كلية الطب في بلزن (جامعة تشارلز)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كلية الطب في بلزن - جامعة تشارلز
شعار كلية الطب في بلزن (جامعة تشارلز)
شعار كلية الطب في بلزن (جامعة تشارلز)
معلومات
التأسيس 1945
النوع حُكومية
الموقع الجغرافي
المكان alej Svobody 76
Plzeň
323 00 Plzeň 1
البلد جمهورية التشيك[1]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الإدارة
العميد prof. MUDr. Jindřich Fínek, Ph.D.
إحصاءات
متفرقات
الموقع http://www.lfp.cuni.cz/


كلية الطب في بلزن ((باللغة التشيكية: Lékařská fakulta v Plzni, Univerzita Karlova v Praze))، هي واحدة من خمس كليات طبية في جامعة تشارلز . إنها من بين ال 17 كلية في هذه الجامعة وهي في نفس الوقت واحدة من كليات جامعة تشارلز الثلاث التي لا يوجد مقرها في براغ (تقع الأخريتان في هرادتس كرالوفا ). يتم التدريس والبحث العلمي للطلاب فيها بالتعاون الوثيق مع مستشفى الكلية الجامعي في بلزن .

التاريخ[عدل]

تأسست بموجب المرسوم الرئاسي رقم 135/1945 بتاريخ 27 أكتوبر 1945 [1]، في الأصل فقط كفرع لكلية الطب بجامعة تشارلز في براغ ، تم التمييز بينها وبين المركز الرئيسي في براغ عام 1953، ورغم التمييز ظلت فرعًا لكلية الطب. ولم تصبح كلية طبية مستقلة حتى عام 1959 [2]. في يونيو 2022 ، تمت الموافقة على الانتقال إلى الحرم الجامعي الجديد في المنطقة المجاورة مباشرة للمستشفى الجامعي في بلزن لوخوتين لكل هيئات الكلية، حيث تم تجميع جميع الأقسام فيه، باستثناء قسم التربية البدنية، الذي لا يزال موجودًا خارجه، ولكن بناء قاعة رياضية في الحرم الجامعي مخطط له في المستقبل. تم عرض مكتب العميد القديم في شارع هوسوفا وجناحي بافلوف وبروخازكوف القديمين، بعد انتقال كل هيئات الكلية للحرم الجديد، تم عرضها للبيع.

التعليم[عدل]

يتم تنظيم الدراسات بشكل مشابه للكليات الأوروبية الأخرى. وهي مقسمة إلى فرعين. الطب البشري العام الذي يحصل خريجوه على لقب MUDr. وكذلك مجال طب الأسنان الذي يحصل خريجوه على لقب MDDr. تستغرق دراسة الطب البشري العام ست سنوات ، وتستغرق دراسة طب الأسنان خمس سنوات. للقبول ، يجب على الطالب اجتياز امتحان القبول في الفيزياء والكيمياء والأحياء. في كل عام ، يتم قبول ما يقرب من 230 طالبًا في الكلية لدراسة مجال الطب البشري العام و 50 طالبًا في مجال طب الأسنان.

يعمل برنامج دراسة الدكتوراه في الكلية منذ عام 1992. ويمكن دراسة المجالات التالية: علم التشريح ، وعلم الأنسجة وعلم الأجنة ، والجراحة ، وعلم الأمراض الجلدية ، وطب الأطفال ، وعلم العقاقير الطبية ، وعلم وظائف الأعضاء ، وأمراض النساء والتوليد ، والصحة العامة ، والطب الوقائي وعلم الأوبئة ، طب الأعصاب والطب النفسي ، طب الأنف والأذن والحنجرة ،علم الأمراض ، الطب الاجتماعي ،طب الأسنان ،الطب الباطني ، الأشعة.

منذ عام 1997 ، أصبح من الممكن الدراسة في الكلية في ما يسمى بجامعات العصر الثالث. يدرس الأشخاص في سن التقاعد في دورة مدتها سنتان بعنوان الإنسان في الصحة والمرض ، في الفصلين الأولين، يدرسون المجالات النظرية، أما الفصلين الأخيرين فمخصصان للمجالات السريرية. [2]

البحث العلمي[عدل]

تجري الكلية أبحاثًا في مجالات علم الوراثة والمناعة وتأثير البيئة على صحة الإنسان وعلم الأوبئة والوقاية والعلاج من الأمراض المزمنة غير المعدية وعلاج الفشل الكلوي بغسيل الكلى وزرع الكلى و أمراض الدم والأورام وطب الأسنان و غيرها.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Aligned ISNI and Ringgold identifiers for institutions". Zenodo (بالإنجليزية). 24 Aug 2017. DOI:10.5281/ZENODO.758080. QID:Q64159407.
  2. ^ "Lékařská fakulta v Plzni / Univerzita Karlova". مؤرشف من الأصل في 2023-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-19.