المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

كنداسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الكنداسة هي عبارة عن مصفاة تحلية مياه البحر إلى مياه صالحة للشرب. أطلقت الكنداسة من مصطلح لاتيني لكلمة Condensate وهو تبخر الماء وتكثيفه.

كنداسة جدة[عدل]

تأسست الكنداسة في اواخر الحكم العثماني وتم ترقيته وصيانته في عهد الملك عبد العزيز عند إنشاء عين العزيزية. تقع في المقر الحالي للبنك الاهلي التجاري ومبنى الصالحية (الفيصلية سابقا) في البلد وقد ردم البحر وانشئ شارع رئيسي الممتد من الكرنيش. جده معروفة بندرة المياه منذ القدم. فتاريخ مدينة جدة ارتبط بالعطش قديما، لا سيما أن الرحالين والمؤرخين الذين قدموا إليها استوقفتهم ندرة المياه بها. ذكر الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) جده قليلة المطر، وكان الماء يجلب إليها على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت. وكان الأهالي يعتمدون على اصطياد السيول ومصبات الأودية المتجهة إليها بل وكانوا يجتمعون على أطراف المسيال ليبنوا صهاريج تبتلع مياه الأمطار وتخزنها. أو عمل حفر لخزن مياه الأمطار والاستفادة منها في شربهم واستخداماتهم. وكانت مصادر السيول لمدينة جدة خمسة أودية تتمثل في وادي غليل ومريخ والحصحاص وبريمان والكراع.

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.