المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كلية الإدارة والاقتصاد (جامعة بغداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2011)

يعود تاريخ تأسيس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد إلى العام 1936 عندما تأسس (معهد العلوم المالية) الذي كان ملحقا بكلية الحقوق وكانت مدة الدراسة فيه سنتان، وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية الغي المعهد عام 1940. وفي سنة 1946 – 1947 تأسست (كلية الإدارة والاقتصاد) والتي كانت تسمى بكلية التجارة والاقتصاد حيث أعتبر هذا التاريخ هو تاريخ تأسيسها رسميا واستقبلت طلابها في العام نفسه وتخرجت أول دورة فيها عام 1949-1950 وكانت الدراسة في الكلية عامة دون تخصص

وعند حلول العام الدراسي 1955-1956 تفرعت الدراسة في الكلية وعلى النحو الآتي:

1- قسم العلوم التجارية ويشمل :

أ- فرع المحاسبة

ب- فرع المصارف والتامين

2- قسم العلوم الاقتصادية ويشمل :

أ- قسم الاقتصاد العام

ب- قسم الاقتصاد الزراعي والصناعي (تم ألغاءه في نفس العام)

انشطار الكلية[عدل]

وعندما حل العام 1956- 1957 تحدد الاختصاص في الكلية بقسمين فقط هما:

1- قسم العلوم التجارية

2- قسم الاقتصاد

وبعد ذلك بعام واحد أي العام الدراسي 1957- 1958 الغي الاختصاص كليا لتعود الدراسة عامة كما كانت عليه قبل عام 1955.

أما في عام 1963 فقد انشطرت الكلية إلى كليتين مستقلتين هما:

1- كلية التجارة: وقد ادمج فيها (معهد المحاسبة العالي) الذي تأسس عام 1959حيث كان ملحقاً بوزارة المعارف وأصبحت الدراسة في الكلية عامة ولمدة أربع سنوات، وتضم ثلاثة أقسام هي قسم إدارة الأعمال والمحاسبة والقانون التجاري، وكانت هذه الأقسام اشتركت مع بعضها في كونها تمنح الخريج من الكلية شهادة (بكالوريوس في التجارة).

2- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: وقد تكونت هذه الكلية من قسم الاقتصاد الذي كان أحد أقسام كلية التجارة والاقتصاد السابقة إضافة إلى قسم الاقتصاد وقسم العلوم السياسية التابعين لكلية الآداب. وبذلك أصبحت الكلية تضم ثلاثة أقسام هي قسم الاقتصاد والعلوم السياسية والإحصاء التطبيقي. ويذكر أن العام الدراسي 1955-1956 شهد إنشاء قسم إدارة الأعمال في جامعة الحكمة الذي تحول إلى كلية إدارة الأعمال عام 1962-1963.

وفيما يخص الإدارة العامة فقد تأسس معهد الإدارة العامة في العام 1958 الذي كانت الدراسة فيه لمدة سنتين ثم أصبحت ثلاث سنوات ثم أربع سنوات حيث تخرجت الدورة الأولى سنة 1963 ثم تحول إلى كلية الإدارة العامة عام 1967.

اعادة دمج الكلية[عدل]

ووصولا" إلى العام 1968 الذي شهد تحولا" جذريا"نحو تأسيس كلية الإدارة والاقتصاد وبشكلها الحالي عندما تم دمج كلية التجارة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية إدارة الأعمال وكلية الإدارة العامة في كلية واحدة أطلق عليها اسم كلية الإدارة والاقتصاد.

وكانت الدراسة في كلية الإدارة والاقتصاد عام 1969 خمس سنوات، السنة الأولى منها كانت عامة ثم يكون التخصص حسب الأقسام في السنة الثانية وقد أصبحت الدراسة فيها أربع سنوات منذ عام 1975 ولكن التخصص يبدأ منذ السنة الأولى. وكانت تضم الكلية آنذاك الأقسام العلمية الآتية:

قسم الإدارة: وقد تألف منذ تأسيسه من فرعين هما:

1- فرع إدارة الأعمال ويضم تخصصات إدارة الأعمال والتخصصات المحاسبية.

2- وفرع الإدارة العامة ثم تأسس فرع المحاسبة عام 1974 وفرع إعداد المدرسين التجاريين عام 1976 وبذلك أصبح قسم الإدارة يتكون من أربعة فروع.

