كلية الهندسة بجامعة القاهرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلية الهندسة - جامعة القاهرة
صورة معبرة عن الموضوع كلية الهندسة بجامعة القاهرة

معلومات
التأسيس 1905
النوع بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه
تكاليف الدراسة حوالي 250 جنيه مصري للمصريين في البرنامج العادي
الموقع الجغرافي
الشارع شارع جامعة القاهرة
المدينة الجيزة
البلد مصر
الإدارة
العميد أ.د. شريف أحمد مراد
بعض الأرقام
أساتذة
متفرقات
موقع الويب http://www.eng.cu.edu.eg

كلية الهندسة بجامعة القاهرة هي واحدة من أعرق كليات الهندسة في مصر.

تاريخ التعليم الهندسي وتاريخ الكلية[عدل]

Cairo engineering.JPG

  • ترجع بداية التعليم الهندسي في مصر إلى سنة 1816 ميلادية حين أنشأ محمد على باشا مدرسة المهندسخانة في القلعة ثم افتتحت بعد ذلك بصفة نظامية سنة 1834 في بولاق والتي مالبثت أن أغلقت.[1]
  • في سنة 1858 أنشئت مدرسة لهندسة الري بالقناطر الخيرية وأخرى للعمارة بالقلعة ولكنهما أغلقتا سنة 1861.
  • وفي سنة 1866 شهر يونيو أفتتحت مدرسة شاملة للري والعمارة وكان مقرها سراى الزعفران بالعباسية ثم نقلت إلى درب الجماميز في سنة 1867.
  • في سنة 1886 وبناءاً على القانون الصادر تشكل بالمدرسة قسم للري وآخر للعمارة وكانت مدة الدراسة خمس سنوات منها سنة إعدادية (مالبثت أن ألغيت سنة 1892) وسنتين تخصص (مالبث أن ألغي سنة 1896).
  • في أكتوبر 1902 انتقلت إلى مقر مؤقت بمدرسة الزراعة القديمة بالجيزة.
  • وفي أكتوبر سنة 1905 أنتقلت المدرسة إلى مبناها الحالي.
  • في سنة 1908 قسمت الكلية مرة أخرى إلى قسمين للري والعمارة.
  • وفى سنة 1916 قسمت المدرسة إلى خمسة أقسام منها:
  • وفي سنة 1926 وبناءاً على القانون الصادر صارت أقسام الكلية أربعة أقسام هي:
  • وفي سنة 1935 تم ضم مدرسة المهندسخانة إلى الجامعة المصرية وبهذا تحول اسمها إلى كلية الهندسة حتى الآن.
  • وفي عام 1942 بدأت الدراسة في قسم الهندسة الكيميائية وكذلك بدأت الدراسات العليا بالكلية.
  • وفي سنة 1944 بدأت الدراسة في شعبتي المناجم والبترول.
  • وفي سنة 1953 بدأت الدراسة في قسم هندسة الطيران كقسم مستقل بذاته.
  • وفي سنة 1959 بدأت الدراسة في شعبة الفلزات
  • وفي سنة 1960 بدأت الدراسة في قسم هندسة الإنتاج.
  • وفي سنة 1974 افتتح النادي الرياضي والاجتماعي للكلية، ويستخدم أيضاً للمؤتمرات والندوات التي تنظمها الكلية.
  • وفي سنة 1976 بدأت الدراسة في قسم الهندسة الطبية.
  • وفي سنة 1993 تم افتتاح قسم هندسة الحاسبات كقسم مستقل بذاته.
  • وفي عام 2006 بدأت الكلية الدراسة بنظام الساعات المعتمدة في تخصصي: هندسة التشييد وتكنولوجيا البناء وهندسة الاتصالات والحاسبات.
  • وفي عام 2007 استحدثت برامج: هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة العمارة وتكنولوجيا البناء، وهندسة البتروكيماويات.
  • وفي عام 2008 استحدثت برنامج: هندسة الإنشاءات.
  • وفي عام 2009 استحدثت برنامج هندسة المياه والبيئة.

جدير بالذكر أن تكلفة الدراسة ببرامج الساعات المعتمدة تقارب 15 ألف جنيه مصري.[بحاجة لمصدر]

أقسام الكلية[عدل]

تضم كلية الهندسة بجامعة القاهرة الآن 11 قسماً علمياً رئيسياً.[2]

قسم الرياضيات الفزياء الهندسية[عدل]

قسم الرياضيات والفزياء الهندسية هو قسم خَدَمِي، أي لا يتخصص به الطلاب، ولكن يدرسون فيه مواد الرياضيات والفيزياء في السنة الإعدادية. في القسم العديد من التخصصات التي يتم فيها اتمام الدراسات العليا في مجالات الفيزياء والرياضات التطبيقة، خصوصا تلك التي تعنى بالتطبيقات في مجالات الهندسة المختلفة.

