كلب بري إفريقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الكلب البري الإفريقي

African Wild Dog (42667556721).jpg
كلب بري أفريقي . Lycaon pictus

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الفقاريات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: الكلبيات
الجنس: السمع
الاسم العلمي
Lycaon pictus [2][3]
تمينك، 1758
فترة الحمل 70 يوم  تعديل قيمة خاصية (P3063) في ويكي بيانات
African Wild Dog Distrbution.jpg
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور كلب بري إفريقي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الكلب البري الإفريقي أو الذئب الضبع أو السِّمْعُ (الاسم العلمي :Lycaon pictus)(بالإنجليزية African wild dog ) هو حيوان لبون لاحم من فصيلة الكلبيات و هو أكبر الكلبيات في أفريقيا والوحيد في جنس (Lycaon) الذي يتميز عن الكلبيات الأخرى بعدد أصابعه وعدد أسنانه وهو مصنف كحيوان مهدد بالانقراض لا يعيش إلا في أفريقيا لا سيما في السافانا والأراضي القليلة الشجر.

الوصف[عدل]

  • الصفات الجسدية

إنه أكبر كلبيات أفريقيا بعد الذئب الرمادي. ينفرد السُمع عن سائر الكلبيات بأن له 4 براثن في كل قائمة (وأما سائر الكلاب فإن لها 5) , لدى هذا الكلب عضة قوية تقدر ب317 رطل(144 كجم) لكل بوصة مربعة(2.5 سم مربع ), يكون وزن أفراده البالغة بين 18 و36 كيلوغراما و طوله 92 سم .

  • اللون

وجه الكلب البري الأفريقي أسود و لون بقية جسمه عبارة عن بقع لونها أصفر الباهت و أسود و لون أبيض عادة على شكل بقع في القوائم و البطن و الذيل و في بقية الجسد أحيانا , عيناه ذات لون بني داكن و أذناه سوداوان و كبيرتان.

كلب بري و هو مستلقي

الغذاء و الصيد[عدل]

يتميز اكلب البري الأفريقي بسرعة 60 كيلومتر في الساعة و قدرة تحمل لمسافات طويلة بسرعة عالية و كل هذا يجعله أكثر المفترسات نجاحا بالصيد في أفريقيا و يأكل الحيوانات مثل النو و الظباء و الغزلان و دجاج حبشي و الأرانب و غيرها, و لكن رغم نجاحه في الصيد إلا أنه يتعرض للسرقة كثيرا من طرف مفترسات أكبر منه مثل الضباع المرقطة و الأسود و هذا يضطرها لأكل الفريسة بسرعة كبيرة و حتى و هي على قيد الحياة.

قطيع من الكلاب البرية يأكل فريسته

السلوك[عدل]

تعتبر هذه الكلاب حيوانات إجتماعية حيث تعيش قطعان مثل الذئاب و عدد أفراد القطيع يكون عادة ما بين 8 إلى 25 فردا و لكن هناك قطعان فيها أكثر من 40 فردا , يكون القطيع تحت سيطرة الزوجين المهيمنين أي أنهما الوحيدان الذي لديهما حق إنجاب الجراء و يكونان أول من يأكل عند الصيد,

هذه الكلاب متعاونة جدا فيما بينها فهي تحضر الطعام للأفراد المصابين و تساعد الزوجين المهيمنين في رعاية الجراء و يمكن رؤية أفراد القطيع و هم يلعبون أحيانا . و لكنها مدافعة شرسة عن أراضيها أيضا ففي حالة وجود كلب من قطيع أخر في أراضيها فهي ستتعامل معه بعدوانية و ستقتله إذا أتيحت لها الفرصة لذالك و أحيانا تحدث مشاجرات بين القطعان من أجل الأراضي .

بعض الكلاب البرية و هي تلعب


قطيع من الكلاب البرية في متنزه كروغر الوطني في جنوب أفريقيا

تقدر أعمار هذه الكلاب من 6 إلى 12 في البرية و قد تعيش 16 سنة في الأسر

التكاثر و التوالد[عدل]

تضع أنثى من 6 إلى 15 جروا بعد فترة حمل تدوم 73 يوماً. تساهم المجموعة كلها بإطعام الجراء الصغيرة حيث تأكل و عندما تعود إلى الجحر تتقيأ لحم شبه مهضوم للجراء و هذا لكي يكون أكل اللحم سهلا و يبقى الصغار مع الكبار حتى يشتد عودهم, رغم كل هذا تتعرض الكثير من الجراء للقتل من طرف الأسود و الضباع و هذا للتخلص من منافسيها .

African Wild Dog (Lycaon pictus) (6017907808).jpg

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 12436 — تاريخ الاطلاع: 11 أكتوبر 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.2
  2. أ ب وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=14000818 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World