كنافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كنافة
Künefe.jpg
التفاصيل
مكان المنشأ نابلس،  فلسطين[1][2]
المبتكر(ون) العرب
المكونات الرئيسية كنافة خشنة, زبدة, جبنة بيضاء(نابلسية او عكاوي)
المكونات الثانوية فستق حلبي للتزيين
تنويعات أخرى مبرومة, ناعمة , محيرة
السعرات الحرارية
(لكل مقدمة):
720 سعرة 
(3014 كيلوجول)
القيمة الغذائية (لكل مقدمة):
دهون 50 غم
كاربوهيدرات 49 غم
كنافة مبرومة

الكنافة أو قطايف كما تسمى في بلاد شام وفي فلسطين البلد الشهير بكنافة النابلسي هي من الحلويّات الدارجة في جميع الفصول والمواسم، ويكثر تحضيرها على وجه الخصوص في شهر رمضان؛ فهي تُنشّط الصائم بعد الإفطار، وتمدّه بالطاقة والسعرات الحراريّة اللازمة له؛ فهي غنيّة بكميات كبيرة من السكر والفيتامينات وتحتوي على كميّات كبيرة من البروتينات واليود والحديد والفسفور. تُحضّر الكنافة في جميع الحفلات والمناسبات؛ لأنّ مذاقها رائع، ولكن يجب الاعتدال في تناولها حتى لا تُسبّب الضرر والسمنة، وتشتهر كلّ من بلاد الشام ومصر والعراق بصنع الكنافة، وفلسطين تشتهر على وجه الخصوص بالكنافة النابلسيّة، وهناك أنواع عديدة للكنافة مثل: الكنافة الناعمة التي تكون عجينتها ناعمة جداً، والكنافة الخشنة والّتي تكون الشعيريّة المستخدمة في تحضيرها طويلة، والكنافة المحيّرة والتي تُحضّر من الناعمة والخشنة معاً، والكنافة المبرومة، وتكون الشعيريّة المستعملة في تحضيرها أيضاً طويلة وهي مبرومة الشكل. الجميع معتادون على شراء الكنافة جاهزةً من الأسواق، ولكن من الممكن صنعها في المنزل بسهولة دون الحاجة إلى شراء العجينة الخاصّة بها، وللحصول على عجينة كنافة ممتازة ومشابهة لتلك الجاهزة يجب اتّباع عدّة خطوات[3].

أشكالها[عدل]

صينية كنافة بالقشطة

المعلومات الغذائية عن الكنافة بالجبن[عدل]

EgyptianKonafaWithCream PhotoByWaelNawaraKonafa.jpg

تحضر الكنافة بالجبن باستخدام المفروكة أو عجينة الكنافة الجاهزة، الزبدة، جبن العكاوي والطحين. أما القطر فيحضّر باستخدام السكر، ماء الورد، ماء الزهر وعصير الليمون الحامض. تحتوي قطعة الكنافة (250غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 961
  • الدهون: 47
  • الدهون المشبعة: 27
  • الكوليسترول: 114
  • الكاربوهيدرات: 120
  • البروتينات: 18

أرقام قياسية[عدل]

تعتبر الكنافة النابلسية أشهر أنواع الكنافة في العالم العربي، ولذلك قرر الفلسطينيون صنع أطول وأكبر صحن كنافة في العالم تأكيداً لهويتها العربية، حيث بلغ وزنها طن و350 كيلو وطولها 75 متر وعرضها 2 متر وبذلك دخلت الكنافة النابلسية موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتاريخ 18\7\2009.

مراجع[عدل]

  1. ^ Albala, K. Food Cultures of the World Encyclopedia. Greenwood. صفحة 311. ISBN 9780313376269. اطلع عليه بتاريخ 2014-12-02. 
  2. ^ "Knafeh كنافة: The Nabulsi Treat". tartqueenskitchen.com. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-21. 
  3. ^ طريقة عمل كنافة

وصلات خارجية[عدل]

Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو أدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.