كلية العلوم السياسية بجامعة دمشق

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كلية العلوم السياسية
الأسماء السابقة المعهد العالي للعلوم السياسية
معلومات
التأسيس 1979
الانتماءات جامعة دمشق
النوع حكومية
تكاليف الدراسة شبه مجانية
الموقع الجغرافي
المدينة دمشق
الرمز البريدي 011
المكان البرامكة
البلد  سوريا
الإدارة
العميد د. صابر بلول
إحصاءات
الأساتذة د. أحمد الناصوري ، د. صابر بلول ، د.سمير حسن ،د . محمد حسون ، د.فاتن السهوي ، د. نمير عيسى ، د. سعيد مسلم ، د. خالد المصري ، د. عبد العزيز منصور ، د. وجيه الشيخ ، د. خديجة الرحية ، د. أشواق عباس ، د. كريم ، د. جلال ، د. لؤي ، د. علي عباس ،د. قاسم أبو الدست ، د. فادي خليل ، د. فادي جديد ، د. نزار جزان ، د. يوسف جزان

كلية العلوم السياسية بجامعة دمشق عُرفت سابقا باسم «المعهد العالي للعلوم السياسية» وتقع في دمشق وتتبع لجامعة دمشق.

يعود تاريخ البدء بتدريس (العلوم السياسية) في سورية إلى عام 1979 عندما صدر مرسوم يقضي بأحداث معهد عالٍ للعلوم السياسية مدة الدراسة فيه أربع سنوات ويمنح درجة الإجازة في العلوم السياسية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية ويتبع مباشرة إلى وزارة التعليم العالي.

وقد انتهى العمل بمواد هذا المرسوم عندما صدر القانون رقم 4 تاريخ 5/6/2003 والذي أحدثت بموجبه كلية العلوم السياسية في جامعة دمشق لتحل محل المعهد العالي للعلوم السياسية.

ويقع المبنى القديم لكلية العلوم السياسية في مدينة التل في ريف دمشق ولكن بعد الحرب على سوريا عام 2011 انتقلت إلى بناء مؤقت ضمن كلية الحقوق في البرامكة. ثم أُنشأ مبنى جديد مستقل لكلية العلوم السياسية في منطقة البرامكة مقابل كلية الاقتصاد وانتقل الدوام إلى المبنى الجديد في عام 2019. يضم المبنى الجديد مدرجين و10 قاعات تدريسية إضافة إلى مكتب العميد ومكاتب نوابه ومكاتب لأعضاء الهيئة التدريسية والمكاتب الادارية. و تم احداث درجة الماجستير والدكتوراه في ثلاثة اقسام:(الدراسات السياسية، العلاقات الدولية، الدراسات الاقتصادية السياسية) بالإضافة إلى طلاب التعليم العادي في الكلية فقد تم إنشاء برنامج للتعليم المفتوح تحت اسم «الدراسات الدولية والدبلوماسية»