كلية الحاسبات والمعلومات (جامعة المنوفية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كلية الحاسبات و المعلومات بجامعة المنوفية
شعار كلية الحاسبات والمعلومات (جامعة المنوفية)
شعار كلية الحاسبات والمعلومات (جامعة المنوفية)


معلومات
التأسيس 2001 (منذ 23 سنة)
التوجهات الدراسية الحصول علي شهادة البكاليريوس في علوم الحاسب - تكنولوجيا المعلومات - نظم المعلومات

الحصول علي شهادة الماجيستير في فلسفة الحاسب

الحصول علي رسالة الدكتوراة في فلسفة الحاسب
الشُعب علوم الحاسب ، تكنولوجيا المعلومات ، نظم المعلومات ، بحوث العمليات و دعم إتخاذ القرار ، هندسة البرمجيات ، الحاسوباتية الحيوية
الموقع الجغرافي
الشارع شارع د. مصطفي النجار - بجوار فرع البنك الأهلي المصري - جامعة المنوفية - شبين الكوم
المدينة شبين الكوم
الرمز البريدي 32511
البلد  مصر
رقم الهاتف
2225446 048 (2+)
2317868 048 (2+)
2317826 048 (2+)
الإدارة
العميد أ.د/ عربي كشك
إحصاءات
الخريجون سنويا بلغ عددهم حتي الآن 16 دفعة

كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية تعتبر واحدة من أهم كليات جامعة المنوفية في الوقت الحالي ومن الكليات الرائدة في دراسة الحاسبات والمعلومات في مصر والمنطقة العربية، وقد تم تطوير الكلية بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة، وتتميز الكلية بوجود العديد من التخصصات التكنولوجيا الدقيقة بها، وبوجود نخبة من أفضل أساتذة الحاسبات في مصر، بالإضافة لريادة فرق الكلية لمسابقات علي مستوي جمهورية مصر العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا علي مدي السنوات الماضية.

تاريخ الكلية[عدل]

أنشئت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية في عام 2001 بقرار من المجلس الأعلى للجامعات طبقاً للقرار الجمهوري رقم 292 والمتضمن منه في بند رقم 18 بناء الكلية بمدينة شبين الكوم لتعويض وسد الفجوة التكنولوجية بمحافظة المنوفية والتي زادت بشكل ملحوظ مع بدايات القرن الحادي والعشرين، وتبعًا للقرار الجمهوري المعمول به في جامعات مصر الحكومية بتأسيس كليات الحاسبات والمعلومات في مصر، لتبدأ كلية الحاسبات والمعلومات بمحافظة المنوفية في نشر ثقافة العالم الرقمي علي أرجاء المحافظة، والتي يُمثل خريجوها عصب التقدم والتطور التكنولجي لمصر، حيث أن كليات الحاسبات والمعلومات لم تعد قاصرة علي التعليم ومنح الشهادات العليا المختلفة ونحو ذلك فقط، بل تعددت رسالتها في بناء شخصية واعية وقادرة علي التعليم الذاتي ومواكبة التقدم السريع في هذا المجال المتغير من حين لآخر.

موقع الكلية[عدل]

تقع كلية الحاسبات والمعلومات في مجمع كليات جامعة المنوفية أمام شارع د/ مصطفي النجار بجوار فرع البنك الأهلي المصري أمام كلية العلوم.

العنوان البريدي: ش د.مصطفي النجار بجوار فرع البنك الأهلي المصري - مجمع كليات جامعة المنوفية - شبين الكوم.

  • الرقم البريدي: 32511

الشروط للإلتحاق بالكلية[عدل]

- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة المصرية من الشعبة الهندسية (الرياضيات)، أو شعبة علمي علوم أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية، ويوجد قسم هندسة البرمجيات لطلاب الشعبة الهندسية (الرياضيات) بمصاريف وقسم آخر لدراسة الحوسبة والمعلوماتية الحيوية لخريجي الثانوية العامة شعبة علمي علوم بمصاريف أيضًا وبشرط الحصول علي الحد الأدني من الدرجات التي يحددها مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي.

- أن يكون الطالب حاصلاً علي الحد الأدني من الدرجات التي يحددها مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي للقبول بالكلية في ذات العام الدراسي وقادم للكلية بُناءًا علي نتيجة تنسيقُه الذي يُحددها له مكتب التنسيق.

أقسام الكلية[عدل]

نظام الدراسة بالكلية[عدل]

▪️ نظام الساعات المعتمدة هو ما يطبق في الكلية لنيل درجة البكالوريوس بجميع الأقسام.

▪️ لنيل درجة البكالوريوس من الكلية فلابد أن يجتاز الطالب كحد أدني وبنجاح 144 ساعة معتمدة أو طبقاً لما يقرره مجلس الكلية.

▪️ تمنح الكلية درجة الماجستير ودرجة دكتوراة الفلسفة في عدة تخصصات حاسوباتية مختلفة.

▪️ تتبع الكلية النظم التعليمية المعمول بها في كُبري كليات الـ computer science حول العالم ويُمكنك معرفة المواد الدراسية الأكاديمية التي يتم دراستها بالكلية: بالضغط هنا.

مكافآت التفوق[عدل]

▪️ يُمنح الطالب المستجد الحاصل علي 80% فأكثر في شهادة الثانوية العامة مبلغ 84 جنيهًا.

▪️ يُمنح الطالب الحاصل علي تقدير امتياز في امتحان النقل مبلغ 120 جنيهًا.

