هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كلية العلوم جامعة النهرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2013)

كلية العلوم جامعة النهرين هي كلية متخصصة في العلوم الصرفة والتطبيقية تابعة لجامعة النهرين في العراق.

نبذة عن كلية العلوم[عدل]

أُسست كلية العلوم مع تأسيس جامعة النهرين في عام 1988 بسبب الحاجة إلى انشاء مؤسسة اكاديمية ترعى الطلبة المتفوقين من خلال برامج متميزة في التعليم والبحث والتدريب لتكون كوادر مؤهلة للاسهام في تنمية المجتمع. وقد ساهمت الكلية في إعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته. واعدت الكلية الخطط البحثية العلمية وشجعت المشاريع الإستراتيجية فضلاً عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر وخارجه عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية من اجل خلق الفرص لتدريسي الكلية لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث. ونتيجة لذلك، حصلت الكلية على العضوية في جمعية كليات العلوم في اتحاد الجامعات العربية عام 2008.

الرؤية والرسالة والاهداف[عدل]

الرؤية[عدل]

ان تكون كلية العلوم رائدة في مجال التعليم والبحث في العلوم الاساسية والتطبيقية لخدمة المجتمع ومركزاً للابتكار والابداع من خلال تطوير برامجها التعليمية وبجودة عالية وضمن المعايير الدولية.

الرسالة[عدل]

تقدم كلية العلوم برامج دراسية متميزة ومنظومة للبحث العلمي لتحقيق طموحات المستفيدين وتساهم كبيت خبرة علمي في خدمة المجتمع تكنولوجياً وصناعياً من خلال أعداد خريجين ذوي كفاءة عالية الجودة لدعم التنمية الوطنية وضمان التوظيف الامثل للشراكة العامة.

الاهداف[عدل]

  1. تقديم برامج تعليمية متميزة ذات جودة تسهم بتزويد الطلبة بأصول المعرفة وتنمية قدرات الطلبة على التفكير التحليلي والتأصيلي لأعداد رواد من الشباب المبدع والموهوب في مجالات العلوم والتقنية.
  2. مواكبة التقدم العلمي والتقني من خلال تطوير الخطط التعليمية والمناهج الدراسية ذات الجودة بما يسهم في تكوين كوادر اكاديمية وبحثية قادرة على المساهمة في خدمة المجتمع.
  3. تأهيل الطلبة لأكاسبهم المهارات التطبيقية التي تحتاجها سوق العمل وذلك من خلال توفير مختبرات علمية وبحثية وحاسوبية متطورة، بالإضافة إلى تجهيز مختبرات اللغة الإنكليزية بالتقنيات الحديثة.
  4. تطبيق نظام ضمان جودة الاداء الجامعي على جميع مفاصل الكلية من اجل ضبط مخرجاتها التعليمية والبحثية ما يكسبها ثقة المجتمع والمؤسسات التعليمية الاخرى.
  5. تطوير وتنمية مهارات الكادر التدريسي من خلال توفير تكنولوجيا تدريس حديثة ودعمهم للمشاركة في الدورات والمؤتمرات المحلية والعالمية المتميزة.
  6. إعداد ونشر البحوث العلمية القيمة من خلال الخطط البحثية التي تتبناها اللجان البحثية في اقسام الكلية العلمية والتي تساهم في حل المشاكل العملية على الصعيد المحلي والدولي.
  7. تقديم الاستشارات والدراسات العلمية والبحثية لحل المشاكل الفنية والعملية للجهات المستفيدة من المؤسسات الحكومية والاهلية.

