كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز
معلومات
الموقع الجغرافي
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
إحصاءات

كلية التربية بجدة كلية حكومية تأسست عام 1974 تحت إشراف وزارة التربية التعليم. تعد أول كلية للبنات بالمنطقة الغربية في جدة، والثانية في المملكة العربية السعودية بعد كلية التربية للبنات بالرياض، وفي الوقت الحاضر هي النواة الأساسية لكليات جامعة جدة.[1] كانت سابقا تقتصر تخصصاتها على إعداد المعلمين تربويًا ومهنيًا واشتملت على عدد من الكليات في مناطق المملكة وصل عددها إلى 87 كلية على مستوى تعليم البنات. في 2005 صدر قرار سامي بإلحاق جميع كليات المعلمين وكليات التربية للبنات بالجامعات الحكومية إداريًا وماليًا وأكاديميًا، ونقل الإشراف الوزاري من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي، وذلك قبل أن يتم دمج الوزارتين لتتولى وزارة التعليم الإشراف على القطاع التعليمي كاملاً في 2015.[2] أصبح مسمى كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز يضم مسمى كلية التربية للبنات وكلية المعلمين أيضًا؛ حيث تطورت برامجها الأكاديمية في تقديم مجالات تربوية جديدة مثل: التربية الخاصة، والتربية البدنية، وتقنيات التعلم. في 2014 صدر قرار بضم كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز إلى أحدث جامعة سعودية تم انشاؤها في المملكة وهي جامعة جدة.[3]

أقسام كلية التربية[عدل]

المراكز التابعة للكلية[عدل]

  • مركز تقنية المعلومات.
  • مركز تطوير التعليم الجامعي.
  • مركز التدريس المصغر.
  • مركز التشخيص المبكر.

وحدات الكلية[عدل]

متحف الكلية[عدل]

يقع المتحف في المبنى " أ " بجوار وكالة شئون الطلاب في قاعة كبيرة طولها حوالي 15 × 7 تقريبا وفيها تم عرض الآثار والمقتنيات التي جمعت بجهود ذاتية والتي تشمل مجموعات من الوثائق الخاصة بتاريخ الدولة السعودية الأولى و الثانية والثالثة ومجموعة مخطوطات نادرة وكتب نادره ومقتنيات أخرى مثل المصنوعات والبنادق القديمة والسيوف والجنابي وكذلك بعض الملابس والأواني وبعض لوازم البحر لكون جدة ميناء بحري وكذلك بعض آثار مدينة جدة القديمة وكثير من الآثار التي توجد في القرى والبوادي المجاورة مثل أدوات الزراعة والحرث وغيرها.

الإصدارات المطبوعة[عدل]

تصدر كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز المطبوعات التالية :

  • مجلة البحوث والدراسات.
  • صحيفة وحي الشاطئ.

وصلة خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "رؤية أولية لكليات البنات بعد انضمامها إلى وزارة التعليم العالي". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "مجلس التعليم العالي يوافق على الإجراءات التنفيذية لنقل كليات المعلمين والبنات إلى الجامعات". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الطالبات, كلية التربية بشطر. "نبذة كلية التربية بشطر الطالبات". coe.uj.edu.sa. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن جامعة سعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.