المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كلمة مفتاحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يستخدم لفظ كلمة مفتاحية (Keyword) أو كلمة محجوزة (Reserved identifier) في لغات البرمجة، للدلالة على أن كلمة ما لا يجوز استعمالها كمسمى لأية متغيرات أو دوال. أي أنها "محجوزة" للغير (ممثلا في اللغة ذاتها أو في تطبيق اللغة). علاوة على ذلك، يتم استخدام لفظ كلمة مفتاحية للدلالة على نوع من الكلمات المحجوزة له معنى محدد، ككلمة "if" التي تستخدم للدلالة على جملة شرطية في العديد من لغات البرمجة. لا يشترط أن تتطابق الكلمات المفتاحية مع الكلمات المحجوزة. فلغة مثل السي والسي++، تجعل بعض الأسماء محجوزة للإستخدام في المستقبل (مثل كلمة export في C++14). بينما لغات أخرى، يتطابق فيهما المصطلحان مثل الجافا.

المقارنة حسب اللغات[عدل]

تتباين عدد الكلمات المحجوزة بشكل كبير بين اللغات. فبينما اللغات من عائلة السي (سي/سي++ وجافا وغيرهم) لديها عدد محدود نسبيا منها، فلغات أخرى مثل كوبول عندها 400. على النقيض من ذلك لغات مثل برولوغ ليس لها أي كلمات مفتاحية على الإطلاق.

روابط خارجية[عدل]

Do while cyklus.png
هذه بذرة مقالة عن برمجيات الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.