قسم الهندسة المعمارية[عدل]

عدد سنوات الدراسة بقسم الهندسه المعماريه اربع سنوات بعد سنه اعدادى هندسه ويتراوح عدد الطاليه ما بين 180 -220 طالب في الدفعه الواحده ويتكون مبنى عماره بكليه الهندسه من 7 ادوار يدرس طلاب عماره في 4 ادوار منهم هم الثالث والرابع والخامس والسادس ويتضمن القسم مكتبه بالدور الخامس ومركز للطباعه وقاعه موتمرات بنفس الدور وصالات للرسم وقاعات محاضرات وغرف للاساتذه التدريس موزعه على جميع الادوار

قسم الهندسة المدنية[عدل]

يحتوي قسم الهندسة المدنية على الشعب التالية:

  1. قسم الهندسة الإنشائية (للدراسات العليا فقط)
  2. قسم الأشغال العامة
  3. قسم الري والهيدروليكا (للدراسات العليا فقط)

قسم الهندسة الميكانيكية[عدل]

قسم الميكانيكا أحد الأقسام التي أسست عليها الكلية، وهو يهتم بدراسة فروع علوم الميكانيكا الهندسية، وعلوم الطاقة، والمحركات، ونظم التحكم الآلي. أقسام الهندسة الميكانيكية هي:

  1. قسم هندسة القوى الميكانيكية

ويتم فيه اتمام الدراسات النظامية في مراحل البكالريوس والدراسات العليا، في مجالات إنتاج ونقل واستخدام الطاقة، والميكانيكا الهندسية، ونظم التحكم الآلي وآليات استخدام التصميمات الذكية في منع ومكافحة الحرائق.

  1. قسم هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج

ويتم فيه اتمام الدراسات النظامية في مراحل البكالريوس والدراسات العليا، في مجالات الماكينات والتصميم الميكانيكي، والتحكم الصناعي، وتصميم خطوط الإنتاج، وعمليات الإنتاج الصناعي، وإنتاج المواد المعدنية والسبائك، والهندسة الصناعية.

قسم هندسة الطيران والفضاء[عدل]

تاريخ[عدل]

في أواخر الثلاثينيات من هذا القرن فكر الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الساوى أول عميد مصري لكلية الهندسة جامعة القاهرة في إنشاء دراسات لهندسة الطيران في الكلية، فبعث الأستاذ الدكتور إبراهيم أدهـم الدمرداش والذي كان يعمل مدرسا بالكلية إلى إنجلترا للاطلاع على برامج وطـرق تدريس هندسة الطيران، وعاد في خلال عام للتعاون مع بعض الأساتذة الموجودين في الكلية مثل الدكتور الكردانى والدكتور مصطفى أبو زهره وكلاهما كان متخصصا في الديناميكا الهوائيه، وتم إنشاء دراسـات للطيران في السنة الرابعة ميكانيكا كشعبة (عام 38 - 39). وفى هذه الفترة أرسلت بعثتان : د. محمود على حسين إلى سويسرا ود. شكرى كامل إبراهيم إلى إنجلترا ثم إلى أمريكا. في أواخر الأربعينيات طالب الدكتور عبد الرحمن الساوى الذي ترك الكلية للعمل وكيلا لوزارة الحربية بتطوير دراسات هندسة الطيران في قسم الميكانيكا لتبدأ من السنه الثالثة. وفى هذه الفترة عاد للقسم بعض مبعوثين وخاصة الدكتور حامد كمال الدين الذي تخصص في إنتاج الطائرات ودكتور محمود على حسن المتخصص في الديناميكا الهوائية.

وفي أوائل عهد الثورة (عام 53 - 54) تم تحويل الشعبة إلى قسم علمى وأصبح بكالوريوس هندسة الطيران. وانضم إلى القسم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية مثل د. محمد إسماعيل راشد، د. محمد رشاد البدراوى (من الإسكندرية)، د. حسن الشريف من سويسرا وانتدب د. أسامة أمين الخولى من الإسكندرية في عام 61 - 62 وأصبح القسم يبدأ من السنة الثانية وظل على هذا الحال حتى عام 72 حيث رأت الجامعة ضم كل طلاب الأقسام الميكانيكية في دراسة واحدة يتشعبون بعدها جزئيا في السنه الرابعة، وظل الأمر سائدا حتى عاد القسم مره أخرى في عام 86 - 87 يستقبل طلابا من السنة الأولى، وأصبحت الدراسة في القسم أربع سنوات.

