المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كفاءة عرض المحزم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

كفاءة عرض المحزم في تكنولوجيا الاتصالات بالإنجليزية bandwidth efficiency أو Spectral efficiency هي النسبة بين معدل إرسال المعلومات [بايت/ثانية) وعرض محزم الإشارة بالهرتز . وهي خاصية هامة في ي إطار طرق تعديل الإشارات signal modulation.

مثال[عدل]

إذا كان لدينا وسيلة للبث ذو عرض محزم قدره 1 كيلو هرتز (1000 هرتز) وأجرينا الارسال بمعدل 1000 بايت /ثانية تكون وسيلة الارسال ذات كفاءة عرض محزم أو كفاءة تعديل إشارة مقدارها 1 بايت/هرتز.

  • إذا كانت النسبة بين الإشارة (single )و التشويش ( noise ) عالية امكن رفع كفاءة عرض المحزم ارتفاعا كبيرا ، فمثلا إذا كان مودم يعمل على خط تلفوني بعرض محزم قدره 3500 هرتز أمكن إرسال المعلومات بمعدل 33600 بايت/ثانية . وتكون كفاءة عرض المحزم في هذه الحالة : (33600 بايت في الثانية) / 3500 هرتز ≈

وهذه خاصية مهمة في هندسة الاتصالات الخليوية

10;.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.