هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.

كنزا ربا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كنزا ربا (بالإنجليزية: Ginza Rba)‏ ويعني باللغة الآرامية المندائية الكنز العظيم وهو أحد الكتب المقدسة لدى الديانة الصابئية المندائية ويعتقدون أنه يجمع صحف آدم وشيث وسام ويتألف الكتاب من 18 كتاباً في 62 سورة تقع في حوالي 600 صفحة وهو بقسمين:

  • القسم الأول: ويتضمن سفر التكوين وتعاليم «الحي العظيم» والصراع الدائر بين الخير والشر والنور والظلام وكذلك هبوط «النفس» في جسد آدم ويتضمن كذلك تسبيحاً للخالق وأحكام فقهية ودينية.
  • القسم الثاني: ويتناول قضايا «النفس» وما يلحقها من عقاب وثواب.

ويؤمن الصابئة المندائيون بأن هذا الكتاب هو كلام الله ووصاياه التي أوحى بها إلى أنبيائه الذين بعثهم في القوم الصابئين، ويؤمن الصابئون من خلال كتابهم وكتبهم المقدسة الأُخرى من أن آدم يمثل رأس سلالة البشر لأول الخلق وأول الأنبياء والمرسلين وحامل لأول رسالة سماوية توحيدية متمثلة في ديانتهم التوحيدية الأولى.

لذا تعد ديانة الصابئة هي أول ديانة موحدة، وأول ديانة عارفة للحيّ القيوم، وسار على خطى ونهج رسالة النبي آدم جميع أنبياء الصابئة المندائيين وبقية المرسلين في العالم أجمع.

النسخة العربية[عدل]

أول نسخة عربية للكتاب تم ترجمتها في التسعينات من القرن العشرين من قبل الشاعر العراقي المندائي عبد الرزاق عبد الواحد.

حسب كتاب كنزا ربا نفسه ينص على: تمت ترجمته من اللغة المندائية مباشرة إلى اللغة العربية من قبل الدكتور يوسف متي قوزي بمشاركة الدكتور صبيح مدلول السهيري، وأعد الصياغة الأدبية عبد الرزاق عبد الواحد سنة 2000 م.

وقد تم ترجمة الكتاب الذي صدر في العراق إلى اللغة الإنجليزية من قبل الأستاذين قيس مغشغش السعدي وحامد مغشغش السعدي تحت رعاية رئاسة الطائفة المندائية. تمت طباعة الكتاب في ألمانيا وصدر في عام 2012 وتم توزيعه على المندائيين مجاناً بدعم من المندائي فؤاد جاسب محيي.

نصوص من كتاب كنزا ربا[عدل]

  • باسم الحي العظيم هو الله ملك أكوان النور، العزيز الغني الغفور، المياه التي تسيل، والجبال التي لا تميل، وهم إخوتنا الذين أجاروا، وأتقنوا وأناروا، والأرض الموحشة سلكوا، ما رهبوا ولا استجاروا، إخوتنا هيبل وشيتل وأنوش، الناصورائيون والكاملون والصادقون.[1]
  • باسم الحي العظيم حين صعد آدم تاركاً جسده في ذلك العالم ناحت حواء وولولت وبكت وأعولت فتجمعت حولها أرواح الشر وسيطرت عليها أفكار الشر قالوا يا حواء كيف لا تولولين وكيف لا تعولين وعلى صدرك بكلتا يديك تضربين لقد بقيتِ وحيدة في هذا العالم بعدما رحل آدم.[2]
  • باسم الحي العظيم اذهب بسلام أيها المختار الطاهر الزكي الذي لا دنس فيه اذهب بسلام قلت أنا المميز وانا الرائي واجتزت العصور واجتزت عوالم الظلام فإذهب بسلام ستحاسب الأكوان يوم الدينونة كل صاعد سيحاسبونه أنت وحدك الذي لا تحاسب ولا تسأل ولا تطالب أيها المختار الطاهر أيها المانا البري الباهر.[3]

مصادر خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ القسم اليسار من كتاب كنزا ربا ص.1
  2. ^ القسم اليسار من كتاب كنزا ربا ص.20
  3. ^ القسم اليسار من كتاب كنزا ربا ص.49