كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الجامعة
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام
الشعار:
نوع التعليم العالي:
العميد: د. سليمان بن عبد الله الصغير
سنة التأسيس: 1427 هـ
المكان: الرياض، علم السعودية السعودية
تكاليف الدراسة:
التوجهات الدراسية:
تتبع جامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التخصصات: الإقتصاد
المحاسبة
إدارة أعمال
أعمال مصرفية
تمويل واستثمار
الطلبة المسجلين: ()
الطاقة الاستعابية: ()
نسبة الرعاية
أستاذ للطلاب:
الخريجون كل سنة:
نسبة الإناث:
العاملون:
عدد الأساتذة:
عدد
العمال العلميين:
العنوان:
الموقع على الإنترنت: [http:// ]


النشأة والتطور[عدل]

كان إنشاء قسم الاقتصاد الإسلامي تحت مظلة كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منذ ما يزيد على عشرين عاما دليلا عملياً على تفاعل الجامعة مع مستجدات العصر ومشكلاته وشاهداً على التزام الجامعة برسالتها الرائدة في إبراز المعالجة الإسلامية لهذه المستجدات والمشكلات من خلال منهجية تأصيلية شرعية للعلوم الإنسانية الحديثة. ومنذ البداية كانت برامج القسم تعكس حرص الجامعة على إعداد الباحث المتميز بخلفيته الشرعية في مجال الاقتصاد وعلى الاستجابة للطلب المتزايد على تأهيل اقتصاديين يحملون ثقافة شرعية كافية للوفاء بمتطلبات القطاعين الحكومي والخاص. ولقد استطاع القسم ممثلا بأعضاء هيئة التدريس والخريجين خلال الفترة منذ إنشائه إلى اليوم أن يترك بصمة واضحة في هذا الاتجاه على الرغم من الصعوبات والتحديات التي واجهته في مرحلته الأولى.

وقد دفع الاهتمام المتزايد بالدراسات الاقتصادية والمالية الإسلامية من قبل الكثير من العلماء والباحثين والممارسين محلياً وفي مراكز شتى في العالم جامعات أخرى في المملكة إلى جانب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتبني تلك الدراسات من خلال برامج أو أقسام علمية متخصصة، ونتج عن ذلك تركيز قسط كبير من الجهود البحثية والتعليمية على القضايا والمعاملات المصرفية الإسلامية. وقد انعكست تلك الجهود على توجه عمل البنوك والشركات العاملة في المملكة وخارجها نحو تطبيقات عملية مكثفة تنبثق من الشريعة الإسلامية وتزداد نضجاً وتطورا مع مرور الزمن.

من ناحية أخرى شهد قطاع الأعمال تطورات سريعة ومتلاحقة شملت مجالاته الرئيسية والمجالات ذات العلاقة؛ فتطورت أساليب الإدارة والمحاسبة بشكل كبير، كما تطورت تقنيات الحاسب والبنية الأساسية للمعلومات والاتصالات على نحو غير مسبوق. وقد دفعت هذه التطورات التي شهدها قطاع المال والأعمال في المملكة والعالم قسم الاقتصاد الإسلامي في الجامعة إلى اقتراح تغيير اسمه إلى قسم الاقتصاد والعلوم الإدارية بحيث يشمل ثلاثة تخصصات هي الاقتصاد وإدارة الأعمال المحاسبة. وقد تعزز الدور الرائد الذي تقوم به الجامعة في هذا المجال بموافقة مجلس التعليم العالي بموجب القرار رقم (9 / 16 / 1420) وتاريخ 23/6/1420 هـ والموافقة السامية رقم (7 / ب / 11987) وتاريخ 30/7/1420 هـ، على هذا التغيير الهيكلي

وقد كان لسعادة د. خالد بن سعد المقرن (أول عميد للكلية) بصمته الواضحة في تحقيق رؤية مجلس كلية الشريعة بالرياض وقيادة عملية تحول القسم إلى كلية مستقلة بأسلوب قام على المناقشة والإقناع من خلال تنفيذ سلسلة من ورش العمل التي شارك فيها منسوبو القسم وكلية الشريعة ومختصين ومهتمين من خارج الجامعة، والتي أسهمت في نهاية المطاف في قناعة تامة لدى متخذي القرار داخل الجامعة بأهمية تحويل القسم إلى كلية في أقرب وقت ممكن. وفعلاً صدرت الموافقات اللازمة على مستوى الجامعة بتحويل القسم إلى كلية تشمل خمسة أقسام عملية. وبناء عليه تمت موافقة مجلس التعليم العالي بموجب القرار رقم (16/42/1427) وتاريخ 25/4/1427 هـ المتوجة بالموافقة السامية رقم (5997/م ب) وتاريخ 10/8/1427 هـ على تحويل القسم إلى كلية مستقلة بمسمى (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية) وتشمل خمسة أقسام عملية متخصصة في (الاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والتمويل والاستثمار، والأعمال المصرفية). وتم تكليف د. خالد المقرن عميداً للكلية من قبل مدير الجامعة في 15/10/1427 هـ، وصدر قرار وزير التعليم العالي بتعيينه عميداً للكلية لمدة سنتين ابتداء من 28/11/1428 هـ. وكما قاد سعادة الدكتور خالد عملية تحول القسم إلى كلية مستقلة، فقد كان له جهوداً بارزة في تأسيس الكلية، واستطاع بتوفيق من الله أن يحقق للكلية في أقل من سنتين العديد من الانجازات.

وتقوم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية حالياً من خلال أقسام (الاقتصاد، المحاسبة، إدارة الأعمال، التمويل والاستثمار، الأعمال المصرفية) بتقديم برامج دراسية تتواءم مع التطورات السريعة التي يشهدها اقتصاد المملكة، ويلبي الطلب المتزايد على القدرات الوطنية المؤهلة للوفاء بمتطلبات السوق المحلي من المتخصصين. ويتولى التدريس في الكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على شهادة الدكتوراه من جامعات عالمية ومحلية ذات مدارس فكرية وعلمية متنوعة.

الرؤية والرسالة[عدل]

رؤية الكلية

أن تصبح الكلية مركزاً مميزاً للتعليم والتدريب والاستشارات والبحث العلمي في تخصصات الكلية؛ بما يلبي احتياجات قطاعي المال والأعمال ويعزز دور الجامعة في تحقيق رسالتها.


رسالة الكلية

تسعى الكلية لتوفير بيئة علمية ومهنية بجودة عالية في تخصصاتها، تستقطب أعلى الكفاءات في مجالات التعليم والتدريب والاستشارة والبحث العلمي، وتؤهل متخصصين ومهنيين متميزين بالمعرفة والمهارات الأساسية والرؤية الشرعية من خلال برامج أكاديمية معتمدة تمكنهم من المنافسة في سوق العمل والمساهمة في خدمة المجتمع.


أهداف الكلية

أولاً: إعداد طليعة من الخريجين المتميزين بالمعرفة والمهارات الأساسية، والخلفية الشرعية للعمل في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي والإداري والمحاسبي في المجتمع، من خلال:

  1. تبني مبدأ الجودة في تعزيز المعرفة الأساسية للطلاب في مجالات الاقتصاد والإدارة والتمويل والمحاسبة.
  2. تعريف الطلاب بالأحكام الشرعية للمعاملات المالية والأخلاقيات المهنية التي يجب أن تحكم مختلف أوجه النشاط الاقتصادي.
  3. تنمية مهارات الطلاب وتزويدهم بالقدرات التي تمكنهم من تحليل البيانات وترشيد اتخاذ القرارات.
  4. تعزيز الخبرة العملية للطلاب من خلال الاشتراك في برنامج للتدريب التعاوني قبل التخرج.

ثانياً: تلبية حاجة المجتمع من التدريب والاستشارة في مجالات الاقتصاد والتمويل والمحاسبة والإدارة، من خلال:

  1. تأسيس روابط متينة مع الجهات المستفيدة من خدمات البحث والاستشارة التي تقدمها الكلية.
  2. توجيه خدمات التدريب والتطوير والاستشارة لمتطلبات القطاعات الاقتصادية المستفيدة من التطبيقات الحديثة للمعاملات المالية.
  3. تأسيس برامج ودورات تدريبية ودبلومات متخصصة لخدمة المتطلبات الخاصة للمؤسسات الخاصة والحكومية ذات العلاقة.

ثالثاً: تأصيل علوم الاقتصاد والإدارة والمحاسبة، وإثراء البحث العلمي فيها، من خلال:

  1. إنشاء برامج للدراسات العليا في تلك التخصصات.
  2. السعي لتأليف وترجمة ونشر مراجع علمية لمقررات الكلية.
  3. إنشاء ورعاية الجمعيات العلمية ذات العلاقة بتخصصات الكلية، وتنظيم اللقاءات والندوات والمؤتمرات العلمية.
  4. السعي لتمويل البحث العلمي من قبل المستفيدين من نتائجه في القطاعين الخاص والعام.

إدارة الكلية[عدل]


عميد الكلية /

  • د. سليمان بن عبد الله الصغير

وكيل الكلية /

  • د. خالد بن جريد الجريد

وكيل الكلية للتطوير والجودة /

  • د. ناصر بن محمد العميم

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي /

  • د. عبد الرحمن بن راشد المهيني

رئيس قسم الاقتصاد /

  • د. عبدالعزيز بن حمد القاعد

رئيس قسم إدارة الاعمال /

  • د. فلاح بن فرج السبيعي

رئيس قسم المحاسبة /

  • د. عبدالعزيز بن إبراهيم العيسى

رئيس قسم التمويل والاستثمار /

  • د. محمد بن إبراهيم السحيباني

رئيس قسم الاعمال المصرفية /

  • د. سعد بن علي الوابل

المراجع[عدل]

موقع الكلية