نشاطات كلية العلوم[عدل]

اعتمدت الكلية تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية في كافة فعالياتها التعليمية والبحثية والنشاطات الأخرى لضمان تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة والحصول على التميز في هذا المجال. وتُصدر كلية العلوم مجلة علمية متخصصة ومحكمة منذ العام 1996م لنشر نتاج الباحثين باللغتين العربية والإنكليزية ضمن تخصصات الأقسام العلمية الموجودة في الكلية بعد إجراء تقويم علمي ولغوي للبحوث لضمان رصانتها بما يحافظ على المستوى العلمي للمجلة. ولتجسيد دور الكلية في خدمة المجتمع، أُسس المكتب الاستشاري عام 2004 ليقدم خدماته لدوائر الدولة ومؤسساتها المختلفة، في حين يعمل مركز التعليم المستمر في الكلية على تنظيم وتنفيذ البرامج التعليمية والتدريبية وذلك بعقد الدورات المختلفة في اللغة الإنكليزية وتكنولوجيا المعلومات للطلبة والمستفيدين من داخل الكلية وخارجها بما يحقق تطوير قابلية المشتركين في المهارات العلمية والتدريبية. ولتجسيد دور الكلية في خدمة المجتمع، أُسس المكتب الاستشاري عام 2004 ليقدم خدماته لدوائر الدولة ومؤسساتها المختلفة، في حين يعمل مركز التعليم المستمر في الكلية على تنظيم وتنفيذ البرامج التعليمية والتدريبية وذلك بعقد الدورات المختلفة في اللغة الإنكليزية وتكنولوجيا المعلومات للطلبة والمستفيدين من داخل الكلية وخارجها بما يحقق تطوير قابلية المشتركين في المهارات العلمية والتدريبية، والقيام بما تراه الكلية محققاً لأهدافها من اوجه النشاطات الاخرى.

الاقسام العلمية[عدل]

كلية العلوم هي مكون اكاديمي يضم خمسة أقسام علمية تسعى إلى تكوين قاعدة متميزة للعلوم الأساسية ذات خطط وبرامج دراسية متميزة تفي بمتطلبات المعايير الأكاديمية العالمية التي تؤهلها لمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصصات العلوم الصرفة والتطبيقية. وهذه الاقسام هي:

  • قسم الفيزياء
  • قسم الكيمياء
  • قسم علوم الحاسوب
  • قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب
  • قسم التقانة الاحيائية

البرامج الدراسية والبحثية[عدل]

تعد كلية العلوم جزءاً من منظومة التعليم العالي في العراق، تستقبل عدد من طلبة الدراسة الاولية سنوياً والمقبولين حسب ضوابط القبول المركزي، يتم توزيع الطلبة على الاقسام العلمية اعتماداً على رغبة الطالب ومجموع درجاته في المنافسة مع بقية الطلبة. تقدم كلية العلوم برامج تعليمية وبحثية وتدريبية متميزة وفقاً لمعايير الجودة المعتمدة من اجل اعداد خريجين ذوي كفاءة عالية قادرين على المنافسة في سوق العمل، وتطوير هذه البرامج بصورة مستمرة للارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي والمهاراتي لخريجي الكلية للمساهمة في التنمية البشرية للمجتمع.

تمنح الكلية درجة بكالوريوس في العلوم بعد ان يدرس الطالب مدة اربع سنوات يتم من خلالها إعداده للتواصل في مجال البحث العلمي والدراسات العليا. تعتمد الكلية على النظام الفصلي في توزيع المواد الدراسية حيث تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين توزع عليهما المواد الدراسية وفقاً لثقل الوحدات الدراسية المقررة. ويصل عدد طلبة الدراسة الاولية في كلية العلوم إلى أكثر من 500 طالب سنوياً. اما في الدراسة العليا، فتعمل الكلية على تطبيق شروط قبول الطلبة في الدراسات العليا المقرة في مجلس كلية العلوم وحسب ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع بعض الشروط الاضافية التي تخص القسم العلمي. ويتواجد أكثر من 150 طالب سنوياً في الدراسات العليا يبحثون في تخصصات متنوعة لأغناء العلوم الاساسية والتطبيقية ورفع مستواها المعرفي. تقوم الكلية بتطوير وتنمية مهارات الكادر التدريسي من خلال توفير تكنلوجيا تدريس حديثة ودعمهم للمشاركة في الدورات والمؤتمرات المحلية والعالمية المتميزة. وكذلك اعداد ونشر البحوث العلمية القيمة وتشجيع المشاريع الاستراتيجية والخطط البحثية التي تتبناها اللجان البحثية في اقسام الكلية العلمية والتي تساهم في حل المشاكل العملية على الصعيد المحلي والدولي.

المصادر[عدل]