador. Pp. 572. ISBN 0-330-43909-X, p. 110.
  4. ^ أ ب ت Imperial Gazetteer of India, volume 15. 1908. Oxford University Press, Oxford and London. pp. 93–95.
  5. ^ "A Comparative Dictionary of the Indo-Aryan Languages". Dsalsrv02.uchicago.edu. Retrieved 2015-05-29
  6. ^ Land and people of Indian states and union territories : (in 36 volumes) - Google Books
  7. ^ "With Friends Like These...": Human Rights Violations in Azad Kashmir. United Nations High Commissioner for Refugees. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-31. 

وصلات خارجية[عدل]