كعب غزال (حلوى)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كعب الغزال)
كعب غزال
كعب غزال
معلومات عامة
اسم آخر
فرنسية: corne de gazelle
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية
طبق كعب الغزال

تعتبر ”كعب غزال“ من الحلويات التي يحفل بها المطبخ المغربي ، وهي عبارة عن أهِلّة من العجين الرقيق المحشو باللوز المطحون و المنسم بماء زهر الليمون. كلفة كعب غزال مرتفعة نظرا لاحتوائه على اللوز لهذا فهو يقدم في جميع المناسبات، وتتناول كثيرا مع الشاي.

المقادير الأساسية[عدل]

المقادير الأساسية لكعب غزال هي:

طريقة التحضير[عدل]

نحضر أوّلاً الحشوة بإزالة قشرة اللوز وتركه يجف تماماً، ثم يطحن طحنا ناعماً مع السكر.. في اناء، يضاف اليه ماء الزهر ومسحوق القرفة والقليل من الزبدة في ويمزج الكل حتى تتجانس المكونات. يترك في البراد نصف ساعة على الأقل ثم يمكن استخدامه.

للحصول على العجين نخلط الطحين، مع الملح، والزبدة، ثمّ نضيف البيضة ونخلط جيّداً، ومن ثمّ نضع الماء الدافئ، ونعجن العجينة عجناً خفيفاً، ثمّ نتركها لترتاح.

بعد أن ترتاح العجينة، نفردها على طاولة مرشوشة بالطحين، ونفردها على شكلٍ دائري ثمّ نقسّمها على شكل مثلثات. نوزّع ملعقةً صغيرة من الحشوة على الأطراف العريضة لمثلثات العجينة التي سبق وقطعناها، ثمّ نلفّ كل المثلثات على شكل الهلال، ونكرّر العمليّة لكل المثلثات. نضع حلوى كعب الغزال في صينية للخبز، مدهونة بالقليل من الزبدة. نخبزها على درجة حرارة مئة وثمانين حتى تصبح ذهبية اللون، ثمّ نخرجها ونتركها لتبرد ثمّ نقدمها[1] من الأفضل أن تبيت هذه الحلوى ليلة كاملة لتجف قبل طهيها حتى لا ينفجر العجين أثناء خبزها وتخرج الحشوة من خلاله.

مراجع[عدل]

  1. ^ طريقة عمل حلويات مغربية-حلو كعب الغزال-طريقة التحضير-موضوع

وصفة كعب غزال