▪️ يُمنح الطالب الحاصل علي تقدرير جيد جدًا مستمر في امتحان النقل مبلغ 84 جنيهًا.

▪️ يُمنح الطالب الحاصل علي تقدرير جيد جدًا مستمر في امتحان النقل مبلغ 60 جنيهًا (ثانوية معادلة).

MUFIX Community[1][عدل]

- يُعتبر من أقدم وأشهر التجمعات الطلابية في كلية حاسبات ومعلومات المنوفية، بدأت قصتهم مع المهندس/ عباس عادل ومجموعة من طلبة حاسبات ومعلومات جامعة المنوفية حينما تم تأسيس الفريق سنة 2005 وتجمعت أفكارهم علي ربط الطلبة بسوق العمل ومساعدة كل شخص إنه يوصل لهدف يسعي له سواء خلال فترة دراسته في الكلية أو بعد التخرج.

- ويتمحور عملهم علي الآتي:

▪️ عمل "Sessions" هدفها زيادة معلومات الطلبة من الجانب العلمي والتكنولوجي وتساعدهم في تحديد مسارهم.

الفريق الحالي لـ "MUFIX Community"

▪️ عمل "Workshops" خلال السنة الدراسية والإجازات الصيفية في مختلف المجالات اللي بتحتاج لتطبيق عملي.

▪️ التنسيق مع ممثلي الشركات الكبرى لعمل "Events" علمية يقدم فيها أشخاص من سوق العمل خبرتهم للحفاظ على أهداف الأسرة زي "Developers cafe" و "SFD" وغيرها الكثير...

▪️ تنظيم كتير من المؤتمرات العالمية المتوافقة زمنيََا على مستوى العالم زي «Software Freedom day» و "Google I/O" وغيرها…

▪️ متابعة كل ما يحدث في مجالات التكنولوجيا وكل ما يخصها من أخبار وغيرها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بينا وعلى قناتنا.

▪️ تنظيم "Programming competitions" اللي بتخلق روح المنافسة بين الطلبة والمشاركات الفعالة تقام كل سنة أو نصف سنة أو أكتر «بما يتناسب مع التوقيعات المناسبة لها أو خطة العمل».

▪️ تنظيم أنشطة تانية مختلفة ليها نفس الهدف مع اختلاف مسمياتها زي الرحلات العلمية "Cairo ICT" ومعرض البرمجيات والمؤتمرات على مستوى الجمهورية.

- ويُعتبر أ.د/ أسامة عبد الرؤوف عبد الرحمن محمود، هو الأب الروحي لهذا الفريق العريق بالكلية.

النقابة المهنية[عدل]

- حتى الآن هناك مساعي لتكوين نقابة خاصة بخريجي كُليات الحاسبات والمعلومات بجمهورية مصر العربية وذلك نظرًا لأنها تعتبر من إحدي الكُليات الحديثة التي اُنشأت حديثًا داخل هيئات التعليم العالي المصرية الحكومية.

- ولكن توجد نقابة خاصة غير مُعلنة رسميًا من الدولة ومُؤخرًا كثُرَ عدد أعضائها بشكل كبير، تحت اسم الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات، وتأسست الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات في عام 2004 بهدف العمل علي تأسيس نقابة مهنية حقيقية لخريجي كليات الحاسبات والمعلومات المصرية وكذلك لتقديم الخدمات والأنشطة والحقوق المهنية للطلاب والخريجين.

- ساهمت كليات الحاسبات والمعلومات بجامعات مصر المُختلفة في تأسيس الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات في عام 2004 ويوجد المقر الرئيسي للجمعية في كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة لكونها أولي كليات الحاسبات والمعلومات التي تم افتتاحها بمصر.

- يرأس مجلس إدارة الجمعية منذ تأسيسها ا.د. معتز خورشيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق.

- تعقد الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات ملتقى سنوي للتوظيف لخريجي كليات الحاسبات يضم كبري شركات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر ويحضره وزراء التعليم العالي والاتصالات والتنمية الإدارية، وهو يعد أكبر ملتقي توظيفي في مصر للمتخصصين في صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

مجلس إدارة الكلية[عدل]

يتكون مجلس إدارة الكلية من:

أرقام شئون الطلاب[عدل]

▪️ السويتش: 2316189 (048)

▪️ مكتب سكيرتير العميد: 2225446 (048)

▪️ مكتب العميد: 2225446 (048)

▪️ وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب: 2317868 (048)

▪️ وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا: 2317796 (048)

▪️ وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: 2317862 (048)

▪️ أمين الكلية: 2317826 (048)

مراجع[عدل]

  1. ^ "MUFIX". mufix.org. مؤرشف من الأصل في 2021-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-20.
  2. ^ "رئيس مجلس ادارة البرنامج الحوسبةوالمعلوماتية الحيوية - كلية الحاسبات والمعلومات". mu.menofia.edu.eg. مؤرشف من الأصل في 2019-10-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-22.
  3. ^ "وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية الحاسبات والمعلومات". mu.menofia.edu.eg. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-22.
  4. ^ "وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث كلية الحاسبات والمعلومات". www.menofia.edu.eg. مؤرشف من الأصل في 2019-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-22.
  5. ^ "وكيل الكلية لخدمة المجتمع و شئون البيئة كلية الحاسبات والمعلومات". www.menofia.edu.eg. مؤرشف من الأصل في 2019-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-22.

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي لكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية

موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية