هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كلية أصول الدين والدعوة بمدينة المنصورة عاصمة الدقهلية، تابعة لجامعة الأزهر، افتتحت عام 1974م ، وذلك في عهد شيخ الأزهر أ.[1]د/ عبد الحليم محمود.

بدأت الدراسة بالكلية في العام الجامعة 78-79 بالأقسام العلمية التالية : ( قسم التفسير وعلوم القرآن - قسم السنة ، ثم عدل إلى قسم الحديث وعلومه - قسم العقيدة والفلسفة - قسم الدعوة والثقافة).

الأهداف[عدل]

  • دراسة التفسير وعلوم القرآن ، ويدخل في اختصاصه التفسير وعلوم القرآن ومناهج المفسرين والدخيل في التفسير .
  • دراسة الحديث وعلومه ، ويدخل في اختصاصه الحديث ومصطلح الحديث ومناهج المحدثين .
  • دراسة العقيدة الإسلامية والفلسفة والمنطق ، ويدخل في اختصاصها التوحيد والمنطق والفلسفة بأقسامها والتصوف والأخلاق والملل والنحل والتيارات والمذاهب ومناهج البحث .
  • دراسة علوم الدعوة الإسلامية ومقارنة الأديان والمواد المساعدة لهذه العلوم ، ويدخل في اختصاصها تاريخ الدعوة وأصول الدعوة ومناهج الدعوة والخطابة والتبشبر والاستشراق والنظم الإسلامية .

وتهدف الكلية إلى حفظ التراث الإسلامي وتجليته ونشره في داخل البلاد وخارجها ، كما تعمل على إعداد المدرس الكفء لهذه المواد في المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التربية والتعليم . كما تعمل على تخريج الداعية المسلم المتفهم لكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لنشر الدعوة الإسلامية في الداخل والخارج . وتعمل كذلك على إعداد وتخريج المتخصصين في الأقسام المختلفة فيها. ومن قبل ذلك ومن بعده ، فإن هذه الكلية خاصة وجامعة الأزهر عامة إنما تقوم على حماية العقيدة الإسلامية ومصادرها ،

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. 

نبذة من الموقع الرسمي

Graduation hat.svg
هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.