معامل القسم[عدل]

يوجد بالقسم معمل للديناميكا الهوائية ومعمل للتحكم الآلي ومعمل للحاسبات ومعمل لهياكل الطائرات ومعمل للدفع والمحركات.

مكتبة القسم[عدل]

يوجد بالقسم مكتبة تضم بعض المراجع الخاصة بعلوم الطيران.

قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية[عدل]

تم فصل قسم الكهرباء إلي قسمين أساسيين عام 1968 ميلادياً وسمي القسمين 1- هندسة كهرباء القوي 2- هندسة الاتصالات و تم بعد ذلك إنشاء قسم أخر متفرع من الكهرباء وسمي بهندسة الإلكترونيات

قسم هندسة القوى والآلات الكهربية[عدل]

نبذة عن القسم : أنشئ قسم الكهرباء في عام 1916 كأحد خمسة أقسام في مدرسة المهندسخانة. و تم ضم القسم في عام 1927 إلى قسم الميكانيكا ليصبحا قسما واحدا يتفرع في السنتين الاخيرتين إلى شعبتى الكهرباء و الميكانيكا. وتم وضع حجر الأساس لمعمل الكهرباء في عام 1932 ليشتمل على معمل للتيار المستمر ومعملين للتيار المتردد ومعملين للجهد العالى ومعمل لمعايرة الأجهزة الكهربية ومعمل للقياسات الكهربية الدقيقة واستخدامات الجهد العالى والقياسات الكهربية – بالإضافة إلى محطة تغذية رئيسية لمواجهة الأحمال الكهربية بالقسم. وتمت تعلية مبنى الكهرباء بدور إضافى يشتمل على معمل للقياسات ومعمل للراديو وأخر للتليفزيون بالإضافة إلى مدرجات وصالات الرسم ومكاتب هيئة التدريس. وفى عام 1969 انقسم قسم الكهرباء إلى قسمين علميين هما قسم القوى والآلات الكهربية و قسم الإلكترونيات والاتصالات الكهربية، بينما احتفظ بنظام الشعبتين التخصصيتين الذي عمل به منذ الخمسينات حيث كان الطلاب يلتحقون بأى من الشعبتين في السنتين الاخيرتين. وفى عام 1974 صدرت اللائحة الجديدة والتي على أساسها يلتحق الطالب بأى من القسمين حيث يحصل على درجة البكالوريوس في القوى والالات الكهربية أو درجة البكالوريوس في الإلكترونيات والاتصالات الكهربية.

ثم تطور قسم القوى والآلات الكهربية بإنشاء معامل التحكم الآلى وإلكترونيات القوى الكهربية وتطبيقات الحاسبات في القوى والآلات الكهربية وقد تم تحديث معامل الجهد العالى والآلات الكهربية مع بداية العام الجامعى 2002 - 2003م. ويعمل خريجو القسم عادة في الشركات الصناعية ومحطات وشبكات القوى الكهربية وشركات توزيع الكهرباء وشركات المقاولات وغيرها من المجالات الهندسية . التخصصات العلمية بالقسم : - نظم القوى الكهربية. - توليد واستخدام القوى الكهربية. - جهد عالى. - تحكم آلى. - آلات كهربية. - إلكترونيات القوى.

معامل القسم :

مرحله البكالوريوس: - معمل الآلات الكهربية للتيار المستمر - معمل الآلات الكهربية للتيار المتردد - معمل نظم التحريك الكهربى - معمل الجهد العالى - معمل الجهد الدفعى - معمل المفاتيح الكهربية - معمل نظم القوى الكهربية - معمل التحكم الآلى - معمل إلكترونيات القوى - معمل توليد و استخدام القوى الكهربية - معمل القياســـــات - معمل الحاســـــبات - معمل القوى و الآلات الكهربية (وحدة ذات طابع خاص) تم إنشاء هذا المعمل الأخير بعد موافقة مجلس القسم و مجلس الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية وفية تتم جميع أنواع الاختبارات والاستشارات والدراسات اللازمة لأى أعمال كهربية وكذلك تنظيم الدورات التدريبية للسادة المهندسين من الشركات المختلفة في المجالات الكهربية والاشتراك في تصميم وتصنيع أجهزة كهربية متطورة وكذلك إتمام أعمال التسليم والمطابقة لمواصفات المشروعات الهندسية في مجال التخصص.

مرحلة الدراسات العليا والبحوث: - معمل الحاسبات في نظم القوى الكهربية - معمل حاسبات في الصناعة - معمل التحكم الإشرافى والمتابعة في الصناعة والقوى الكهربية.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم : يمنح القسم درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في موضوعات نظم القوى والآلات الكهربية والتحكم وإلكترونيات القوى والجهد العالى وتوليد واستخدام القوى الكهربية وإقتصادياتها.

المؤتمرات العملية والندوات : - مؤتمر MEPCON 1989 مؤتمر الشرق الأوسط للقوى الكهربية من :

  9 – 13 يناير 1989. 

- مؤتمر MEPCON 1994 مؤتمر الشرق الأوسط للقوى الكهربية من :

  3 – 6 يناير 1994.

- ندوة عن الاتجاهات الحديثة عن استخدام الطاقة في مصر بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة والشركة القابضة لكهرباء مصر ومركز بحوث الطاقة 2004.

قسم الهندسة الكيميائية[عدل]

اقتنع المسئولون بالجامعة بفكرة إنشاء قسم الهندسة الكيميائية بعد جهاد طويل من الدكتور محمود عمر الذي يعتبر المؤسس الحقيقي له. وبناء على هذا قررت الجامعة وكلية الهندسة اتخاذ الخطوات الأولى لإقامة قسم الكيمياء الصناعية. وبدأت بإرسال البعثات للخارج في هذا التخصص. وقد بدأت الدراسة الفعلية فيه في العام الجامعي 1942/1943، وتخرجت الدفعة الأولى عام 1946. وكان القسم في بداية نشأته يشغل المبنى الموجود فوق مكتبة الكلية الحالية، واستمرت الدراسة به حتى عام 1952 حتى تم تشييد مبنى القسم الحالي.

وكان المنهج الدراسي المعد لطلاب القسم في بداية نشأته يغلب عليه الطابع التكنولوجي بحيث كانت المواد التكنولوجية تشغل حوالي 50% من مجموع المواد. وفى السبعينات طورت الدراسة بحيث أصبح التركيز بصفة أساسية على مواد الهندسة الكيميائية الحديثة بمفهومها الشامل مثل تصميم المصانع واقتصادياتها والتحكم في العمليات وانتقال المادة وعمليات الفصل المرحلية والنمذجة المحاكاة في عمليات الهندسة الكيميائية وانتقال الحرارة وكمية الحركة وتصميم المفاعلات الكيميائية والعمليات الموحدة وغيرها من مواد الهندسة الكيميائية الحديثة التي تدرس وتطبق في الجامعات والمعاهد العالمية.

معامل القسم[عدل]

يوجد بالقسم تسعة معامل تخدم كافة تخصصات الهندسة الكيميائية وتوزيعها كالآتي:

معامل مرحلة البكالوريوس[عدل]
معامل الدراسات العليا والبحوث[عدل]
  • معمل الحرارة العالية (الحراريات)

قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات[عدل]

بدأت الدراسة بالقسم عام 1944 بمسمى قسم التعدين في تخصصى هندسة المناجم وهندسة البترول ، حيث استقبل بعض الطلبة المنقولين من السنة الأولى بالكلية (كانت الدراسة في السنتين الإعدادية والأولى مشتركة بين جميع طلبة الكلية) والتحق هؤلاء الطلبة بالسنة الثانية بالقسم وهؤلاء هم الذين أكملوا دراستهم وتخرجوا عام 1947 ويمثلون أول دفعة تخرجت من القسم وكان عددهم 10 مهندسين مناجم و6 مهندسين بترول ، وكان إجمالي عدد خريجي كلية الهندسة - جامعة فؤاد الأول في ذلك العام 227 مهندسا .

في أكتوبر من عام 1959 بدأت الدراسة في هندسة الفلزات لبعض الطلبة المنقولين من السنة الأولى تعدين . وتخرجت أول دفعة مهندسي الفلزات في يوليه من عام 1962 وكان عددهم 22 مهندساً بينما كان إجمالي عدد خريجى كلية الهندسة جامعة القاهرة في نفس العام 498 مهندسا من جميع التخصصات.

استمر عدد خريجي القسم من التخصصات الثلاثة في التزايد حتى السبعينيات وكان عدد خريجي قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات في ذلك الوقت يمثل حوالي 10 % من إجمالي الخريجين. ومنذ ذلك الحين بدأ عدد الخريجين في التناقص كما حدث مع بعض التخصصات الأخرى نتيجة لمتطلبات سوق العمل بمصر والدول العربية حتى عام 1995 حيث بدأت الزيادة في أعداد الخريجين في تزايد مرة أخري. ويمنح القسم ثلاث درجات مختلفة في تخصصات هندسة المناجم وهندسة البترول وهندسة الفلزات.

ان خريجى قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات (وهو الاسم اللائحي لما يعرف بأسم قسم التعدين) يعملون في الصناعات الأساسية الاستخلاصية والتحويلية التالية :

  • صناعة المناجم والتعدين * صناعة إنتاج البترول * الصناعات المعدنية

وهذه الصناعات جميعا تحتاج نوعا خاصا من العاملين لمواجهة ظروف العمل الغير عادية وهذا ما يعلمه ويتعلم مجابهته خريج قسم التعدين.

التخصصات العلمية الأساسية بالقسم :

أولاً : شعبة هندسة المناجم :  الجيولوجيا الهندسية والتعدينية والتطبيقية.  هندسة وتخطيط وتكنولوجيا المناجم.  مساحة المناجم.  هندسة تركيز الخامات ومعالجتها.  هندسة وتصميم الأنفاق والمنشآت تحت السطحية.  ميكانيكا الصخور واختباراتها.  التهوية والأمن الصناعي بالمناجم والأنفاق.

ثانياً: شعبة هندسة البترول :  استكشاف البترول.  جيولوجيا البترول.  حفر آبار البترول والغاز.  إنتاج البترول والغاز.  هندسة المكامن البترولية.  هندسة معالجة وتصنيع البترول.  مياه جوفية.

ثالثاً: شعبة هندسة الفلزات :  صناعة الحديد والصلب.  استخلاص الفلزات غيرالحديدية.  الميتالورجية الفيزيقية.  تشكيل الفلزات.  سباكة الفلزات.  تآكل وحماية الفلزات.  المواد غير الفلزية وتطبيقاته.  تقييم وفحص المواد الهندسية.  المواد النووية.  الدراسات البيئية.

معامل القسم :

أولاً : شعبة هندسة المناجم :

 معامل تجهيز الخامات.  معمل مساحة المناجم.  معمل الخواص الضوئية للمعادن والصخور.  المتحف الجيولوجى.  معمل المعادن والصخور.  معمل الكيمياء الغير عضوية (يخدم الشعب الثلاثة).  معمل هندسة الصخور.  معمل التهوية والأمن الصناعى بالمناجم.  معمل الجيولوجيا البيئية.

ثانياً: شعبة هندسة البترول :

 معمل سوائل وصخور الخزانات البترولية.  معمل هندسة استكشاف البترول.  معمل هندسة خزانات البترول والغاز.  معمل سوائل هندسة حفر آبار البترول والغاز.  معمل هندسة إنتاج البترول والغاز.  معمل الحاسب الآلي (يخدم الشعب الثلاث).

ثالثاً: شعبة هندسة الفلزات :

 معمل الأشعة السينية.  ورشة القسم (تخدم الشعب الثلاث).  معمل اختبار المواد واللحام.  معمل الميكروسكوب الإلكترونى الماسح والتحليل الدقيق للعناصر.  معمل أفران المعالجات الحرارية.  معمل هندسة استخلاص الفلزات غير الحديدية.  معمل معالجة السطوح وهندسة التآكل.  معمل الفحص الميكروسكوبى وخواص السبائك الفيزيقية (الميتالوجرافيا).

مكتبة القسم : يحتوى القسم على مكتبة متخصصة في مجالات تخصص القسم كما تحتوى المكتبة على العديد من الكتب المهداة من السادة أعضاء هيئة التدريس وخريجى القسم .

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم : *درجة البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه في كل من: - هندسة المناجم. - هندسة البترول. - هندسة الفلزات.

المؤتمرات العلمية والندوات: يعقد القسم المؤتمر الدولى لهندسة المناجم والبترول والفلزات كل 6 سنوات هذا وقد تم حتى الآن عقد 3 مؤتمرات في أعوام 1993-1999-2005. يقوم القسم بالتعاقد علي العديد من المشروعات البحثية التي تتناول عددا من الاستخدامات والتطبيقات التكنولوجية. كما يقوم القسم بتقديم خدمات استشارية إلى شركات قطاعات التعدين والبترول المختلفة . كما يقوم بدراسة وتحليل العينات الخام والسبائك المعدنية للأغراض الصناعية المتنوعة . وقد شارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في الدورات التدريبية التي تغطى مجالات هامة في تخصصات المناجم والبترول والفلزات .

قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات[عدل]

التاريخ[عدل]

أنشئ قسم الهندسة الحيوية والطبية والمنظومات عام 1976 بقرار وزارى رقم 1279 بتاريخ 11/11/1976وذلك بدعوة صريحة من وزير الصحة في ذلك الوقت نظراً لما رأى من حاجة البلاد الفعلية لمثل هذا التخصص، ألا وهو تطويع العلوم الفيزيقية والهندسية لخدمة الطب في مصر واستحداث أصلح التكنولوجيات لتحقيق هذا الغرض.

وقد بدأت الدراسة بهذا القسم في أكتوبر من نفس العام على مستوى مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا على هيئة دبلوم، ثم بدأت بعد ذلك مرحلة الدراسات العليا لدرجتى الماجستير والدكتوراه منذ عام 1978.

وكان القسم يضم عند إنشائه رئيساً واثنين من المدرسين وأربعة معيدين، وقد تقدم للالتحاق بالقسم في الدفعة الأولى نحو 40 طالبا.

أهداف القسم[عدل]

وضع في الاعتبار عند إنشاء القسم الذي يعد الوحيد من نوعه على مستوى جمهورية مصر العربية، وربما على مستوى الشرق الأوسط أن أن يحقق الأهدف التالية :

  • خلق جيل من المهندسين من ذوى الخلفية الطبية الجيدة للعمل في مجال صيانة وتسويق الأجهزة الطبية من كافة البلدان والطرازات.
  • إعداد كوادر هندسية على درجة عالية من القدرة العلمية والإدارية لتولى قبادة فرق صيانة الأجهزة الطبية في الشركات المتخصصة فيها أو وكلاء الشركات المصنعة للأجهزة الطبية في مصر.
  • سد الفجوات الموجودة حالياً في سوق العمل نتيجة تولى المهندسين من خريجى الأقسام الهندسية الأخرى كأقسام الميكانيكا والاتصالات صيانة الأجهزة الطبية المعقدة، وعدم إلمامهم إلماماً كافياً بالأسس الطبية التي بنى عليها عمل تلك الأجهزة.
  • تكوين حلقة ربط بين الفريق الطبى المستخدم لكل جهاز من الأجهزة الطبية والفنيين الذين يعهد إليهم بصيانتها في كثير من الحالات البسيطة، وذلك نظراً لافتقار الفنيين إلى اللغة التي تمكنهم من مخاطبة الأطباء.
  • العمل على تطوير البحوث الهندسية الخاصة بتعديل وتحسين الأسس التكنولوجية التي تعمل بناء عليها الأجهزة الطبية، وذلك في حدود الإمكان، وإن كان هدفا ليس من السهل تحقيقه باستمرار، مثله كمثل أي تخصص هندسي آخر مشابه له كالميكانيكا مثلا.
  • العمل على تكثيف استخدام الحاسب الآلي في كافة المجالات الطبية وذلك بتحديث البرمجيات القائمة وتطويرها، وابتداع نظم كمبيوتر جديدة تكون موجهة أساسا إلى مسانده الطبيب في أداء مهمته التشخيصية والعلاجية بأساليب أفضل من ذي قبل.

التخصصات البحثية بالقسم[عدل]

  • هندسة النظم والتحكم والنظم الحيوية الطبية.
  • نظم المعلوماتية الطبية والذكاء الاصطناعي.
  • معالجة الإشارات الحيوية الطبية.
  • معالجة الصور الطبية.
  • الإلكترونيات والأجهزة والقياسات الطبية.
  • الميكانيكا الحيوية والتأهيل.
  • الهندسة الإكلينيكية.