وفي العام الدراسي 1982-1983 تم دمج فرعي الإدارة العامة وإدارة الأعمال بفرع واحد هو فرع الإدارة وأصبح القسم يضم ثلاثة فروع بدلاً من أربعة وهي: فرع الإدارة/ فرع المحاسبة/ فرع إعداد المدرسين التجاريين. وفي عام 1987/1988 أصبحت الفروع أعلاه أقساماً علمية مستقلة إلى أن تم إيقاف القبول في قسم المدرسيين التجاريين في العام 1998 واستحداث قسم جديد باسم الإدارة الصناعية،

اقسام الكلية الحالية[عدل]

وبذلك أصبحت الكلية تضم الآن الأقسام العلمية الآتية:

1- قسم المحاسبة.

2- قسم قسم التمويل و المصارف.

3- قسم إدارة الاعمال

4- قسم قسم الإدارة العامة.

5- قسم الإقتصاد.

6- قسم الإدارة الصناعية.

7-قسم الإحصاء

نبذة عن الاقسام العلمية[عدل]

1- قسم المحاسبة

تحولت دراسة المحاسبة في هذه الكلية من فرع ضمن قسم إدارة الأعمال إلى قسم مستقل عام 1987 ويقبل خريجو الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي والأوائل من خريجي المعاهد الفنية (المحاسبة)

2- قسم التمويل و المصارف

تم تأسيس قسم العلوم المالية و المصرفية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد نتيجة للحاجة الماسة في اعداد كوادر مصرفية لها القدرة على العمل المتميز والنهوض بواقع القطاع المالي في العراق وجعله من القطاعات القائدة في الاقتصاد الوطني.

3- قسم إدارة الاعمال

تأسس قسم ادارة الاعمال منذ تأسيس الكلية سنة 1946- 1947 عندما كانت تسمى الكلية التجارة والاقتصاد حيث كانت الدراسة في الكلية عامة دون تخصص, وعند حلول العام الدراسي 1955- 1956 اقيم قسم العلوم التجارية الذي كان يشمل على كل من فرع المحاسبة وفرع المصارف والتأمين. وعندما حل العام الدراسي 1956- 1957 تحدد الاختصاص بقسمين كان قسم العلوم التجارية احدهما. وفي العام الدراسي 1957- 1958 الغي الاختصاص كلياً لتعود الدراسة عامة كما كانت عليه قبل عام 1955 وعندما اسست كلية التجارة عام 1963 اثر انشطار كلية التجارة والاقتصاد الى كليتين مستقلتين, اصبحت الدراسة في الكلية عامة ولمدة اربع سنوات وضمن ثلاث اقسام كان من بينها قسم ادارة الاعمال . وفي عام 1968 وعندما تأسست كلية الادارة والاقتصاد بشكلها الحالي وبدا من عام 1969 عندما اصبحت فيها الدراسة خمس سنوات ومن ثم اربع سنوات منذ عام 1975 كان قسم ادارة الاعمال من ابرز اقسامها حيث كان يتكون من فرعين هما: فرع ادارة الاعمال: ويضم تخصصات ادارة الاعمال والتخصصات المحاسبية فرع الادارة العامة وبعد ذلك وفي عام 1974 تأسس فرع المحاسبة ثم في عام 1976 تأسس فرع اعداد المدرسين التجاريين, وبذلك اصبح قسم ادارة الاعمال يتكون من اربع فروع. وفي العام الدراسي 1982- 1983 دمج فرع الادارة العامة وادارة الاعمال بفرع واحد سمي بفرع الادارة وعندها اصبح القسم يضم ثلاث فروع بدلاً من اربعة وهي : فرع الادارة وفرع المحاسبة وفرع اعداد المدرسيين التجاريين. وفي عام 1987- 1988 اصبحت الفروع اعلاه اقساما علمية مستقلة وبقي قسم ادارة الاعمال هكذا منذ ذلك التاريخ.

