كعكة الألبان الثلاثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حلوى الألبان الثلاثة
Dragonfly Restaurant ~ Dessert Ginger Tres Leche (8686592721).jpg
قطعة من حلوى الألبان الثلاثة مُقَدمة في مطعم في بورتوريكو.

الترتيب حلويات
النوع كعكة إسفنجية أو كعكة الزبدة
المكونات الرئيسية كعكة إسفنجية أو كعكة الزبدة ، حليب مبخر ، حليب مكثف ، قشدة ثقيلة
التصنيف كعكة إسفنجية أو كعكة الزبدة

كعكة الألبان الثلاثة أو كعكة الألبان الثلاثة الإسفنجية أو كعكة تريس ليخس (بالإسبانية: pastel de tres leches أو torta de tres leches أو bizcocho de tres leches) هي كعكة إسفنجية وفي بعض الوصفات كعكة زبدة منقوعة في ثلاث أنواع من الحليب، وهذه الأنواع هي الحليب المبخر والحليب المكثف والقشدة الثقيلة.

تكون كعكة الألبان الثلاثة عند عدم استخدام الزبدة خفيفة للغاية مع العديد من فقاعات الهواء، هذا الملمس المتميز هو الذي يمنع الكعكة من أن تصبح ذات قوام رطب أكثر من اللازم على الرغم من نقعها في مزيج مكون ثلاثة ألبان.

الشعبية والأصول[عدل]

من المحتمل أن تكون فكرة إنشاء كعكة منقوعة في سائل ذات أصل أوروبي من العصور الوسطى، حيث تُستخدم هذه الطريقة في كعكات أوربية مشابهة مثل الترايفل البريطاني والتيراميسو الإيطالي.[1] شوهدت وصفات الحلويات التي تتضمن كعك منقوع في المكسيك في أوئل القرن التاسع عشر، وتعتقد باتريشيا كوينتانا وهي طاهية دولية معترف بها وخبيرة في فن الطهو المكسيكي أن الوصفة جاءت من سينالوا بالمكسيك.[1]

شريحة مُزينة من كعكة الألبان الثلاثة مُقدمة في مطعم في الهند.

ظهرت وصفات على ملصقات علب حليب نستلة المكثف في الثلاثينيات أو الستينيات من القرن العشرين، وهو ما قد يفسر شعبية الكعكة المنشورة على نطاق واسع في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية لأن الشركة أنشأت فروعاً لها في الأرجنتين وتشيلي وكوبا وكولومبيا والمكسيك وفنزويلا.[2][3] تحظى الكعكة بشعبية كبيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية وأمريكا الشمالية وأجزاء كثيرة من الكاريبي وجزر الكناري وكذلك في ألبانيا وجمهورية مقدونيا وبعض الأجزاء الأخرى من أوروبا.[4] في بورت توريكو تُوضع القشدة المخفوقة على وجه الكعكة وأحياناً تُنقع في الروم أو القهوة.[5]

الأنواع[عدل]

مؤخراً أصبحت مجموعة متنوعة من كعكات الألبان الثلاثة مشهورةً في تركيا وتُعرف بإسم ''"تريليتشا" (بالتركية: trileçe)، إحدى النظريات التي تفسر سبب شهرتها في تركيا هي أن شعبية المسلسلات البرازيلية في ألبانيا دفعت الطهاة المحليين إلى إجراء هندسة عكسية للحلوى والتي وصلت بعد ذلك إلى تركيا.[6][2] وقد اشتهرت بعدما شوهد رئيس الوزارء الألباني أنذاك فاتوس نانو وهو يأكل الحلوى على جسر البوسفور.

يتم إعداد النسخة الألبانية/التركية من الكعكة في بعض الأحيان بثلاث أنواع من الحليب وهي حليب البقر وحليب الماعز وحليب الجاموس، ولكن الأكثر شيوعاً هو استخدام خليط من حليب البقر والقشدة.[6]

المصادر[عدل]

  1. أ ب Pack, MM (13 February 2004). "Got Milk? On the trail of pastel de tres leches". Austin Chronicle. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب Dan Nosowitz / (November 12, 2015). "How a South American Soap Opera Created a Turkish Dessert Craze". Atlas Obscura. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Nestlé S.A. - Company History". مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Higuera McMahon, Jacqueline (8 August 2007). "Tres Leches cake goes one better". SFGate. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Squires, Kathleen. "A Dessert That Never Fails to Comfort: Tres Leches Cake". WSJ. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب "Trileçe kazan dünya kepçe". Hürriyet. 1 March 2015. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)