مركب كلور عضوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كلوريد عضوي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Chloroform2.svg

Chloroform-3D-vdW.png
تمثيل بنيوي لمركب الكلوروفورم
أحد مركبات الكلور العضوية المعروفة.

مركبات الكلور العضوية هي مركبات عضوية تحوي على الأقل رابطة تساهمية واحدة بين ذرتي الكربون وكلور C-Cl. بالتالي هي صنف من الهاليدات العضوية، والتي تكون فيها المستبدلات الكلورية في الهيدروكربونات مسبباً لتغير الخواص الكيميائية والفيزيائية للجزيء، ويطلق على تلك المركبات حينها اسم كلوريد عضوي. يمكن أن تكون الكلوريدات العضوية أليفاتية (ألكانات كلورية/ألكينات كلورية/ألكاينات كلورية) أو عطرية (مرنبطة بحلقة بنزين).

للكلوريدات العضوية العديد من التطبيقات الصناعية (خاصة في صناعة المبيدات)، ولكن تأثيرها البيئي والحيوي كبير أيضاً.[1] بالمقابل يوجد عدد من مركبات الكلور العضوية التي تنتج طبيعياً من بعض الكائنات الحية.[2]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Rossberg, Manfred; Lendle, Wilhelm; Pfleiderer, Gerhard; Tögel, Adolf; Dreher, Eberhard-Ludwig; Langer, Ernst; Rassaerts, Heinz; Kleinschmidt, Peter; Strack (2005), "Chlorinated Hydrocarbons", موسوعة أولمان للكيمياء الصناعية, فاينهايم: وايلي-في سي إتش, doi:10.1002/14356007.a06_233.pub2 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Claudia Wagner, Mustafa El Omari, Gabriele M. König (2009). "Biohalogenation: Nature's Way to Synthesize Halogenated Metabolites". J. Nat. Prod. 72: 540–553. doi:10.1021/np800651m. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.