4- قسم الإدارة العامة

يعد تخصص الإدارة العامة من التخصصات البالغة الأهمية على مستوى الجامعات العربية والعالمية. ويعنى هذا التخصص بكل ما يتعلق بالإدارة على المستوى الحكومي وأجهزة الدولة في نطاقها المحلي والمركزي. ويتمثل جوهر اهتمام هذا التخصص بالعمل على رفع كفاءة وفاعلية أجهزة ودوائر الدولة سواء الهادفة منها إلى تحقيق الصالح العام كالوزارات والمديريات العامة وفروعها أو المنشآت الحكومية ( الشركات العامة الخدمية والإنتاجية )، المستندة إلى التمويل الذاتي أو الهادفة للربح كتوجه جديد يحظى باهتمام متزايد دوليا وإقليميا وأكاديميا عمليا. وقد أصبح تخصص الإدارة قسما مستقلا من عام 1987 بعد أن كان فرعا ضمن نطاق قسم الإدارة، وذلك استجابة لمستوى دراسة هذا التخصص في الجامعات الرصينة من جهة، والحاجة إلى تهيئة كوادر بشرية متخصصة للعمل في القطاع الحكومي والاشتراكي من جهة أخرى ويقبل في القسم خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي. يعتبر قسم الإدارة العامة في كلية الإدارة والاقتصاد -جامعة بغداد- الأصل والراعي لهذا التخصص في العراق فهو أول قسم بهذا المجال منذ عام 1959 والى فترة قريبة كان القسم الوحيد قبل أن يتأسس قسم آخر للإدارة العامة في جامعة الأنبار. ويقدم قسم الإدارة العامة في كلية الإدارة والاقتصاد-جامعة بغداد- برنامج متكامل للدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه مما يبرز أهمية هذا القسم محليا وعربيا.

5- قسم الإقتصاد

يعود تأسيس هذا القسم إلى العام 1955 ضمن كلية التجارة والاقتصاد ، استجابة لاحتياجات القطاع المالي والمصرفي والوزارات الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن قسم الاقتصاد يقبل خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.

6- قسم الإدارة الصناعية

تم استحداث القسم في كليتنا بموجب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ هيئة الرأي المتخذ بالجلسة (20) المنعقدة بتاريخ 19/6/1997وبدأ القبول فيه اعتبارا" من العام الدراسي 97-1998 ولخريجي الفرع العلمي فقط

الشهادة الممنوحه : بكالوريوس علوم في الادارة الصناعية /ماجستير علوم في الادارة الصناعية شروط القبول : ان يكون الطالب المتقدم من خريجي الفرع العلمي

7- قسم الاحصاء

في البدء لا بد لنا من الأحاطة بكلمة الإحصاء التي لهـا من معاني كثيرة ، إذ أنها جاءت من بين أسماء الله الحسنى ، فالأسم (المحصي) هو أحد أسماء الله الحسنى ، ولو تتبعنا كلمة الإحصاء على الأقل في آيات القرآن الكريم نجدها قد ذكرت في أحد عشر آيه ، وقد ذكر أهل التفسير أن معنى ومفهوم الإحصاء في القرآن الكريم قد جاء على أربعة أوجه هي: الحفظ و الضبط: فنجد هذا المعنى في سورة الكهف – الآيه 49 – "لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلاًّ احصاها" الكتابة: ونجد هذا المعنى في سورة يس – الآيه 12- "وكل شيء احصيناه في امام مبين" الحصر والأحاطة: ونجد هذا المعنى في سورة الجن –الآيه 28- "واحصى كل شيء عددا" الطاقة والقدرة: ونجد هذا المعنى في سورة أبراهيم –الآيه 34- "وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها" كما وردت كلمة الإحصاء في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال "إنًّ لله تسعة وتسعين أسماً مائة الا واحدا ، من احصاها دخل الجنة" وحين أصبح الإحصاء علماً لابد وأن ينتفع منه فنجد ان بدايات نشوء تدريس الإحصاء في أربعينيات القرن الماضي عالمياً وكان ذلك في أغلب الحالات مع اقسام الرياضيات أو مع كليات الإدارة والإقتصاد أو التجارة ثم تطور الحال لتكون الدراسات الإحصائية في أقسام مستقلة وموقعها يعتمد على طبيعة الدراسة. أما في العراق فقد تأسس قسم الإحصاء سنة 1964م في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية وقد تخرجت الدورة الأولى فية وكانت تضم 17 طالباً وطالبة عام 1968م ، وفي عام 1969م تشكلت كلية الإدارة والإقتصاد ، كان قسم الإحصاء أحد الأقسام العلمية الثلاثة لهذه الكلية وهي الإحصاء والإقصاد والإدارة.

