كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


نشأة الكلية[عدل]

تمت الموافقة على إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية التابعة ل جامعة الباحة بمنطقة الباحة حسب التوجيه السامي الكريم رقم 9682/م ب بتاريخ 5/8/1426 ه بناءً على ما قدمته إدارة الجامعة من برامج ونظرًا للحاجة الملحة لتوفير كوادر وطنية سعودية مؤهلة أكاديمياً وذات كفاءة عالية في المجالات الصحية لخدمة المجتمع وتكون حلقة أساسية في سلسلة التخصصات الطبية اللازمة لاكتمال أي صرح طبي ليواكب الحاجة المتزايدة لبرامج الرعاية الصحية.

تمنح الكلية درجة البكالوريوس إذا إجتاز الطالبـ/ـة الساعات المطلوبة بنجاح ما بين متطلبات جامعية ومتطلبات الكلية والتخصص، وتمتد مدة الدراسة إلى أربع سنوات دراسية "ثمانية مستويات دراسية"بعده يتوجب على الطالب قضاء سنة الامتياز الإجبارية "12 شهر" لتتاح الفرصة أمام الخريج فرصة التطبيق العملي لجميع مادرسه خلال السنوات الدراسية.

شعار الكلية[عدل]

التعليم هدفنا والتدريب العملي غايتنا والكلية وسيلتنا

شعار الكلية الرسومي[عدل]

و هو من تصميم المهندس. فهد بن عبد الرحيم الجابر وقد تم تصميمه عام 1427 هـ و للعلم أيضا ً بأن شعار جامعة الباحة هو من تصميم المهندس فهد بن عبد الرحيم الجابر كذلك.

إدارة الكلية[عدل]

  • عميد الكلية: الدكتور/ خالد بن أحمد عرفة

أعضاء هيئة التدريس[عدل]

د.التيجاني عثمان(تخصص صحة مجتمع ووبائيات) د.أحمد الزهراني ( مختبرات طبية / أحياء دقيقة) البروفيسور احمد العزعزي ( ماجستير ودكتوراة كلية الطب جامعة ليفربول في بريطانيا -التخصص : علم الأمراض الطفيلية والمناعة التشخيصية) د.عادل الزبيري د. محمود عبد السلام أ.د.عادل موسى د.أحمد حسن د.محمد بن عبد الله آل قمبر (دكتوراة مختبرات طبية: تقنيات طبية وحيوية / الأحياء دقيقة والمناعة ورئيس قسم طب المختبرات ومكافحة العدوى وله موقع مميز على النت عنوانه www.drqumber.wordpress.com وهو متواضع ومخلص لطلابه و عالم كبير له براءة اختراع في علاج امراض الجلد وابحاث كثيرة) أ.د.أشرف دسوقي (فسيولجي وعلم دم برفسور متواضع للعمل وخدوم للغايه ومتعاون علم واخلاق) أ.د.كرم (طبيبه- علم الطفيليات الطبية والمناعة التشخيصية) د.سحر () د.بدرية (تمريض) د.هويدا () أ.علي البقار (محاضر تلوث مياه) أ.محمد عبد المجيد محمد عارف (معيد إحصاء طبي) أ.محمد عادل شنواز (معيد علم وظائف الأعضاء) أ.باسم عثمان غالب (معيد وبائيات) أ.سلطان فاسم مشنفي (معيد تغذية إكلينيكية) أ.عبد المجيد عبد الغني سندي (علم الوراثة الطبية) أ.أنيسة طريس (إحصاء طبي) أ.ابتهال الغامدي (تغذية طبية) أ.أفنان الكثيري (وراثة) أ.ليلى اللهيبي (أحياء دقيقة) أ.صالحة العطوي (بصريات) أ.محاضر.هند علي غرم الله الزهراني (علم وظائف اعضاء) أ.دخيل الله المالكي (تشريح) أ. علي آل سحاق (محاضر أحياء دقيقة طبية) أ. منصور آل سحاق (محاضر أحياء دقيقة طبية)

قسم طب المختبرات (طلاب)[عدل]

