يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كلية العلوم السياسية (جامعة بغداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)
بحيرة كلية العلوم السياسية جامعة بغداد.jpeg

كلية العلوم السياسية أو ( كلية القانون والسياسة سابقاً ) قبل أن ينفصلا عام في أواسط الثمانينات ، هي إحدى كليات جامعة بغداد العريقة والتي تعود نشأتها إلى عام 1959 حيث بدء إنشاء قسم للعلوم السياسية في كلية الآداب ، ثم انتقل القسم إلى الإقتصاد ، وفي عام 1963 تم تاسيس كلية الإقتصاد والعلوم السياسية ، وباعادة تنظيم جامعة بغداد عام 1969 ، أصبح قسم العلوم السياسية جزءاً من كلية القانون والسياسة ، ومقر الكلية كان في منطقة الوزيرية . وفي عام 1987 تحول القسم إلى كلية مستقلة جديدة باسم ( كلية العلوم السياسية ) .

كان على إدارتها العديد من الأستاذة وفي عام 1986 شغل منصب " عميد كلية القانون والسياسة " الدكتور محمد الدوري الذي كان ممثلاً سابقاً عن العراق في الأمم المتحدة أبان غزو أمريكا ودول الحلف للعراق .

درس في كلية القانون والسياسة العديد من السياسيين الحاليين الذين يشغلون مناصب في الدولة العراقية منهم :

- فائق الشيخ علي - سياسي ومحامي عراقي ولد عام 1963 في مدينة النجف الأشرف ، وعارض نظام صدام حسين ، وهو عضو حالي في مجلس النواب العراقي 2014 ، تخرج من الكلية عام 1987 .

- عقيل الطريحي - سياسي عراقي من مواليد محافظة كربلاء عام 1964 ويشغل منصب محافظ كربلاء الحالي .

- سلمان الجميلي - سياسي من مواليد عام 1963 يشغل منصب وزير التخطيط في الحكومة العبادي 2014 ، وكان عضواً سابقاً في مجلس النواب العراقي ، تخرج من الكلية عام 1987 .

- عالية نصيف - سياسية عراقية من مواليد عام 1963 وعضو في مجلس النواب العراقي لعدة دورات متتالية .

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي للكلية

المراجع[عدل]

Graduation hat.svg
هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.