هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كلوروبوتانول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Chlorobutanol
كلوروبوتانول
كلوروبوتانول

الاسم النظامي (IUPAC)

1,1,1-Trichloro-2-methylpropan-2-ol

أسماء أخرى

1,1,1-Trichloro-2-methyl-2-propanol; Chlorbutol; Chloreton; Chloretone; Chlortran; Trichloro-tert-butyl alcohol; 1,1,1-Trichloro-tert-butyl alcohol; 2-(Trichloromethyl)propan-2-ol, 1,1,1-trichloro-2-methyl-2-propanol; tert-Trichlorobutyl alcohol; Trichloro-tert-butanol; Trichlorisobutylalcohol; 2,2,2-Trichloro-1,1-dimethylethanol

المعرفات
رقم CAS 57-15-8 Yes Check Circle.svg
بوب كيم 5977  تعديل قيمة خاصية معرف بوب كيم (P662) في ويكي بيانات
كيم سبايدر (ChemSpider) 13842993  Yes Check Circle.svg
UNII HM4YQM8WRC  Yes Check Circle.svg
رقم المفوضية الأوروبية 200-317-6[1]  تعديل قيمة خاصية رقم المفوضية الأوروبية (P232) في ويكي بيانات
كيوتو D01942 Yes Check Circle.svg
ECHA InfoCard ID 100.000.288  تعديل قيمة خاصية ECHA InfoCard ID (P2566) في ويكي بيانات
ZVG number 100178  تعديل قيمة خاصية ZVG number (P679) في ويكي بيانات
مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي الكيميائي (ChEMBL) CHEMBL1439973 N
كود ATC A04AD04

الخواص
صيغة كيميائية C4H7Cl3O
كتلة مولية 177.46 غ.مول−1
المظهر White solid
الرائحة Menthol
نقطة الانصهار 95-99 °س، 269 °ك، -51 °ف
نقطة الغليان 167 °س، 440 °ك، 333 °ف
الذوبانية في الماء Slightly soluble
الذوبانية في acetone Soluble
المخاطر
مخاطر Xn
NFPA 704

NFPA 704.svg

1
2
0
 
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

كلوروبوتانول (أو حسب التسمية النظامية 1،1،1-ثلاثي كلورو-2-ميثيل-2-بروبانول) هو مركب كيميائي له الصيغة المجملة C4H7Cl3O، وهو عبارة عن مادة صلبة بيضاء اللون، ويصنف من فصيلة الكحولات المستبدلة بالكلور.

الأسماء المرادفة[عدل]

Acetone chloroform ; chlorbutanol ; trichloro-tert-butanol ; β.β.β –trichloro-tert-butyl alcohol.

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

يُستخدم الكلوروبوتانول في الأشكال العينية و الحقنية كمادة حافظة بتراكيز حتى 0.5% كما يُستخدم كمادة حافظة في محاليل الأدرينالين ( الإيبي نيفرين ) و محاليل خلاصة النخامة الخلفية و المحضرات العينية المعدة لمعالجة تضيق الحدقة. كما يُعد عاملاً حافظاً فعالاً و مميزاً في الأشكال اللامائية و يُستخدم لذات الغرض في مستحضرات التجميل.

كما يُستخدم كعامل ملدّن لإسترات و إيترات السليولوز كم استخدمت علاجياً كمركن خفيف و مسكن موضعي.

التأثير على صحة الجسم[عدل]

تُستخدم هذه المادة كمادة حافظة في العديد من الأشكال الصيدلانية خصوصاً العينية منها، و قد أشارت الدراسات التي تمت على الحيوانات إلى أن الكلوروبوتانول قد يكون ضاراً للأعين ، و عملياً فإن استخدامه الواسع في حفظ المستحضرات العينية واستخدام مثل هذه المستحضرات قد ترافق ببعض الآثار الجانبية التي تتضمن آثار قلبية وعائية بعد حقن مادة هيبارين الصوديوم المستخدم فيه كلوروبوتانول كمادة حافظة لدى حقنه وريدياً.

كما و يسبب آثاراً جانبية عصبية بعد تسريب كميات كبيرة من مستحضرات المورفين الحاوية على الكلوروبوتانول كمادة حافظة. كما و يسبب آثاراً تحسسية و لكنها نادرة الحدوث .

سلامة الاستعمال[عدل]

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة. وقد تكون هذه المادة مخرشة للجلد و للأعين و الأغشية المخاطية، لذا يُنصح بحماية الأعين وارتداء القفازات والقناع الواقي من الغبار في الأوساط قليلة التهوية، وهنالك احتمال ضعيف أن تشتعل المادة لدى تعرضها للحرارة أو اللهب .

التنافرات[عدل]

بسبب الصعوبات المشتركة مع الامتزاز ، فالكلوروبوتانول يتنافر مع العبوات الحقنية البلاستيكية و السدادات المطاطية و البنتونايت و ثلاثي سيليكات المغنسيوم و البولي اتيلين و البولي هيدروكسي إتيل ميتا كريلات و التي تُستعمل في العدسات اللاصقة اللينة، وإلى حد أقل مع الكربوكسي متيل سيللوز و البولي سوربات 80 تخفض الفعالية المضادة للجراثيم بواسطة الامتزاز أو التكون المعقّد .

المصادر[عدل]

  • Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK
  1. ^ معرف المكون الفريد: http://fdasis.nlm.nih.gov/srs/srsdirect.jsp?regno=HM4YQM8WRC — تاريخ الاطلاع: 20 نوفمبر 2016 — المحرر: إدارة الأغذية والأدوية — العنوان : chlorobutanol