يهيئ قسم طب المختبرات بكلية العلوم الطبية التطبيقية خريجيها للحصول على درجة البكالوريوس في طب المختبرات، ويعطى المتخرج مسمى (أخصائي مختبر) ، وهو الشخص الذي يقوم بأداء الفحوصات المخبرية اللازمة داخل المختبر والتي تخدم بشكل مباشر أو غير مباشر المريض وأداء سير عملية التعرف على المرض وتشخيصه ثم العلاج والشفاء بإذن الله. وبدون وجود المختبراتِ الطبيةِ، سيكون من المستحيل التعرف على العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وطرق انتشارها. وبدون وجود أخصائيي مختبرِ متمرسين، لن يستطيع أحد أداء هذه الفحوصات المخبرية وبالتالي فان لأخصائي المختبر دور مهم في مساعدة الطبيب وفي اختيار أو تحديد التشخيص المناسب لمرض معين من قائمة التشخيصات المطلوبة أو لإثبات تشخيص سريري، وكذلك في متابعة وتقييم درجة التغير في هذا المرض ومن ثم إعطاء العلاج المناسب للمريض الذي يسهم في تحسنه. لذلك يعمل كل من الأطباء السريريين وأخصائيي المختبر في إطار حلقة متكاملة يكمل كل منهما الآخر، ولا يفتأ أن يستغني أحدهما عن الأخر. اهداف البرنامج : § تأهيل كوادر سعودية لها ثقافة طبية متخصصة عالية ومدروسة للقيام بالأعمال الفنية في المختبرات الطبية الإكلينيكية والتعليمية والبحثية من خلال برامج أكاديمية تغطي الجوانب العلمية والنظرية والتطبيقية.

§ إنشاء وإدارة المختبر الطبي.

§ تطبيق النظريات العلمية التي بُنيت عليها الطرق المستخدمة في التحاليل الطبية.

§ القيام بجميع التحاليل والاختبارات في أقسام المختبر المختلفة.

§ التعامل باحترافية مع الأجهزة المستخدمة وطرق التحاليل الطبية.

§ تحديد نوع العينات التي تجمع لكل تحليل وكيفية نقلها إلى المختبر والتعامل معها.

§ تفسير تأثير بعض العوامل على نتائج التحليل.

§ تطبيق برامج الجودة النوعية.

§ معرفة أهمية تخصص طب المختبرات وكيفية تأثير ذلك في الارتقاء بمستوى الصحة العامة في المملكة

§ إجراء البحوث التطبيقية في مجال طب المختبرات لخدمة المجتمع.

قسم صحة المجتمع (طلاب)[عدل]

يهدف القسم إلى تخريج كوادر وطنية مؤهلة أكاديميا ذات كفاءة في المجال الصحي لخدمة المجتمع وتكون حلقة أساسية في سلسلة الكفاءت الطبية اللازمة لاكتمال الصرح الطبي السعودي والارتقاء بالوعي الصحي لدى أفراد المجتمع للمساهمة في الحماية ضد مخاطر البيئة والحد من انتشار الأمراض المعدية والمستوطنة والوبائية والحوادث. مجالات العمل للخريج: يجد خريج قسم صحة المجتمع المجال مفتوحاً بصورة كبيرة للعمل بالمجال الصحي والصناعي والغذائي بالمملكة والذي يسهم بدوره في سد النقص الشديد في هذا التخصص من الكفاءات الوطنية حيث يتمكن من العمل في القطاعات التالية: أخصائي صحة مجتمع - اخصائي تغذية

قسم صحة الأسنان (طلاب)[عدل]

قسم البصريات (طالبات)[عدل]

يعتبر تخصص البصريات من الأقسام الحديثة والمطلوبة تبعاً لحاجة السوق المحلي ويهدف هذا التخصص إلى :

  • تخريج أخصائيات بصريات للعمل في مجالات عمل وتركيب النظارات والعدسات الطبية والغير طبية المختلفة في المستشفيات والمرافق الصحية النسائية منها خاصة.
  • تخريج أخصائيات بصريات أكفاء ملتزمات بالقيم الإسلامية وعلى مستوى راقٍ من الأداء والعمل في مجال التخصص وهو من أهم المجالات التي يمكن الاستفادة منها على المستوى المحلي.
  • سد العجز الحاصل في القطاع الصحي من الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في هذا المجال.
  • تعيين المتفوقات منهن للعمل في كادر التدريس بالكلية.
  • وتهيئة الخريجات لمواصلة الدراسات العليا في مجال التخصص الدقيق.