كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي (جامعة القاهرة)

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، من الكليات الرائدة في دراسة الحاسبات والمعلومات في مصر والمنطقة، وقد جرى تطوير الكلية بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة، وتتميز الكلية بوجود العديد من التخصصات التكنولوجيا الدقيقة بها.

تاريخ الكلية[عدل]

أنشئت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة في عام 1996 بقرار من المجلس الأعلى للجامعات طبقاً للقرار الجمهوري بتأسيس كليات الحاسبات والمعلومات. ثم تغير اسم الكلية إلى «كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي».

موقع الكلية[عدل]

تقع الكلية بجوار الحرم الجامعي لجامعة القاهرة في حي الدقي بمحافظة الجيزة.

العنوان البريدي: 5 ش د.أحمد زويل - الأورمان - الجيزة - الرقم البريدي: 12613

شروط الالتحاق بالكلية[عدل]

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة المصرية من الشعبة الهندسية (الرياضيات)، وسُمح بالتحاق طلاب شعبة علمي علوم منذ العام الجامعي 2020-2021، أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية.
  • أن يكون الطالب حاصلاً علي الحد الأدني من الدرجات التي يحددها مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي للقبول بالكلية في ذات العام الدراسي.

أقسام الكلية[عدل]

قسم علوم الحاسب

يختص قسم علوم الحاسب بدراسة الأساسية النظرية منها والعملية المتعلقة بالحوسبة كدراسة التكوين وطريقة العمل الأساسية لشرائح الحواسيب وطرق تحليل الخوارزميات. ومن مواده: الخوارزميات وتنظيم وعمارة الحاسب computer archecture والخوارزميات الجينية genetic algorithms ونظم المعرفة.

قسم نظم المعلومات

يختص قسم نظم المعلومات بدراسة التعامل مع بناء النظم وكيفية جمع المعطيات الأساسية لبناءها وأيضاً كيفية التعامل مع البيانات من ناحية التخزين والاسترجاع والتحليل ومن ضمن مواده: تحليل النظم وأساسيات نظم المعلومات والتنقيب عن البيانات data mining وتخزين البيانات data warehousing.

قسم تكنولوجيا المعلومات

يختص قسم تكنولوجيا المعلومات بتفاعل الحاسوب مع اشياء أخرى مثل تفاعل الحاسوب والحاسوب والذى ينتج عنه دراسة شبكات الحواسيب أو الحاسوب والطبيعة والذى ينتج عنه رؤية الحواسيب والتعرف على الأشكال الطبيعية والتحكم والتنظيم للآلات. ومن ضمن مواده: شبكات الحواسيب computer networks والأشارات والنظم signals and systems ورؤية الحاسب computer vision والتعرف على الأنماط pattern recognition ودراسة الآلات robotics.

قسم بحوث العمليات ودعم القرار

يختص قسم بحوث العمليات ودعم القرار بدراسة الأدوات التي تساعد وتمكن المؤسسات والأفراد متخذى القرار من الأحاطة بشكل أفضل للمعلومات في اتخاذ القرار وبالتالى يهتم ببناء ودراسة النماذج والمحاكاة للواقع مع دراسة بعض التطبيقات الواقعية ومن ضمن مواده: النماذج العشوائية stochastic models ونظرية المباريات game theory والأمثلية الرياضية mathematical optimization والنمذجة والمحاكاة modeling and simulation وأمثلية الشبكات network optimization.

قسم الذكاء الاصطناعي

نظام الدراسة بالكلية[عدل]

  • نظام الساعات المعتمدة هو ما يطبق في الكلية لنيل درجة البكالوريوس.
  • لنيل درجة البكالوريوس من الكلية فلابد أن يجتاز الطالب كحد أدني وبنجاح 144 ساعة معتمدة أو طبقاً لما يقرره مجلس الكلية.
  • تمنح الكلية درجة الماجستير ودرجة دكتوراة الفلسفة في عدة تخصصات مختلفة.
  • تتبع الكلية النظم التعليمية المعمول بها في كبري الجامعات حول العالم.

النقابة المهنية[عدل]

  • الكلية تنتمي الي نقابة العلميين ( نقابة المهن العلمية ) و المسمي الوظيفي في البطاقة الشخصية يكون مهندس برمجيات

الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات[عدل]

  • تأسست الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات في عام 2004 بهدف العمل علي تأسيس نقابة مهنية لخريجي كليات الحاسبات والمعلومات المصرية وكذلك لتقديم الخدمات والأنشطة للطلاب والخريجين.
  • ساهمت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة في تأسيس الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات في عام 2004 ويوجد بالكلية المقر الرئيسي للجمعية.
  • يرأس مجلس إدارة الجمعية منذ تأسيسها وحتي الآن ا.د. معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
  • تعقد الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات ملتقى سنوي للتوظيف لخريجي كليات الحاسبات يضم كبرى شركات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر ويحضره وزراء التعليم العالي والاتصالات والتنمية الإدارية، وهو يعد أكبر ملتقي توظيفي في مصر للمتخصصين في صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

مجلس إدارة الكلية[عدل]

يتكون مجلس إدارة الكلية من:[1]

  • ا.د. إيمان علي ثروت إسماعيل عميد الكلية.
  • ا.د. رضا عبد الوهاب أحمد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.
  • ا.د. محمود أحمد إسماعيل شومان وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا.
  • ا.د. هشام نبية المهدى وكيل الكلية لخدمة المجتمع والبيئة.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ إدارة الكلية، الموقع الرسمي للكلية. دخل في 21 يونيو 2019. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.