كمان أجهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كمان أجهر
AGK bass1 full.jpg
منظور جانبي وأمامي لكمان أجهر معاصر وقوس بتصميم فرنسي
آلة وترية
أسماء أخرى دوبل بيس، بيس، بيس قائم، بيس وتري، بيس صوتي، بيس وتري صوتي، كورنتاباص، كونتراباص كمان الساق، كمان ساق البيس، كمان البيس
تصنيف

آلة وترية (معزوفة بقوس أو منقورة)
هورنبوستيل-ساكس 321.322-71
(كوردوفون مركب مصوت بقوس)
تاريخ التطوير 15–19 القرن
مجال

Range contrabass.png
آلة موسيقية ذات صلة

الكَمَان الأَجْهَر[1][2] (أو كونترباص أو كونتراباس أو كونترابيس في الترجمات الحرفية، من الانجليزية: contrabass) أو البيس هي أكبر الآلات الوترية المعزوفة بواسطة القوس (أو المنقورة) وأكثرها انخفاضا من ناحية الحدة[3] في الأوركسترا السيمفونية الحديثة.

الكمان أجهر هو عضو رسمي في قسم الآلات الوترية للأوركسترا[4] وفرق الحفلات الموسيقية، كما يظهر في تشكيلة الكونشرتو، عزف السولو، وموسيقى الحجرة في الموسيقى الكلاسيكية الغربية.[5] يستخدم البيس في عدة أنواع موسيقية أخرى مثل الجاز، البلوز والروك أند رول بأسلوب عقد 1950، الروكابيلي، السايكوبيلي، الموسيقى الريفية التقليدية، البلوغراس، التانغو، وعدة أنواع من الموسيقى التقليدية.

البيس آلة تصويرية تدون معزوفاتها عادتها أعلى بأوكتاف عن الحدة المضبوطة لتفادي الاستعمال المفرط للخطوط الإضافية تحت المدرج. الكمان الجهير هو الآلة الوترية المعاصرة الوحيدة التي تضبط حدتها بمسافات رابعة[6] (مثل كمان الساق)، بحيث تضبط أوتارها عادة على الحدات التالية: مي1، لا1، ري2، و صول2.

لا يزال الأصل الدقيق للآلة محل نقاش، بحيث ينقسم الباحثون إلى مجموعة تؤكد على تطور البيس من كمان الساق، ومجموعة أخرى تؤكد على تطوره من عائلة الكمان.

يعزف الكمان الأجهر باستعمال قوس (أركو)، أو عن طريق نقر الأوتار (بيزيكاتو)، أو باستعمال تقنية أخرى. تستعمل تقنيتا أركو وبيزيكاتو كلتاهما في مختارات الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى التانغو. البيزيكاتو هي التقنية المستعملة عادة في الجاز، البلوز، والروكابيلي. تسستغل الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى البلوغراس التقليدية الصوت الطبيعي الذي تنتجه الآلة دون إضافات إلكترونية. كثيرا ما يضخم صوت البيس في الجاز والبلوز والريغي، والأنواع الموسيقية المتعلقة بها.

وصف[عدل]

إيلين أندريا وانغ تعزف في مهرجان أوسلو للجاز.

يبلغ طول الكمان الأجهر حوالي 180 سنتيمتر (6 أقدام) من نهاية العنق إلى سيخ النهاية.[7] لكن توجد أحجام أخرى متوفرة مثل 12 أو 34، والتي تناسب طول العازف وحجم يده. هذه الأحجام لا تدل على حجم نسبي للحجم الكامل، أو بيس 44؛ بحيث لا يبلغ طول بيس 12 نصف طول بيس 44، بل هو أصغر بنسبة 15% تقريبا.[8] يصنع عادة منعدة أنواع من الخشي، ومن بينها القيقب للجهة الخلفية، التنوب للأعلى، والأبنوس للوحة الأصابع. ليس واضحا كون أصل الكمان الأجهر هو كمان الساق أو الكمان العادي، لكنه يعتبر تقليديا عضوا من عائلة الكمان. بالرغم من تطابق بنائه تقريبا مع الآلات الأخرى في عائلة الكمان، يجسد الكمان الأجهر ميزات وجدت في عائلة كمان الساق القديمة.

نوطات الأوتار المفتوحة (ليس عليها أي إصبع) هي مي1، لا1، ري2، و صول2، وهي نفسها نوطات غيتار بيس صوتي أو كهربائي. لكن رنين الخشب والبناء المشابه للكمان والمجال الواسع يعطي للكمان الأجهر نغمة غنية مقارنة بغيتار البيس، بالإضافة لإمكانية استعمال قوس، كما تسمح لوحة الأصابع غير المقسمة بتنفيذ تقنيتي الغليساندو والليغاتو بطريقة سلسة.

المراجع[عدل]

  1. ^ (بالإنجليزية) ترجمة كلمة contrabass الإنكليزية على موقع معجم websters-online-dictionary.org. نسخة محفوظة 13 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ روحي البعلبكي. المورد، قاموس عربي إنجليزي، دار العلم للملايين، 1995.
  3. ^ Slatford, Rodney; Shipton, Alyn (2001). "Double bass". Oxford Music Online: Grove Music Online. doi:10.1093/gmo/9781561592630.article.46437. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ December 6, 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ The Orchestra: A User's Manual نسخة محفوظة 29 December 2011 على موقع واي باك مشين., Andrew Hugill with the Philharmonia Orchestra
  5. ^ Alfred Planyavsky, Chamber Music in the Vienna Double Bass Archive[وصلة مكسورة]; Archived link on 25 March 2012 نسخة محفوظة 30 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  7. ^ Double Bass Sizing FAQ, Bob Gollihur نسخة محفوظة 27 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Bass Sizes". مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)