هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كلام مريئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الكلام المريئي (بالإنجليزية : Esophageal speech ) ، أيضاً يُعرف باسم الصوت المريئي (بالإنجليزية : Esophageal voice ) ، وهو عبارة عن طريقة لإنتاج الكلام والتي تنطوي على وجود تذبذب للمريء .[1] وهذا يتناقض مع خطاب الحنجرة التقليدي والذي ينطوي على وجود تذبذب في الحبال الصوتية . فبدلاً من ذلك ، يتم حقن الهواء إلى داخل المريء العلوي ومن ثم ينطلق بطريقة محكمة أو منضبطة لخلق الصوت المستخدم في إنتاج الكلام . ويعتبر الكلام من المريء مهارة مكتسبة حيث تتطلب التدريب على الكلام وممارسات كثيرة .

سريري[عدل]

الكلام المريئي هو عبارة عن مهارة يمكنها أن تساعد المرضى على التواصل بعد استئصال الحنجرة . وهذه هي الجراحة الأكثر شيوعاً التي تستخدم لعلاج سرطان الحنجرة . ففي هذه العملية ، يتم إزالة أو استئصال الحنجرة والحبال الصوتية بشكل كامل . وبعد ذلك ، يتم خياطة نهاية القصبة الهوائية بحافة قطع مفتوح في الجزء السفلي من الرقبة مما ينشئ ثقب أو فتحة تنفسية مماثلة لتلك المستخدمة من قبل الحيتان . ويسمى هذا الثقب الفغرة الرغامية ويُمّكن المريض من أن يتنفس من خلاله بعد إجراء تلك العملية .

الوصف[عدل]

يتحرك الهواء من خارج الجسم ويمر من خلال الفغرة الرغامية مباشرة إلى الرئتين وذلك دون مروره بأعضاء الجهاز التنفسي العلوية وهي الأنف ، الفم ، والحنجرة . ولأنه يتجاوز الحبال الصوتية، يتم إعاقة النطق بشدة ويصبح تطوير واستخدام الصوت المريئي ضرورة . وينتج الكلام المريئي دون الحاجة إلى حنجرة صناعية والتي تعمل عن طريق ضخ الهواء من الفم إلى داخل المريء العلوي ، ويتمدد المرئ قليلا ، وبعد ذلك ينطلق الهواء بطريقة منتظمة خلال الفم مع تعبير أو صياغة متزامنة للكلمات .

يعتبر الكلام المريئي أهدأ وأكثر مشقة من الكلام الحنجري وأيضاً عدد أقل من الكلمات يمكن أن تنتج بشكل متتابع . ويمكن لمتحدثي المريء الجيدين أن ينتجوا متوسط عدد كلمات يساوي خمسة كلمات لكل نفس و 120 كلمة في الدقيقة .

وبسبب كبر الجزء المريئي البلعومي المهتز ، فإن نغمة أو اهتزاز الكلام المريئي يعتبر منخفض جداً – ما بين 50- 100 هرتز . وفي الخطاب المريئي ، ترتبط النغمة بالحدة أو الشدة : حيث يتم إنتاج صوت منخفض النغمة ذو حدة منخفضة ، بينما ينتج الصوت عالي النغمة مع الحدة العالية . ويعتبر الإنتاج الصوتي عالي النغمة والحدة أكثر إرهاقاً .

يبدو صوت المتكلم المفتقر إلى وجود أصوات الحنجرة كما أنه أو أنهانزلة برد (زكام)تعاني من نزلة برد .

الثقب الرغامي المريئي[عدل]

ثمة خيار آخر لإستعادة القدرة على الكلام لمرضى استئصال الحنجرة يتمثل في الثقب الرغامي المريئي (TEP) . ففي هذا الإجراء الجراحي البسيط ، يتم عمل ثقب صغير بين القصبة الهوائية والمريء ويتم إدخال صمام للهواء في اتجاه واحد . ويمكن استخدام هذا المد بالهواء للتسبب في عمل اهتزازات بطريقة مشابهة للخطاب المريئي . هذا الإجراء الجراحي قد يحدث أثناء استئصال الحنجرة (ويسمى الثقب الرغامي المريئي الأول TEP) أو بعد فترة زمنية من الاستئصال (ويسمى الثقب الرغامي المريئي الثانوي TEP) .

ويتم وضع التعويض الاصطناعي تقريباً بعد 10-14 يوم بعد إجراء العملية بواسطة أخصائي علم أمراض النطق واللغة SLP معتمد والذي يتخصص في طب الأنف والأذن والحنجرة . وأثناء وضع هذا التعويض ، يقوم هذا الأخصائي بقياس عمق الثقب ويختار الاستبدال الصحيح ويقوم بإدخاله باستخدام جهاز تحميل أو تكيف (يمكن أن تحدث العملية برمتها في 30-45 دقيقة تحسباً للمضاعفات) .

ويعود المريض لتغيير الحجم كل بضعة أشهر بعد الجراحة . وعندما يتوقف موقع الثقب من التغير في الحجم ، يمكن وقتها وضع المزيد من التعويضات الأكثر دواما والتي تستمر حوالي 6-12 شهر (تعويض اصطناعي ساكن) . وقد يختار المرضى هذه الطريقة ، وفي هذه الحالة ، يعودوا مرة أخرى إلى أخصائي علم أمراض النطق واللغة لإجراء عملية التنسيب أو الوضع كل 6-12 شهر ، أو قد يختاروا التعويض الاصطناعي "منقار البط" ذو الضغط المنخفض والذي يمكن تغييره بشكل مستقل في المنزل كل بضعة أشهر . وقد أصبح هذا الخيار أكثر شهرة في العشرة سنوات الماضية ، حيث يمكن تحقيق تعبيرات مفهومة أو واضحة للكثير من الحالات خلال دقائق من وضع التعويضات .

الحنجرة الكهربائية[عدل]

الحنجرة الكهربائية ، عبارة عن جهاز يحمل باليد والذي يتم وضعه أمام الحلق حيث يوفر الاهتزازات اللازمة لحدوث الكلام . ويمكن استخدام هذا الجهاز على الفور بعد إجراء العملية الجراحية بمحول عن طريق الفم (حيث تصبح الرقبة حساسة أو هشة للغاية فور إجراء الجراحة) . كلاً من الكلام المريئي والكلام من خلال جهاز الحنجرة الكهربائية قد يستغرق أسابيع أو أشهر من التدريب من أجل تحقيق التعبير الوظيفي .

المجتمع الحديث[عدل]

في المجتمع الحديث ، يعتبر "التجشؤ بالحروف الأبجدية" ممارسة شائعة . [بحاجة لمصدر]

مراجع خارجية[عدل]

قراءات إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن كلام مريئي على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov.