المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كلية الهندسة جامعة الأزهر بالقاهرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2015)

كلية الهندسة جامعة الأزهر بالقاهرة هي إحدي كليات جامعة الأزهر، تقع بمدينة نصر، بدأت الدراسة بها عام 1963

نبذة عن الكلية[عدل]

نشأت كلية الهندسة بجامعة الأزهر في سياق توجه رشيد لتطوير الأزهر والهيئات التابعة له عقب قانون رقم (103) لسنة 1961. وكان التوجه الأعظم في هذا التطوير أن يكون للعلوم المعاصرة مكان في الأزهر إلى جانب الدراسات التقليدية للإسلام واللغة العربية . وقد تجلى هذا في إنشاء كليات علمية وعملية حديثة إلى جانب الكليات القديمة التي كانت قائمة بالأزهر . وكانت كلية الهندسة أولى الكليات الحديثة التي أنشئت في هذا السياق . وقد بدأت الدراسة بالكلية في العام الجامعي 63/1964م ، وتخرجت الدفعة الأولى في العام الجامعي 68/1969م . وكان إجمالي عدد الخريجين للدفعة الأولى 113 طالباً موزعين على أقسام الهندسة المدنية ، والهندسة الكهربية ، وهندسة التعدين والبترول ، والهندسة الميكانيكية ، والعمارة ، والتخطيط. وكان إجمالي عدد الطلاب المقيدين بالكلية في نفس العام الجامعي 1557 طالباً.

مباني الكلية[عدل]

وقد تطورت الكلية بحيث صارت تشغل ثمانية مباني منها ثلاثة في العباسية يعمل فيها قسم الهندسة الميكانيكية، و ستة في حرم الجامعة بمدينة نصر تعمل فيها بقية الأقسام بعد أن أضيف إليها قسم هندسة النظم والحاسبات على فيس بوك. ابتداءا من العام الجامعي 77/1978م، وشعبة لهندسة البنات بدأت الدراسة بها في تخصصي هندسة العمارة وهندسة النظم والحاسبات في العام الجامعي 2003/2004م . وقد بلغ عدد الخريجين 551 في العام الجامعي 2003/2004م . ويبلغ عدد المقيدين في الكلية 5345 طالباً في العام الجامعي 2004/2005م ، بينما يبلغ عدد الطالبات المقيدات 346 طالبة وقد تم تخريج أول دفعة لشعبة البنات لقسمي هندسة العمارة وهندسة النظم والحاسبات وعدد الخريجات 139 طالبة . وقد تم إنشاء شعبتي الهندسة الكهربية وهندسة التخطيط العمراني في العام الجامعي 2008/2009م.

نظام الدراسة بالكلية[عدل]

خضعت اللائحة الداخلية وبرامج الدراسة بمرحلة الإجازة العالية (البكالوريوس ) بالكلية إلى تعديلات عدة كي يواكب التعليم بها التقدم الحادث في الهندسة وفي التعليم الهندسي على مستوى العالم، وذلك في الأعوام 79/1980 ، 82/1983 ،98/1990 ، 96/1997 ، ثم 99/2000م . وكانت الدراسة بنظام العام الكامل إلى أن تحولت إلى نظام الفصلين الدراسيين اعتباراً من العام الجامعي 96/1997م.

وبهذا يكون هذا الإصدار الجديد للائحة الكلية الداخلية لمرحلة الإجازة العالية ( البكالوريوس ) بمثابة التحديث السادس لبرامج الدراسة بالكلية لكافة أقسامها، والذي يسعي لتحقيق تعليماً جيداً راقياً يوفر ميزة القدرة على المنافسة في سوق العمل في مجالات الهندسة. وقد تم هذا التحديث في توافق مع الإطار المرجعي الذي أقرته لجنة قطاع الدراسات الهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات والذي عدلت على أساس منه اللوائح الداخلية لكافة كليات الهندسة بمصر، مع الأخذ في الاعتبار المواءمات اللازمة عند التطبيق في جامعة الأزهر حيث يدرس الطالب عدداً من مقررات الدراسات الإسلامية إلى جانب العلوم الهندسية الحديثة التي يتطلبها التأهيل في التخصص ويدرسها مثل غيره من طلاب الجامعات المصرية الأخرى.

و تتفرع كلية الهندسة بجامعة الأزهر إلى فرعين: الأول كلية الهندسة بنين بالقاهرة و الثاني كلية الهندسة شعبة البنات بالقاهرة وتتبع كلية البنين.

أقسام الكلية[عدل]

  1. قسم الهندسة المدنية (للبنين فقط)
  2. قسم الهندسة الميكانيكية (للبنين فقط)
  3. قسم الهندسة الكهربية (للبنين و البنات)
  4. قسم البترول و التعدين (للبنين فقط)
  5. قسم الهندسة المعمارية (للبنين و البنات)
  6. قسم هندسة النظم و الحاسبات (للبنين و البنات)
  7. قسم هندسة التخطيط العمرانى (للبنين و البنات)
  8. قسم الرياضيات والفيزياء

قسم هندسة النظم و الحاسبات[عدل]

قسم النظم و الحاسبات يعد قسما جديدا على هندسة الأزهر حيث تم إنشاءه قريبا، والذي أنشأه د. حمدي الشيخ عندما كان عميدا لكلية الهندسة، وأنشئ هذا القسم ليواكب التقدم السريع في استخدام الحاسبات الآلية في المجالات المختلفة سواء التحكم الآلي او التطبيقات المختلفة، وفي مجال الصيانة والبرمجة والمعالجة و الشبكات و الاتصالات و التصميم والانترنت وتقييم الحاسبات، ويرأسه د. سيد نوح بعد اجراء انتخابات على رئاسة القسم في صيف 2012. وتضم المناهج الدراسية فيه الحاسبات التشابهية و الحاسبات الرقمية والتحكم الآلي و الرياضيات المستخدمة في الحاسبات . طرق و برمجة الحاسبات . المنطق وتصميم الحاسبات . المنظومات الهندسية . المعلومات و وسائل نقلها وشبكاتها . نظم التشغيل للحاسبات . نظم إدارة قواعد البيانات . هياكل البيانات والملفات . معاجلة الإشارات وتطبيقها . بحوث العمليات . الاتصالات وشبكات الحاسب . نظم المعلومات . تقييم آداء الحاسب . عمارة الحاسبات . ذكاء الآلة . النظم الخبيرة . التعرف على الأنماط بواسطة الحاسب، وتضم مجالات العمل فيه تشغيل وصيانة الحاسبات، نظم التحكم الآلي والبرمجة، إعداد و تحليل النظم، تصميم نظم المعلومات في المصالح و الهيئات الحكومية والشركات، التعامل مع شبكات الحاسب وتصميمها، جميع التطبيقات التي تستخدم ذكاء الآلة.

الدرجات العلمية التي تمنحا الكلية[عدل]

تمنح الكلية درجة البكالوريوس، كما تمنح درجة الماجستير والدكتوراه في التخصصات الآتية

  1. الهندسة المدنية (خدمة الأشغال العامة-هندسة الري والهيدروليكا-هندسة الانشاءات)
  2. الهندسة الميكانيكية (القوي الميكانيكية- هندسة الانتاج)
  3. الهندسة الكهربية (القوي والآلات الكهربية- الإلكتورنيات والإتصالات الكهربية)
  4. البترول و التعدين (هندسة البترول-هندسة المناجم والفلزات)
  5. الهندسة العمارة
  6. هندسة النظم و الحاسبات
  7. هندسة التخطيط العمرانى
  8. الرياضياتوالفيزياء