مكتبة القسم[عدل]

تضم مكتبة القسم مائة كتاب في العلوم الطبية وحوالى مائتان كتاب في العلوم الهندسية.وكل هذه الكتب تساعد الطلبة والخريجين في تحسين مستواهم العلمى، وتطوير الفكر لديهم

معامل القسم : يوجد بالقسم معملان لمرحلة البكالوريوس وهما :

  • معمل الأجهزه الطبية
  • معمل الإلكترونيات

قسم هندسة الحاسبات[عدل]

تم تأسيس دراسات الهندسة الكهربية سنة 1916 وأضيف لها دراسات متقدمة في هندسة الإلكترونيات والاتصالات سنة 1932. قسم هندسة الحاسبات كفرع تخصصي داخل قسم الإلكترونيات والاتصالات الكهربية منذ عام 1975 في مرحلة البكالوريوس منفصل في الدراسات العليا - ماجستير في الإلكترونيات والاتصالات للحاسبات وتقنية المعلومات - ومع تطور الحاسبات وانتشار استخدامها في مجالات التطبيق المختلفة والنمو الهائل لعدد الشركات والمؤسسات العاملة في هذا النطاق - فقد بدأ التفكير منذ عام 1991 في إنشاء قسم منفصل وشعبة طلابية لهندسة الحاسبات وتم وضع لائحة المقررات الدراسية خلال العام الجامعي 1991/1992 وتمت الموافقة النهائية على إنشاء قسم هندسة الحاسبات في مارس 1993 وبدأ القسم نشاطه في العام الجامعي 1993/1994 بقبول أول دفعة من المنقولين من السنة الإعدادية.

في إطار الأهداف العامة لكلية الهندسة - جامعة القاهرة - ولمواكبة الطفرة العالمية في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - فإن قسم هندسة الحاسبات يهدف إلى تلبية الاحتياج المتزايد إلى المهندسين القادرين على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحاسبات بصورة تمكن من تطوير البحث العلمي وإيجاد الحلول العلمية والعملية للمشاكل التي تواجهها أجهزة الدولة والصناعة في المؤسسات والهيئات العامة والخاصة.

لقد تم تصميم البرامج الدراسية لإشباع الرغبات الأكاديمية والمهنية حيث تنمى الدراسات الأساسية المهارات اللازمة لمهندس الحاسبات لتصميم وتطوير وتنفيذ نظم الحاسبات وشبكات المعلومات بجانب الأنظمة الذكية.
تركز هذه البرامج في المقام الأول على بنية وتصميم الحاسبات وشبكات الحاسبات وتصنيع الحاسبات والبرمجيات الأساسية وهندسة البرمجيات وذكاء الآلة وتقنية المعلومات. وبالإضافة إلى هذه الخلفية العلمية العامة في هندسة الحاسبات فإن اللائحة تتيح العديد من المقررات الاختيارية التي تسمح بالدراسة والبحوث في مجالات تخصصية مختلفة.

رؤية القسم ورسالته :
يصبو القسم إلى التميز ليصبح مؤسسة تعليمية وبحثية عالمية ومرموقة قادرة على تحقيق رسالتها في خدمة الإنسانية من خلال الأبحاث التي تعود بالرفاهية والتقدم على الجميع وتخرج المهندس القادر على دفع عجلة التطور في رفعة الوطن.

أهداف قسم هندسة الحاسبات :
في إطار الأهداف العامة لكلية الهندسة - جامعة القاهرة - ولمواكبة الطفرة العالمية في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - فإن قسم هندسة الحاسبات يهدف إلى تلبية الاحتياج المتزايد إلى المتخصصين في هندسة الحاسبات وتقنية المعلومات ويهدف قسم هندسة الحاسبات على وجه التحديد إلى تخريج المهندس القادر على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحاسبات بصورة تمكن من تطوير البحث العلمي وإيجاد الحلول العلمية للمشاكل التي تواجهها أجهزة الدولة والمصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة في هذا المجال.

وتؤهل الدراسة بقسم الحاسبات خريجها للقيام بالآتى :
• تصميم وتنفيذ المكونات التجميعية للحاسبات وأجهزة نقل البيانات. • تصميم وتنفيذ برامج التشغيل الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة. • تحليل المتطلبات ووضع المواصفات لأجهزة الحاسبات وتجهيزات شبكات ربطها والبرامج الأساسية لتشغيلها والتجهيزات الفنية اللازمة لها. • القيام بالأعمال الفنية لرفع كفاءة استخدام وتطوير الحاسبات وبرامج التشغيل الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة. • المشاركة الفنية في مجال تخصصه لاختيار أفضل العروض والإشراف على التجهيز والتركيب والتشغيل. • تشخيص الأعطال في المكونات المادية والبرامج الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة والإشراف على خطوات الصيانة والإصلاح. • تصميم وتنفيذ البرامج المتخصصة في المجالات الفنية والتقنية العالية.

