المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كفر الما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)

كفر الما قرية سورية سابقا، تقع في الجنوب الشرقي من الجولان على الحافة اليمنى لوادي الرقاد بين مسيلي أبوخيط وسحنان، شرق قرية العال بحوالي 9 كم، وشرق مدينة فيق بحوالي 14 كم، وترتفع عن سطح البحر 408م وهي تابعة لمنطقة فيق

كما أن هنالك قرية في الأردن تسمى بهذا الاسم، وتقع غرب مدينة إربد التي تعد أهم مدن الجانب الأردني من سهل حوران.

حدودها[عدل]

يحدها :

وسكنت تلك القرية عائلة من الاقطاعيين كانت تسمى عائلة الحسين. نسبة إلى جدهم حسين وبعض الفلاحين الذين كانوا يعملون عندهم. و يعود نسب هذه العائلة إلى زينب بنت جحش زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام.(حسب الروايات الشعبية). مُثلت هذه القرية بنائب عما يعرف ب الزوية(قرى الجولان المحتل)وهو المرحوم أحمد الحسين وهو من رجالات الزوية الذين لهم اسم في تاريخ أول مجلس نيابي في سورية وأيضا منهم الشيخ نواف الحسين رحمة الله عليه والشيخان محمد وأحمد الفندي رحمة الله عليهما.

السكان[عدل]

عدد سكان قرية كفر الما عام 1967م 1120نسمة، وارتفع إلى مايقارب 3000 نسمة عام2002 م.

مصادر[عدل]

قد يكون من المفيد التأكد من أن المؤلف " محمد مبارك " في كتابه " الجولان عربي الأرض والإنسان" أن سكان قرية كفرالما توزعوا في عدة مناطق في سوريا مثل قرى مزيريب و طفس و تل شهاب و و درعا المدينة و بعضهم في مناطق من ريف دمشق مثل السيدة زينب والحجر السود و حجيرة و ببيلا و مناطق من دمشق مثل مخيم اليرموك و منطقة برزة

مراجع وهوامش[عدل]

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.