كلميمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كلميمة
غريس
Overlooking Goulmima-davidooms.jpg
 

كلميمة
شعار

تقسيم إداري
البلد  المغرب[1]
الجهة جهة درعة تافيلالت
الإقليم إقليم الرشيدية
خصائص جغرافية
إحداثيات 31°41′30″N 4°57′33″W / 31.69167°N 4.95917°W / 31.69167; -4.95917
الارتفاع 1018
السكان
التعداد السكاني 419 16 نسمة (إحصاء 2014)
  • عدد الأسر 3425 (2014)[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P1538) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 6546836  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

ݣلميمة مدينة مغربية تقع في إقليم الرشيدية بجهة درعة تافيلالت في الجنوب الشرقي للمغرب، على الطريق الرابطة بين تنغير والرشيدية. ويبلغ عدد سكانها 419 16 نسمة (إحصاء 2014).[4][5]

مدينة كلميمة[عدل]

مدينة كلميمة تابعة إداريا لقيادة كلميمة وتنقسم إلى جماعتين قرويتين: جماعة غريس العليا وجماعة غريس السفلى، وجماعة حضرية هي بلدية كلميمة، وتعد حوضا كبيرا يحدها جبال الأطلس الكبير الشرقي شمالا وغربا، والأطلس الصغير جنوبا، ويحدها من الشمال الشرقي سهل غريس، الذي يوجد على ارتفاع 1000 متر مربع عن سطح البحر. وهي محاطة بقصور طينية مبنية بالتراب المركز تحسب على العالم القروي، وهي مقامة وسط غابات من النخيل، هي في ملكية السكان أو الجماعات السلالية، يتخللها نظام ري دقيق بصبيب مائي كبير ينحدر من وادي غريس المنبثق من سلسلة جبال الأطلس الكبير، وهو نهر دائم الجريان طول السنة، مدعم بخطارات جوفية في منبع يسمى تيفوناسين، مما يجعل واحة كولميمة لا تعرف الجفاف وإن كانت نسبة التساقطات المطرية بها ضعيفة أو منعدمة. وتعرف هذه القصور بأسماء أهاليها وسلالاتها منها ما يزال آهلا بالسكان بالخصوص القصور الكبيرة والتي خضعت لإعادة الترميم مثل قصر إكلميمن، ومنها ما تم هجره نهائيا إما هجرة إلى المدن أو إلى مدينة كولميمة نفسها، أو هجرة إلى أبنية عصرية بالجوار في الملكيات الصغيرة الخاصة.[6]

تضم كلميمة منطقة مركزية واحدة هي بلدية كلميمة، وعدد مهم يبلغ حوالي 38 قصرا. ومن أهم القصور: قصر كلميمة، قصر أيت كطو، قصر إغرغر، تغزة، وواقة، وواكوز، وسيموحمد والحسن، وحرة، وآيت يحيى، ومكمان، وتيلوين، [7]

قصر كلميمة[عدل]

إسمه الأصلي إكلميمن، ومنه اشتق اسم مدينة كلميمة بعد أن كانت تسمى بغريس نسبة إلى واد غريس، قصر يشهد على التاريخ العريق لكلميمة، اغلب سكانه من أيت مرغاد والمعتقين وبعض القادمين الجدد، لا يزال مأهولا بالسكان ، وقد خضع للترميم مؤخرا، داخل القصر يوجد متحف جميل، وملاح قديم لليهود، يقام كل سنة كرنفال "يهود عاشوراء"، الدال على تعايش الناس وتسامح الديانات، فيزوره اليهود وباقي سكان المناطق المجاورة

قصر أيت كطو[عدل]

قصر أيت كطو هو واحد من القصور أو القصبات التي تحيط بمدينة كولميمة، إقليم الراشدية. وقد بني على مرحلتين، حيث تم توسيعه في المرحلة الثانية وأضيف له باب رئيسي آخر يدعم الباب الأول في نفس المدخل الوحيد للقصر، ويكون تحت حراسة بواب بدوام كامل. يفضي هذا الباب إلى تانصرت وتعني مكانا خاصا بعابري السبيل، وهم في أغلبهم تجار مقايضون يجلبون للقصر الحطب والملح واللفت والجزر مقابل التمر والقمح والشعير والذرة.

تتوسط القصر ساحة للحفلات (أرحبي نيسلان بالأمازيغية) وهي ساحة خاصة بالأعراس والحفلات وسهرات الفرجة. يجلب عموم السكان الماء من بئرين، أحدهما داخلي وقد أصبح حاليا ملكا للحبوس تابعا لمسجد القصر، وآخر خارجي. عند مدخل القصر. على اليسار توجد حضيرة تأوي عجلا صغيرا يكون في ملك الجماعة، يتغذى من نصيبه من البرسيم (الفصة) مما تجلبه نساء القصر من الحقول المجاورة إلى أن يكتمل نموه، تناط به وظيفة إخصاب أبقار الجماعة، ويذبح إما في مناسبة عيد المولد النبوي أو عيد الفطر ويوزع على أسر القصر.

وفي الداخل يتكون القصر من العلاوي (جمع لعلو) وهو مجموع الأزقة، كل زقاق منها يحمل اسما عائليا يجمع ذوي القربى، وكل منزل يتكون من طابق سفلي يخصص حضيرة للبهائم، وتجميع النفايات، ويخصص الطابق الموالي للسكن وينتهي بالسطح الذي يستغل لتجفيف التمور في وقت الجني، وللنوم ليلا في أوقات الحر. وكل هذه العمارة هي مشيدة بالتراب المركز ومسقوفة بالخشب بدون استعمال مسمار حديد.

تتعرض حاليا قصور المنطقة للإتلاف بعد خروج الأهالي منها لبناء منازل من الإسمنت والحديد في حقولهم المجاورة، والتي أصبحت مفخرة ورمزا لتحضرهم فغدا أغلب القصور في المنطقة أطلالا، انتزعت منها الأبواب الخشبية السميكة، ومنها ما زال أصحابها يستغلونها حضائر لبهائمهم

قصر إغرغر[عدل]

قصر إغرغر هو قصرٌ (قريةٌ محصنة) في المغرب، يقعُ في منطقة جهة درعة تافيلالت. بني هذا القصر بتقنية التربة المدكوكة، حيثُ استعمل فيه الطين. تبلغ مساحته 2.73 هكتار.

أعلام[عدل]

عبدالحميد صابري

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة كلميمة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 26 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  3. ^ http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/
  4. ^ Clammer, P. (2010). Morocco. Lonely Planet. صفحة 363. ISBN 9781742203607. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Le portail Internet de la ville de Goulmima et ses regions | Phototèque". goulmima.net. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "مدينة كلميمة .. ظلم التاريخ وقساوة الجغرافيا و"عقوق المّيمَة"". Hespress. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ HAITAMI, PDG : Mohammed. "مجتمع : كلميمة.. مدينة القصور تعاني الهشاشة". الصحراء المغربية. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
الباب الرئيسي لقصر أيت كطو