أنشطة وإمكانات القسم :
يضم قسم هندسة الحاسبات نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من حاملي درجة الدكتوراه من جامعات مرموقة. وإلى جانب مسئولياتهم التعليمية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا فإنهم يساهمون في التطوير بمجال تكنولوجيا المعلومات وتنمية الدراسات المتعلقة بهندسة الحاسبات مع المؤسسات الحكومية والصناعية والتجارية. وقد قاموا بأداء العديد من الدراسات البحثية والأعمال الهندسية كما أن الكثير منهم قد ساهم في لجان المتابعة والتقييم وشارك في مجموعات عمل تنفيذية لمشاريع مختلفة. تشمل الأنشطة البحثية الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم مجالات مختلفة في بنية الحاسبات والبرمجيات الأساسية وشبكات الحاسبات وهندسة البرمجيات وتكنولوجيا وذكاء الآلة ونظم الخبرة ونظم إدارة قواعد البيانات ومداولة الحديث والصور والرسم والرؤية بالحاسب والوسائط المتعددة. وهذه القائمة من الأنشطة البحثية دائمة الامتداد لتتواكب مع المتطلبات والاهتمامات الأكاديمية والصناعية.

يشارك القسم في تنفيذ عدد من المشروعات الخاصة منها ما يلى :
• التعليم الإلكتروني مع جامعة ألمانية بآخن Rwth - Aachen. • التنسيق الإلكتروني مع وزارة التعليم العالي ووزارة الدولة للتنمية الإدارية. • استخراج اشتراكات السكك الحديدية مع وزارة النقل ووزارة المالية والمجلس الأعلى للجامعات.


يوجد بالقسم عشرة معامل متنوعة الإمكانات فهناك معامل حاسبات شخصية حديثة حصل عليها القسم بدعم من وزارة الاتصالات والمعلومات وأجهزة خادم وغيرها لخدمة التطبيقات المختلفة والارتباط بشبكة الانترنت إلى جانب معمل أجهزة مشغلات دقيقة ومجموعة من المعامل التخصصية حصل عليها القسم من خلال منح بحثية وتعاون مع عديد من الشركات مثل :

HP Aruba, Cisco, Mentor Graphics, INTEL


التخصصات العلمية الأساسية للقسم :
1 - شبكات الحاسبات. 2 - بنية الحاسب والنظم الموزعة. 3 - الذكاء الاصطناعى وذكاء الآله. 4 - نظم المعلومات وقواعد البيانات. 5 – الروبوتات ونظم الحاسبات المدمجة. 6 – هندسة البرمجيات ولغات الحاسب. 7 - نظم التشغيل وبرمجة الحاسب. 8 - تشغيل الصور والرسم والرؤية بالحاسب. 9 – تصنيع الحاسبات.

ويختلف القسم عن كلية الحاسبات والمعلومات

المراكز البحثية[عدل]

توجد في الكلية المراكز التالية:[3]

شخصيات عامة من خريجي الكلية[عدل]

  1. أحمد بهجت: رجل الأعمال المصري
  2. أحمد درويش: وزير الدولة للتنمية الإدارية سابقا
  3. أحمد نظيف: رئيس وزراء مصر الأسبق
  4. إسماعيل سراج الدين: مدير مكتبة الإسكندرية الجديدة سابقا
  5. حسن صالح: أستاذ مساعد الطاقة الذرية
  6. سيد دسوقي: رئيس قسم هندسة الطيران، ورئيس هيئة تنمية الابتكارات في اتحاد المنظمات الإسلامية
  7. طارق كامل: وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق
  8. عصام شرف: رئيس وزراء مصر السابق
  9. علي عبد الرحمن: رئيس جامعة القاهرة سابقاً
  10. محمد نصر الدين علام: وزير الري والموارد المائية الأسبق
  11. هاني هلال: وزير التعليم العالي الأسبق
  12. الشيخ مصطفى محمد مصطفى
  13. وائل غنيم
  14. ياسر عرفات: الرئيس الفلسطيني الراحل
  15. محمد مرسي : رئيس جمهورية مصر العربيةالاسبق, تخرج من قسم هندسة الفلزات بكلية الهندسة جامعة القاهرة و عمل أيضا مدرسا مساعدا في كلية الهندسة جامعة القاهرة و حصل أيضا من نفس الكلية علي ماجستير في هندسة الفلزات.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]