اهداف الكلية[عدل]

اما اهدافها فهي ايجاد الوسائل لتحقيق التقارب بين الدراسات النظرية والواقع العملي ، الذي نرى فيها هنا بأن على الفكر ان ينحني للواقع ويستجيب لمتطاباتة باتجاة دفع الحركة .

ويمكن الاعلان عن الاهداف بالاتي :

1. اعداد اطر مؤهلة في حقول اختصاصاتها لملئ الفراغ الناجم عن التوسع الكبير في اجهزة الحكومة من جهة ولتعويض الجيل الذي يغادر الخدمة .

2. اعداد الباحثين واعتماد اساليب البحث العلمي في المجال النظري والعملي لاغناء الفكر الاداري والمالي والمحاسبي والاقتصادي والاحصائي من جهة، ولحل مشاكل الواقع من جهة اخرى .

3. رفد المؤسسات التعليمية بالكوادر التدريسية المؤهلة.

4. تنشيط حركة البحث العلمي من خلال عقد المؤتمرات والندوات والسمينرات والمحاضرات وورش البحث العلمي باتجاة تحقيق التقدم ودفع عملية التنمية.

5. تقديم الاستشارات العلمية والعملية لمختلف دوائر وقطاعت الدولة عن طريق المكتب الاستشاري في الكلية باتجاة رفع كفاءة الاداء في المؤسسات والقطاعات المختلفة .

6. رفع مستوى الاداء الوظيفي لكافة قطاعات الدولة من خلال البرامج التدريسية والتطويرية التي تعدها وحدة التعليم المستمر في الكلية وبمختلف الاختصاصات

7. تأهيل وتدريب الكادر الوظيفي داخل الكلية وخارجها على استخدام البرامجيات الجاهزة من خلال الدورات التي يضطلع بها مركز الحاسبة الالكترونية في الكلية.

عمداء الكلية[عدل]

1- الدكتور جابر جاد عبد الرحيم 1950-1947

2- الدكتور عبد الجبار عريم 1952-1951 وكالة

3- الدكتور عبد الرحمن البزاز 1953-1952 وكالة

4- الدكتور بديع شريف 1955-1953

5- الدكتور ابراهيم شوكت 1958-1955

6- الدكتور فوزي القيسي 1959-1958

7- الدكتور محمد جواد العبوسي 1960-1959

8- الدكتور اسماعيل مرزة 1961-1960

9- الدكتور عبد الباقي البكري 1963-1961 وكالة

10- الدكتور محمد عزيز 1964-1963

11- الدكتور محمد علي رضا الجاسم 1966-1964

12- الدكتور محمد علي آل ياسين 1967-1966

13- الدكتور سلطان عبد القادر الشاوي 1973-1968

14- السيد نعمة جواد حسن الشكرجي 1974-1973 وكالة

15- الدكتور محمود حسن المشهداني 1974 وكالة

16- الدكتور محمد علي رضا الجاسم 1977-1974

17- الدكتور وليد عبد الحميد النوري ( 3 ) اشهر وكالة

18- الدكتور هادي عباس التميمي 1978-1977

19- الدكتور محمد عباس السامرائي 1980-1978 وكالة

20- السيد سامي كامل الناصري 1980 وكالة

21- الدكتور سليم ذياب السعدي 1983-1980 وكالة

22- الدكتور عبد المجيد حمزة الناصر 1992-1983

23- الدكتور عادل حرحوش المفرجي 2001-1992

24- الدكتور جمال داود سلمان 2002-2001

25- الدكتور حسين علي بخيت 2003-2002

26- الدكتور عبد المجيد حمزة الناصر 2005-2003

27- الدكتور ظافر حسين رشيد 2006-2005

28- الدكتور جاسم محمد الذهبي 2006

29- الدكتور محمد علي موسى المعموري 2011-2006

30- الدكتور عبد الجبار محمود فتاح 2016-2011

31- الدكتور جعفر باقر الدجيلي 2016 مستمر


خريجون بارزون[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

‏ [ تم التعديل / طه التويجري ]