المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كنائس مار الياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

كنائس مار الياس: وهي أثار لكنائس تم اكتشافها على موقع تل يسمى تل مار الياس في الأردن.

الموقع الجغرافي[عدل]

يقع الموقع في الأردن على بعد 12كم شمال غرب مدينة عجلون، و يبلغ ارتفاع التل الأثري عن مستوى سطح البحر حوالي 900م.

الآثار في الموقع[عدل]

أخذ الموقع أهمية خاصة له و ذلك لأنه اعتبر من مواقع الحج المسيحي في الأردن، و الذي أقره الفاتيكان كموقع المغطس الذي يبعد عن البحر الميت حوالي 11كم إلى شمال، و غيرها من مواقع الحج المسيحي في الأردن. و قد كشفت التنقيبات الأثرية في الأعوام 1999م و 2001م عن أهم أثار الموقع و هي: • دير مار إلياس و هو المكان الذي صعد منه النبي إيليا إلى السماء، و كرس الدير للرهبان. • و الكنائس التي تم العثور عليها في الموقع، و سنأتي على ذكرها بالتفصيل.

الكنائس في مار إلياس[عدل]

مخطط كنيسة مار إلياس العليا

* الكنيسة العليا:

كشف عن هذه الكنيسة في عام 1999م، و يقع على قمة تل مارإلياس، و تبلغ مساحتها 1430م2، و تتبع نظام التخطيط البازيليكي، فكانت مخطط الكنيسة يبدأ بالحنية (Apse) التي تأخذ الشكل نصف دائري و تتجه إلى الشرق، و هي عبارة عن خشبة متنقلة، و تشكل مع الحنيات الأخرى الموجود في الجدار الشمالي و الجنوبي شكل الصليب و قد تم بناء الحنيات الثالثة باستخدام الحجارة المشذبة، و هيكل (Choir) الكنيسة يتخذ شكل المستطيل و الذي تبلغ أبعاده (9م*3.60م)، و أما الحاجز الهيكل مبني من الرخام الأبيض. و يقع على جانبي الحنية غرفة شمالية مستطيلة الشكل أبعادها (5.60*4م) و يتم الدخول إليها عبر مدخل صغير، و احتوت الغرفة على قاعدتين لنظام التسقيف ذي العقود، و غطت فواصل المداميك الحجرية لهذه الغرفة بطبقة من القصارة (البلاستر)، و أما الغرفة الأخرى فتقع إلى الجنوب الحنية و هي مستطيلة الشكل و تبلغ أبعادها (5.70*3.90م)، و تم أيضا الدخول إليها عبر مدخل صغير يليه ثلاث درجات. و للكنيسة رواق من قسمين خارجي جنوبي (Southern Aisle) و يتكون الرواق من قسمين خارجي و داخلي و يظهر ذلك قواعد الأعمدة و عددها خمس قواعد و تستخدم الأعمدة لتوزيع ثقل السقف الكنيسة الضخم و الجملوني الشكل، و للكنيسة رواق شمالي ( Northern Aisle) و قد اعتمد في بنائه مبدأ التناظر، و قد احتوى على ست قواعد للأعمدة، و ينتهي الرواق بمدخل يفضي إلى مجاز خارجي و هو مشابه للرواق الجنوبي، و المجاز الخارجي (Narthex) هو عبارة عن مدخل يتخذ شكل رواق مستعرض يمتد أمام الواجهة الغربية للكنيسة. و المجاز مستطيل الشكل، و قد احتوت أرضية المجاز على نظام مائي يتكون من ثلاثة أجزاء و كان يغذي بئر يقع في وسط ساحة الكنيسة.و تكون النظام المائي في الكنيسة من قناة مائية تنطلق من أمام المدخل الذي يفضي إلى الرواق الجنوبي، و الرواق الأوسط (Nave) في الكنيسة يشرف على منطقة الهيكل (26*6م)، و هو أكبر أجزاء الكنيسة و يستخدم كمنطقة مخصصة للمصلين. و للكنيسة ساحة مكشوفة (Atrium) في الجهة الغربية و تخذ الشكل النصف دائري و يتوسطها بئر مرتبط بقنوات مائية تغذيه من مياه الأمطار. و غرفة التعميد (Baptistery) فتقع هذه الغرفة في الجانب الشمالي الغربي للكنيسة و تنخفض عن مستوى الكنيسة بحوالي 1م و أبعادها (7.60*8.80م)، و تتكون الغرفة من جرن مستطيل الشكل و له فتحه سداسية الشكل، تفضي إلى جرن أصغر للتعميد و يرتبط بقناة لتفريغ مياه التعميد إلى خارج الكنيسة. و لها أيضا ثلاثة مداخل يتوسطها المدخل الأكبر الذي يفضي إلى الرواق المصلين الأوسط (القضاة 2005: 37- 53). و عثر على ألواح رخامية عليها كتابات يونانية تخص حاجز الهيكل، كما عثر على أرضيات فسيفسائية، تضم خليطا من الأشكال النباتية من تفريعات الكرمة و زهرة التوليب و الأشكال الهندسية، و وجدت كتابة باليونانية في جناح الجنوبي، و استخدمت الفسيفساء البيضاء على خلفية حمراء جاء فيها "تقدمة الكاهن سابا عن نفسه و زوجته لكنيسة النبي إيليا المقدمة سنة 622م" (قاقيش 2007: 368).

مخطط كنيسة مار إلياس السفلى

* الكنيسة السفلى:

تم الكشف عنها في عام 2001م، تميزت الكنيسة بالمخطط ذي ثلاث حنايات، فالكنيسة حنية رئيسية تقع في الجهة شرقية شكلها نصف دائري و يبلغ قطرها (3.47م) و هي مبنية من الحجارة المشذبة، أما هيكل الكنيسة مستطيل الشكل يتقدم الحنية الرئيسية، و تم بناء حنيات متناظرة على الطرفين الشمالي و الجنوبي و يشكلان مع الحنية الرئيسية شكل الزهرة، و الحنيات كلها تتخذ الشكل النصف الدائري. و يتوسط الكنيسة الرواق الأوسط (Nave) و الذي يتجه شرق- غرب و له شكل المستطيل، و ليس له أروقه جانبية، كما و يتصل بالكنيسة غرف جانبية شمالية و جنوبية، فالغرفة الشمالية تقع بمحاذاة الدرج الرئيسي للكنيسة العليا، و يتم الدخول إليها عبر مدخل و تنتهي بثلاث درجات تربط ما بين الغرفة و الساحة المكشوفة للكنيسة، و الغرفة الجنوبية فهيه تقع بمحاذاة الرواق الأوسط، و مستطيلة الشكل، و أقيمت فوق قبرين و لها حنية نصف دائرية. أما الساحة المكشوفة فقد دمرت و لم يبق منها شيء سواء الأساسات الحجرية في الجدار الغربي (القضاة 2005: 57- 62).