كفرة (فلسطين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كفرة (كلمة "كفرا" تعني القرية باللغة الكنعانية) هي قرية فلسطينية مهجّرة تقع إلى الشمال من مدينة بيسان، على بعد 10.5 كم وترتفع 180م عن سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها 9172 دونما، تحيط بها قرى الطيبة وكوكب الهوا. قدر عدد سكانها عام 1922 بحوالي 273 نسمة، وفي عام 1945 ما يقارب 430 نسمة. تحتوي على موقع أثري ضم حوض من البازلت وموقع قديم تحت القرية. قامت المنظمات الصهيونية بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 حوالي 499نسمة، وكان ذلك في 16-5-1948، ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي 3063 نسمة. تحتوي القرية على آثار رومانية قديمة وتحيط بها سهول خصبة. وقد هُجّر أهلها عام 1948 إلى شرق الأردن حيث كان نشاطهم الاقتصادي يعتمد على الزراعة البعلية وأهمها الحبوب كذلك اهتموا بالاشجار المثمرة.

سكان القرية[عدل]

سكن بلدة كفرة بالغالبية العظمى عائلة ابو الرب (بضم الراء و تشديدها) و هم من الأشراف الحسنيين، مع بعض بيوت من عائلة المدلل، و من أشهر رجالات القرية:

  • الشيخ يونس مصطفى ابو الرب -رحمه الله-/ من علماء الأزهر الشريف
  • الشيخ ياسين سليمان ابو الرب -رحمه الله-/ من علماء الأزهر الشريف ، و قد أسس الشيخ ياسين مدرسة في القرية لتعليم الصغار و محو الامية، و قد كان سكان القرى المجاورة يؤمون المدرسة للعلم.

القرية اليوم[عدل]

الموقع بكامله مسيّج. وتنمو أشجار اللوز والتوت والرمان ونبات الصبّار حول الحطام المبعثر في موقع القرية. كما تنمو أشجار السرو بين أنقاض مدرسة القرية. ويزرع سكان مستعمرات تل يوسف وعين حرود- إحود وعين حرود- ميئوحاد الأرض الواقعة جنوبي القرية، بينما يزرع سكان مستعمرة غيفع الأرض الواقعة غربي القرية.

المستعمرات الإسرائيلية على أراضي القرية[عدل]

في سنة 1921، أقام الصهيونيون مستعمرة عين حرود (187218) على ما كان تقليدياً أرضاً تابعة للقرية، إلى الجنوب من موقعها. وفي أوائل الخمسينات قُسّمت عين حرود قسمين مستقلين، يتبع كل منهما جناحاً مختلفاً من أجنحة حركة الاستيطان، هما: عين حرود أو إحود (187219)، وعين حرود- ميئوحاد (187218). تقع الأولى على أراضي قومية، بينما تقع الثانية على أراضي قرية تمرة العربية التي ما زالت قائمة. أمّا مستعمرة غيفع 185219)، التي أُقيمت أيضاً في سنة 1921، فهي على بعد نحو كيلومترين إلى الغرب من موقع القرية، لكن لا على أراضيها.

المصادر[عدل]